تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد تستخدم الخلايا الجذعية لإصلاح إصابات الدماغ

بسام عباس
رسم توضيحي بالأشعة السينية لسكتة دماغية

طوّر علماء من جامعة أكسفورد تقنية طباعة ثلاثية الأبعاد مبتكرة لتكون خطوة على طريق علاج إصابات الدماغ، أنشأوا باستخدامها خلايا عصبية تحاكي بنية الطبقة الخارجية للدماغ.

وتكمن الحلول المحتملة في علاجات تجديد الأنسجة، خاصة النوع الذي يتلقى فيه المرضى عمليات زرع مصنوعة من الخلايا الجذعية الخاصة بهم، مع صعوبة التأكد من أن هذه الخلايا الجذعية المزروعة تعكس بدقة بنية الدماغ.

طباعة ثلاثية الأبعاد

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس الأربعاء 4 أكتوبر 2023، أن باحثين من جامعة أكسفورد صمموا أنسجة دماغية ذات طبقتين باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد مع الخلايا الجذعية العصبية البشرية، وعندما وُضعت هذه الخلايا في دماغ فأر التجارب، اندمجت بسلاسة مع الأنسجة المضيفة.

وقال المؤلف الرئيس للدراسة الباحث في قسم الكيمياء بجامعة أكسفورد، الدكتور يونج تشينج جين، إن “هذا التقدم يمثّل خطوة مهمة نحو تصنيع المواد ذات البنية الكاملة ووظيفة أنسجة المخ الطبيعية، ما سيوفر فرصة فريدة لاستكشاف طريقة عمل القشرة الدماغية البشرية”.

طباعة ثلاثية الأبعاد لتكوين أنسجة قشرية دماغية مكونة من طبقتين، زرعت في شريحة دماغ الفأر

طباعة ثلاثية الأبعاد لتكوين أنسجة قشرية دماغية مكونة من طبقتين، زرعت في شريحة دماغ الفأر

أحبار حيوية

ذكر الموقع أن هذه الإنجازات أصبحت ممكنة باستخدام الخلايا الجذعية البشرية المحفزة التي يمكنها أن تتحول إلى معظم أنواع خلايا الأنسجة البشرية، ومن الفوائد الحيوية للخلايا الجذعية عالية الأداء لإصلاح الأنسجة، يمكن استخلاصها من المرضى أنفسهم، ما يضمن عدم وجود استجابة مناعية عند زرعها.

 أنسجة قشرية دماغية مطبوعة ثلاثية الأبعاد مصورة داخل شريحة دماغ الفأر.

أنسجة قشرية دماغية مطبوعة ثلاثية الأبعاد مصورة داخل شريحة دماغ الفأر.

ومن خلال معالجة هذه الخلايا بعوامل نمو ومواد كيميائية محددة، صمّم الباحثون “أحبارًا حيوية” طبعت بعد ذلك بتقنية ثلاثية الأبعاد، مع الحفاظ على هيكلها الطبقي، وعندما أدخل فريق البحث هذه الأنسجة المطبوعة في أدمغة الفئران، اندمجت بسلاسة، ما أثبت تماسكها الهيكلي والوظيفي.

وأضاف الموقع أن هذه التقنية الجديدة يمكن أن تسهم في اختبار الأدوية، والدراسات عن نمو الدماغ، وتحسين فهمنا للإدراك، والمساعدة في علاج إصابات الدماغ.

اقرأ أيضًا: هل تصبح دبي عاصمة الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم؟

اقرأ أيضًا: اكتشاف جديد يبطئ شيخوخة الدماغ

ربما يعجبك أيضا