القراءة تعزز الخيال أكثر من مشاهدة التلفزيون والشاشات الرقمية

تشجيع القراءة استراتيجية أساسية في رعاية المهارات التخيلية

بسام عباس

كشفت دراسة جديدة عن أن قراءة الكتب تحفز الخيال بشكل أكثر فعالية من مشاهدة التلفزيون، ما يدعم الاعتقاد السائد بأن الوقت الذي يقضيه الإنسان أمام الشاشة يقلل من قدرات الدماغ التخيلية.

وتسلط الدراسة البريطانية الجديدة الضوء على الدور الحاسم للخيال في التنمية البشرية، والتأثير على القدرات المختلفة مثل التخطيط والإبداع والتعاطف.

قراءة النصوص أفضل

أوضح موقع Study Finds أن باحثين من جامعة يورك البريطانية أجروا دراسة شملت أكثر من 200 شاب للوصول إلى هذه النتيجة، إذ عُرض على المشاركين مقاطع فيلم وقراءة مقاطع نصية، وطُلب منهم أن يتخيلوا ويقارنوا عقليًا خصائص الأشياء المألوفة التي لم تظهر في الفيلم أو النص الذي تعرضوا له.

وأضاف، في تقرير نشره الجمعة 8 ديسمبر 2023، أن الباحثين قاسوا سرعة استجابات المشاركين، الذين طُلب منهم تصور الأشياء في أذهانهم، وإنشاء صور ذهنية، ومقارنة هذه الصور بناءً على مظهر الأشياء أو ملمسها، ووجدت الدراسة أن المشاركين بعد مشاهدة الأفلام، كانوا أبطأ في إجراء هذه المقارنات الذهنية مقارنة بقراءة النصوص.

وأفاد بأن الأفلام تقدم صورًا جاهزة، ما يقلل الحاجة إلى التفكير الخيالي، على عكس القراءة، التي يكون فيها التصور العقلي ضروريًّا، ونظرًا لأهميته، خاصة عند الأطفال، فإن تعزيز الخيال له أهمية قصوى، ولذلك، فإن تشجيع القراءة يمكن أن يكون استراتيجية أساسية في رعاية المهارات التخيلية.

Someone reading a book

حماية القدرات التخيلية

أوضحت الدراسة البريطانية الحاجة إلى مزيد من العمل لفهم كيفية تأثير العالم الرقمي الجديد على الخيال، مشددة على ضرورة موازنة الوقت الذي نقضيه أمام الشاشات مع القراءة والتفاعل مع الآخرين وممارسة الرياضة في الهواء الطلق، وأنها أفضل طريقة لحماية قدراتنا التخيلية.

وأشارت الدراسة إلى أن استهلاك الأطفال للصور بشكل سلبي لساعات طويلة، دون التوقف بشكل روتيني عن ذلك يعرقل وظائفهم الحسية الأخرى، أو ببساطة إيقاف المشاهدة مؤقتًا لمناقشة ما شاهدوه للتو على شاشة التلفزيون، يؤدي إلى إضعاف القدرات التخيلية لديهم.

وذكرت أن تأثيرًا مشابهًا نجده لدى البالغين، في فترة زمنية قصيرة، ومن خلال مقارنته بالقراءة يمكننا أن نرى أن الدماغ يحتاج إلى إنشاء صور ذهنية بنشاط، ويبدو أننا قادرون على القيام بذلك بشكل أفضل عندما لا تُقدَّم الصور عبر مقاطع الأفلام.

ربما يعجبك أيضا