صور وخرائط توضح كيف حدث فيضان درنة

شروق صبري
فيضان درنة

تسببت عاصفة البحر الأبيض المتوسط "دانيال" في فيضانات مدمرة بليبيا أدت إلى تحطيم السدود واختفاء أحياء بأكملها.


تعرضت أجزاء من شرق ليبيا لفيضانات مدمرة في الأيام الأخيرة، بعد أن ضربت العاصفة دانيال ساحل البلاد على البحر الأبيض المتوسط.

وأظهرت لقطات مروعة الدمار واسع النطاق، وبلغ عدد القتلى 5200 قتيل و10 آلاف جريح أو مفقود، معظمهم في مدينة درنة الساحلية، بعد أن تسببت الأمطار الناجمة عن العاصفة دانيال في حدوث فيضانات عارمة في المدينة.

العاصفة دانيال

العاصفة دانيال

لماذا تعرضت درنة لضربة شديدة؟

حاولت صحيفة الجارديان البريطانية تفسير سبب العاصفة المميتة التي ضربت درنه الليبية على التحديد، مشيرة إلى أن المدينة التي يبلغ عدد سكانها 90 ألف نسمة تطل على وادي درنة، وهو نهر موسمي يتدفق من المرتفعات إلى الجنوب، وعادة ما يكون محميًّا من الفيضانات بفضل السدود.

اقرأ أيضا| 2800 قتيل وآلاف المفقودين في ليبيا من جراء العاصفة دانيال

ومساء الأحد 10 سبتمبر، انهار سدان، ما أدى إلى انطلاق المياه الهائجة التي اجتاحت الأحياء السكنية على ضفتي النهر.  وحسب الصحيفة البريطانية، سلط انهيار السدين على وادي درنة الضوء على ضعف البنية التحتية في ليبيا.

 

فيضان درنة

فيضان درنة

 

هل ليبيا مجهزة للتعامل مع هذا الدمار؟

من بين المناطق الأخرى المتضررة بشدة مدينة البيضاء، التي قُتل فيها حوالي 50 شخصًا، وكذلك مدينتي شحات والمرج، حيث تُظهر الصور حجم الدمار، وفي سوسة، على بعد حوالي 47 ميلًا غرب درنة، أظهرت اللقطات سيارات مكدسة فوق بعضها البعض.

اقرأ أيضا| كارثة في ليبيا.. «دانيال» يجرف أحياء كاملة بسكانها إلى البحر

العاصفة دانيال

العاصفة دانيال

الدول الأخرى التي تأثرت بالعاصفة دانيال

قتلت العاصفة 27 شخصًا على الأقل عندما ضربت أجزاء من اليونان وبلغاريا وتركيا الأسبوع الماضي قبل أن تتجه جنوبًا.

وأظهرت لقطات من اليونان جرف السيارات في البحر وفتح المجاري في الطرق. وهطلت أمطار غزيرة على مدى أيام على وسط البلاد، ما أدى إلى حدوث انهيارات أرضية وتدمير واسع النطاق.

 

دول تأثرت بالعاصفة دانيال

دول تأثرت بالعاصفة دانيال

فيضان درنة

فيضان درنة

 

ربما يعجبك أيضا