الفصائل السودانية تبحث تشكيل جيش موحد

شيرين صبحي

بدأ قادة عسكريون وسياسيون مدنيون في السودان محادثات، لمناقشة اقتراح لدمج قوات الدعم السريع شبه العسكرية تحت سيطرة الجيش.

يأتي ذلك في الوقت الذي يحاول فيه القادة وضع اللمسات النهائية على اتفاق لإدارة مرحلة انتقالية جديدة تفضي إلى انتخابات. ويمثل دمج قوات الدعم السريع القوية وإخضاع الجيش تحت قيادة سلطة مدنية من أهم مطالب الأحزاب والمجموعات المدنية.

ورشة الإصلاح الأمني والعسكري

تأتي المحادثات التي بدأت، اليوم الأحد 26 مارس 2023، وتجري هذا الأسبوع تحت اسم “ورشة الإصلاح الأمني والعسكري”، في أعقاب اتفاق إطاري توصل إليه الجيش وتحالف قوى الحرية والتغيير المدني في ديسمبر، والذي يهدف إلى طي صفحة الانقلاب الذي أدى إلى احتجاجات حاشدة وتوقف الكثير من الدعم المالي الدولي عن السودان.

ومن المتوقع أن يتوصل الجيش والقوى المدنية لاتفاق رسمي في 6 إبريل وأن يعلنا عن تشكيل حكومة مدنية جديدة في 11 إبريل.

ليست مهمة سهلة

قال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو في افتتاح الورشة اليوم إن “عملية الإصلاح الأمني والعسكري ليست مهمة سهلة، لكنها ضرورية كجزء من إصلاح الدولة، ولذلك فإن الوصول للجيش الواحد هدفنا جميعًا”.

وأضاف أن قوات الدعم السريع لن تتخلى عن “خيار التحول الديمقراطي”.

حكومة مدنية جديدة

من جانبه، قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، اليوم الأحد، إن الجيش السوداني سيخضع لقيادة حكومة مدنية جديدة، مكررًا تعهده بانسحاب الجيش من السياسة.

وقال إن “الإصلاح الأمني والعسكري عملية معقدة لا يمكن تجاوزها بسهولة”.

اقرأ أيضًا: رئيس «السيادة» السوداني: نريد بناء قوات مسلحة بعيدة عن السياسة

ربما يعجبك أيضا