الأمطار الغزيرة تتسبب بفيضانات وإغلاق طرق وأضرار بالضفة وغزة‎

مراسلو رؤية

رؤية

القدس المحتلة – تسببت مياه الامطار الغزيرة، بحدوث فيضانات وسيول واغلاق بعض الطرق الرئيسية، وإلحاق أضرار بممتلكات المواطنين في محافظات الوطن.

 وأدت الأمطار الغزيرة إلى إغلاق شارع القدس رام الله في المقطعين الممتدين بين سميراميس قلنديا- وكفر عقب وقلنديا، كذلك أغلق النفق المؤدي إلى قرى شمال غرب القدس العشر بسبب تجمع المياه بكميات كبيرة فيه.

 وأفاد المتحدث باسم الدفاع المدني الرائد نائل العزة، بأن طواقم الدفاع المدني تعمل على فتح الطرقات المغلقة في بدو وكفر عقب، وكذلك تعاملت مع 80 حادث إنقاذ للسيارات من إزالة أجسام وأعمدة كهرباء بعد سقوطها جراء الرياح الشديدة.

وفي السياق ذاته، علقت عشرات السيارات في بلدتي العيزرية وأبو ديس، صباح اليوم الخميس، نتيجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلدتين.

وأفادت مصادر محلية بأن الشارع الرئيسي تم إغلاقه بسبب ارتفاع مستوى الأمطار، وعلقت عدد من السيارات فيه، ما استدعى تدخل الدفاع المدني والأجهزة المختصة لإخراج المواطنين وفتح الشارع.
 
تعاملت طواقم الدفاع المدني في نابلس، واطفائية بلدية نابلس، اليوم الخميس، مع عدة حوادث ناتجة تدفق المياه خلال المنخفض الجوي الذي يضرب البلاد.
 
وقال مدير العلاقات العامة في الدفاع المدني بمحافظة نابلس النقيب محمود مصلح، لـ”وفا” إن طواقم الدفاع المدني في نابلس تعاملت مع عدة حوادث ناتجة عن تأثيرات المنخفض الجوي وارتفاع منسوب المياه، من دخول المياه للمنازل واغلاق لقنوات تصريف المياه، وانهيار اتربة في بعض الشوارع.

واضاف ان الطواقم تعاملت مع تصريف المياه من عدة منازل في قرى بورين جنوب المدينة وروجيب وعزموط شرقا، فيما تتعامل مع طواقم الاشغال العامة على ازالة الاتربة من شارع الباذان، اضافة الى التعامل مع تصريف المياه المتدفقة في منقطة دير شرف غرب نابلس.
 
الى ذلك، اكد رئيس إطفائية بلدية نابلس، رامز الدلع، لـ”وفا”، أن طواقم البلدية تعاملت مع إزالة الاتربة نتيجة انهيارات في شارع حيفا وجاري العمل على فتح الطريق بشكل كامل، فيما تم التعامل مع تصريف المياه من القنوات في المنطقة الشرقية من نابلس.

 كما تأثرت محافظة بيت لحم بالمنخفض الجوي والكتلة الهوائية شديدة البرودة.

 شكلت مؤسسات محافظة الخليل لجنة طوارئ لتجنب الاضرار الناتجة عن المنخفض الجوي الذي يسود البلاد، لتأمين حركة المواطنين وسلامتهم.

 وقال مدير زراعة الخليل أسامة جرار، ان زراعة الخليل بالتعاون مع عدد من المؤسسات شكلت لجنة طوارئ للحفاظ على المواطنين وممتلكاتهم، وإزالة المخاطر عن الشوارع والطرقات.

وأوضح جرار أن نسبة هطول الأمطار قبل المنخفض بلغت 59% املا ان تصل نسبة الهطول الى المعدل السنوي مع نهاية المنخفض والمنفضات القادمة، مشيرا الى ان طواقم المديرية على جهوزية تامة في حال حدوث أي طارئ.

فيما قدم المرشدان الزراعيان الارشادات والنصح للمزارعين لتجنب الاضرار والخسائر، وطالبا مربي المواشي والنحل بالابتعاد عن مجاري السيول والاودية، وطالبا المزارعين باتباع الخطوات الارشادية التي قدمت لهم عبر اللقاءات ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.

وبلغت نسبة هطول الامطار في محطة العروب الزراعية شمال الخليل، منذ بداية المنخفض 78 ملم، ما يؤشر إيجابا بالوصول الى المعدل السنوي.
 
وباشرت طواقم الدفاع المدني منذ بداية المنخفض بمتابعة كافة شوارع المحافظة وإزالة الاضرار عن الطرقات، وتحويل مجاري السيول لتأمين الشوارع امام حركة المواطنين.

  وأكد مدير الاشغال العامة في محافظة الخليل صلاح ربعي، إن كافة الطرقات في المحافظة مفتوحة، وان طواقم الأشغال بالتنسيق مع غرفة العمليات التي تم تشكيلها منذ بداية فصل الشتاء على جهوزية تامة لإزالة الاضرار وتقديم العون والمساعدة للمواطنين، وقامت بترميم عدد من الانهيارات والحفر التي تسببت بها الامطار.

أفاد مركز معلومات وادي حلوة بانهيار سور استنادي بحوش الأعور ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بسبب هطول الأمطار الغزيرة والمتواصلة.

  في الوقت نفسه، أعرب سكان من حي وادي حلوة عن خشيتهم من وقوع انهيارات أرضية جديدة أسفل منازلهم والشارع الرئيسي الممتد من سور الأقصى الجنوبي والمفضي لأحياء البلدة، والذي شهد في الفترات السابقة انهيارات أرضية وتشققات وتصدعات في مباني السكان بسبب حفريات الاحتلال المتواصلة أسفل المنطقة لشق شبكة أنفاق باتجاه جدار الاقصى الجنوبي والغربي.

 وكانت الأمطار تسببت يوم أمس بانهيار مقاطع من جدار الضم والتوسع العنصري في مخيم شعفاط وسط القدس المحتلة.

غرقت عدد من المنازل في سلوان جنوب القدس المحتلة، وتضررت منازل أخرى في حي كفر عقب شمال المدينة، وتم إخلاء أطفال من حضانة لدخول المياه إليها في بيت حنينا شمال القدس جراء الامطار الغزيرة التي تشهدها العاصمة اليوم.
 
وأفادت مصادر محلية في بلدة سلوان أن عددا من المنازل غمرتها المياه، وعرف منها منزل المواطن اياد ابو صبيح بحي عين اللوزة ببلدة سلوان، كما انهارت عدد من الجدران الاستنادية في حي سلوان أيضا.

وأفادت مصادر محلية في بيت حنينا بأنه تم إخلاء حضانة في بلدة بيت حنينا شمال مدينة القدس بسبب مياه الأمطار. كما اغلقت عددا من الشوارع وتسربت المياه إلى عدد من المنازل في حي كفر عقب شمال المدينة.
 
كما سجلت انهيارات وتشققات جديدة في ملعب بحي وادي حلوة سلوان بسبب حفريات الاحتلال اسفل المنطقة وكشفت عنها الامطار المتساقطة في مدينة القدس.
 
لحقت أضرار وخسائر مادية، في عدد من منازل وممتلكات المواطنين في عدد من مدن ومخيمات قطاع غزة، بفعل المنخفض الجوي والرياح الشديدة المصحوبة بأمطار في غزة.

وتضررت عدد من المنازل في مخيم جباليا شمال القطاع، وفي حي الزيتون بمدينة غزة، وفي مدينة دير البلح وسط القطاع، وفي مدينتي خان يونس ورفح جنوبه، جراء تطاير ألواح صفيح “زينكو” لعدد من المنازل وسقوط أشجار ولوحات إعلانية، واصطدام مركبات بفعل الرياح الشديدة التي يشهدها القطاع.

وشهدت مختلف مناطق غزة شبه حالة من الشلل، بسبب سوء الأحوال الجوية وشدة الرياح المصحوبة بأتربة وأمطار، إضافة إلى تعطيل الدراسة في القطاع للفترتين الصباحية والمسائية

ربما يعجبك أيضا