ترحيل أكثر من 500 تونسي قصرًا من أوروبا في ظرف شهر

كريم بن صالح

رؤية – كريم بن صالح

تونس – تحدثت تقارير تونسية عن ترحيل أكثر من 551 مهاجرًا تونسيًا غير نظامي من أوروبا خلال شهر نوفمبر الماضي.

وقال المكلف بالإعلام بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر في تصريح لـ”إذاعة موزاييك”، اليوم (الأربعاء)، أن ترحيل المهاجرين التونسيين يتم دون احترام القوانين والضمانات الكافية للطعن في مثل هذه القرارات.

واوضح أن السنوات الأخيرة شهدت ترحيل أكثر من 10 ألاف تونسي من أوروبا وخاصة من إيطاليا مشيرا الى أن قضية الترحيل القصري للمهاجرين ليست بالجديدة إلا أن التغييرات  التي شهدتها تونس السنة الفارطة تعتبر منحدرا خطيرا في اتجاه التشريع والتعاون لانتهاك حقوق المهاجرين التونسيين غير النظاميين المتواجدين في إيطاليا وفرنسا وألمانيا.

وقال الدبلوماسية التونسية في اتجاه الانصياع للضغوط الأوربية موضحا أن الاتفاق مع إيطاليا أفضى إلى الارتفاع في وتيرة المرحلين إضافة للضغوط الفرنسية بخصوص المهاجرين غير النظاميين التي جوبهت برفض مغربي وجزائري في حين انصاعت تونس لها حسب قوله.

وقال أنه تم تحويل مطار طبرقة إلى ما وصفه بمعتقل غوانتنامو في ظل استقباله للمرحلين بعيدا عن عدسات الصحفيين ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني وفي انعدام تام للشفافية باعتبار أن مصادر المعلومات حول المرحلين أغلبها أجنبية مقابل اتفاقيات غير عادلة وتضع حقوق المهاجرين التونسيين على المحك وتحول تونس إلى حارس للحدود الأوربية.

ربما يعجبك أيضا