305 ملايين دولار خسائر «بترورابغ» السعودية خلال الربع الثالث

«رابغ للتكرير»: إيقاف المجمع الصناعي جزئيًّا أحد أسباب تفاقم الخسائر

محمود عبدالله

تراجعت الخسائر الفصلية لشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات “بترورابغ” السعودية بنحو 19% خلال الربع الثالث من العام الجاري إلى 1.1 مليار ريال ما يعادل 305 ملايين دولار، نتيجة تحسن هامش المنتجات المكررة والتحسن الطفيف الذي سجله هامش المنتجات البتروكيماوية.

ورغم ذلك، زادت الخسائر المتراكمة للشركة إلى 5 مليارات ريال أو ما يعادل 30% تقريبًا من رأسمالها، بعد أن كانت تمثل 21.2% من رأس المال بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، وفق إفصاح الشركة على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية “تداول” اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023.

خسائر بترورابغ

عزت الشركة أسباب الخسائر إلى عدد من العوامل، منها ظروف السوق غير المواتية التي أثرت سلبًا على هوامش المنتجات المكررة والبتروكيماوية، وإيقاف مجمع الشركة الصناعي جزئيًا لإجراء الصيانة الدورية المجدولة لوحدات المرحلة الثانية بدءًا من 1 ديسمبر 2022 إلى يناير 2023.

وكذل إيقاف وحدة تكسير الإيثان بدءًا من 1 مارس 2023 إلى 20 مارس 2023 لإجراء أعمال الصيانة الضرورية وتعزيز موثوقية المعمل، فضلاً عن ارتفاع تكاليف التمويل خلال الفترة الحالية نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة.

أرامكو السعودية

وحسب الموقع الإلكتروني للشركة، تأسست “رابغ” في عام 2005 كمشروع مشترك بين أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال المحدودة اليابانية، وتبلغ قيمة المصنع حوالي 16.71 مليار ريال سعودي بطاقة إنتاجية تقدر بأكثر من 18.4 مليون طن سنويًا من المنتجات البترولية و2.4 مليون طن سنويًا من مشتقات الإيثيلين والبروبيلين.

ربما يعجبك أيضا