أثرياء إفريقيا لعام 2022.. حضور مصري بارز رغم استبعاد الفايد

سارة كريم

احتل المصري ناصف ساويرس، المركز الأول عربيًا والـ4 على قائمة أغنياء إفريقيا بثروة صافية تقدر بنحو 8.6 مليار دولار


سارة كُريم

حافظ النيجيري إليكو دانجوتي على موقعه على رأس أغنياء القارة السمراء، واحتل رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس المركز الـ4 بالقائمة، بثروة صافية تقدر بـ8.6 مليار دولار، بحسب أحدث قوائم مجلة فوربس الأمريكية لأبرز مليارديرات العالم.

وسجلت قائمة هذا العام التي نشرت في 23 يناير 2022، متوسط ثروة بلغ 4.7 مليار دولار لدى أثرياء القارة السمراء، مقابل 3.4 مليار دولار في العام 2014، وتعزى فوربس ذلك، إلى ارتفاع الأسواق المالية بمعظم دول القارة، وتزايد الطلب على المنتجات من الأسمنت إلى السلع الفاخرة.

ملياردير مصري خارج قائمة إفريقيا

بلغ إجمالي ثروات المليارديرات في إفريقيا، البالغ عددهم 18، نحو 84.9 مليار دولار، بزيادة 15% عن العام الماضي 2021، والأكبر منذ العام 2014، عندما ضمت القائمة 28 مليارديرا إفريقيًا بإجمالي ثروة بلغت حينها 96.5 مليار دولار.

لكن القائمة استبعدت الملياردير المصري المقيم في المملكة المتحدة، محمد الفايد، وبررت فوربس ذلك بأنها ترصد ثروة المليارديرات الأفارقة المقيمين في القارة السمراء أو تقع أعمالهم الأساسية فيها.

11 عامًا على قمة أغنياء إفريقيا

النيجيري أليكو دانجوتي احتفظ بموقعه كأغنى شخص في القارة، للعام الـ11 على التوالي، بثروة تقدر بنحو 13.9 مليار دولار، مقابل 12.1 مليار دولار في العام الماضي 2020، بعد أن سجل أثمن أصوله، سهم دانجوتي للأسمنت، زيادة قدرها 30%.

وقفز قطب السلع الفاخرة الجنوب إفريقي، يوهان روبرت، إلى المركز الثاني في القائمة، بعدما حل رابعًا العام الماضي، بفصل زيادة تجاوزت 60% بسعر أسهم شركة “كومباني فينانسير ريتشمونت” صانعة ساعات كارتييه وأقلام مونبلان، ما ساهم في رفع ثروته إلى 11 مليار دولار، وجعله أكبر الرابحين في القائمة.

حضور مصري وعربي بارز

احتل المصري ناصف ساويرس، المركز الأول عربيًا، والـ4 على قائمة أغنياء إفريقيا بثروة صافية تقدر بنحو 8.6 مليار دولار، وجاء شقيقه نجيب ساويرس في المركز الـ8، بثروة صافية تبلغ 3.4 مليار دولار، كما حل رجل الأعمال محمد منصور، الذي يتولى الإشراف على مجموعة منصور، المركز الـ12 على القائمة، التي ضمت أيضًا شقيقاه ياسين ويوسف، اللذان يشتركان في ملكية المجموعة العائلية، في المركزين 18 و15 على الترتيب.

الجزائري الوحيد ضمن القائمة، كان يسعد ربراب الرئيس التنفيذي لشركة “سيفتيل”، أكبر شركة خاصة في الجزائر، الذي جاء في المركز الثاني على قائمة فوربس للأثرياء العرب لعام 2021 بثروة صافية تبلغ 5.1 مليار دولار، كما ضمت مغربيين، هما رئيس الوزراء عزيز أخنوش، بثروة صافية ثروة تقدر بنحو 2.2 مليار دولار، وعثمان بنجلون الرئيس التنفيذي للبنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا بصافي ثروة تقدر بنحو 1.5 مليار دولار.

 

ربما يعجبك أيضا