مصر تعيد هيكلة البرامج التكنولوجية المستخدمة في الحكومة

أحمد السيد

يأتي تحديث المنصات الرقمية لمصر باستخدام خدمات رقمية مركبة تتواكب مع التغيرات التكنولوجية السريعة، مع تحقيق التكامل مع التطبيقات التشاركية، التي ستعمل بها الحكومة في العاصمة الإدارية.


حضر رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، صباح اليوم الأربعاء 7 ديسمبر 2022، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع 3 بروتوكولات تعاون.

وتأتي هذه البروتوكولات في مجال إعادة هيكلة التطبيقات الحكومية، بمنظومات: الشركات والمنشآت، والحماية الاجتماعية، والثروة العقارية، حسب بيان نشرته صفحة مجلس الوزراء على “فيسبوك”.

مشروع أحمس

تأتي اتفاقيات التعاون الـ3 في إطار إعادة هيكلة التطبيقات الحكومية، ضمن “مشروع أحمس”، بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، من خلال استخدام أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بما يسهم في ارتقاء مستوى الأداء، وزيادة التواصل والتفاعل، والقدرة على التكامل مع كل الأنظمة بطريقة معيارية ومؤمّنة.

وقد شدد رئيس الوزراء على أن إعادة هيكلة التطبيقات الحكومية، تأتي تنفيذًا لتكليفات رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي، من خلال استكمال المنظومات الرقمية المتكاملة للقطاعات المقدمة لخدمات المواطنين، بما يحقق الربط وتأمين البيانات بالمعايير العالمية.

أهداف البروتوكولات الـ3

يهدف البروتوكول الأول إلى تطوير خدمات الشركات والمنشآت المركبة المقدمة للمواطنين، سواء الأفراد أو المنشآت الحكومية أو المجتمع المدني، وتسهيل إجراءات التأسيس والتراخيص والتعديلات، من خلال نظام رقمي شامل لربط جميع الجهات التابعة لخدمات منظومة الشركات والمنشآت.

وأما البروتوكول الثاني فيهدف إلى تطوير خدمات الحماية الاجتماعية المركبة، سواء للأفراد أو المنشآت الحكومية أو المجتمع المدني، والتأكد من وصول الدعم إلى مستحقيه، وتسهيل عمليات الرقابة والتوزيع وآلية التنفيذ بنظام رقمي شامل، يربط الجهات التابعة لخدمات الحماية الاجتماعية كافة.

ويهدف البروتوكول الثالث إلى تطوير خدمات الثروة العقارية المركبة المقدمة للمواطنين، على نحو أبسط، مع حصر وإدارة الثروة العقارية باستخدام رقم قومي موحد لقطعة الأرض والعقار والوحدة والشارع، يساعد على الربط وتكامل البيانات الخاصة بكل منها.

ربما يعجبك أيضا