زيارات أمريكية طارئة في وقت حرج من الحرب الإسرائيلية على غزة

إسراء عبدالمطلب

تأتي هذه الاجتماعات بعد أن حذر بايدن من أن إسرائيل بدأت تفقد الدعم الدولي لحملتها ضد حماس وسط القصف الشديد على غزة.


أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الثلاثاء 12 ديسمبر 2023، أن اثنين من كبار المسؤولين الأمريكيين سيسافران إلى المنطقة هذا الأسبوع لإجراء اجتماعات مهمة، خلال لحظة حرجة من الحرب.

ومع تواصل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة وازدياد تهديدات الحوثيين لخطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر، قال بايدن إن مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، سيصل إلى المنطقة الخميس 14 ديسمبر 2023، ليلتقي أعضاء حكومة الحرب في إسرائيل.

أحدهما سيتولى ملف الأمن في البحر الأحمر.. بايدن يُعلن عن سفر مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى إلى المنطقة - CNN Arabic

زيارة اللحظات الحرجة

حسب وكالة أنباء رويترز، قال بايدن إن سوليفان سيشدد خلال اجتماعه بأعضاء حكومة الحرب الإسرائيلية “على التزام واشنطن تجاه إسرائيل بالإضافة إلى الحاجة لحماية حياة المدنيين والتأكد من تدفق المساعدات الإنسانية ووصولها إلى المدنيين الفلسطينيين”،

من جانبه، سيسافر وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أيضًا إلى المنطقة، حيث سيعمل على “تكثيف الجهود الدولية لحماية التدفق الحر للتجارة عبر البحر الأحمر”، وتأتي هذه الاجتماعات بعد أن حذر بايدن من أن إسرائيل بدأت تفقد الدعم الدولي لحملتها ضد “حماس” وسط القصف الشديد على غزة.

تمويل إضافي لإسرائيل

جاءت تعليقات بايدن بينما دفع للحصول على تمويل إضافي لإسرائيل، وكذلك أوكرانيا وأمن الحدود، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وأشار بايدن إلى الدعم الأمريكي السابق لأوكرانيا، قائلًا إن الشعب الأمريكي “يمكنه ويجب أن يكون فخورًا بشكل لا يصدق” بالدور الذي لعبته البلاد في دعم أوكرانيا في معركتها ضد روسيا.

ولكنه حذر من أنه “بدون تمويل إضافي، نحن نقترب بسرعة من نهاية قدرتنا على مساعدة أوكرانيا على الاستجابة للمطالب العملياتية العاجلة التي لديها”، وقال بايدن إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “يُعوّل على فشل الولايات المتحدة في تقديم المساعدة لأوكرانيا”، وأضاف: “يجب أن نثبت له أنه مخطئ”.

خلاف عميق

كان بايدن أعلن دعمًا غير مشروط لإسرائيل منذ بداية الحرب، لكن الخلاف بينه وبين نتنياهو الذي بدأ منذ تشكيل الحكومة، لا يزال عميقًا، وخلال إشعال شموع “الحانوكا” في البيت الأبيض، الاثنين 11 ديسمبر 2023، تطرق الرئيس الأمريكي إلى العلاقات المعقدة مع نتنياهو على مدار سنوات، وقال إنه كتب على صورة قديمة جمعته مع نتنياهو: “لا أتفق معك بشأن أمر واحد لعين يجب أن تقوله”.

وتابع بايدن: “هذا تقريبًا الأمر نفسه اليوم” وعندها حظي بايدن بتصفيق من ضيوف كانوا أكثر من 800 شخص، ومعظمهم من اليهود الأمريكيين، ممن سمعوه يقول أيضًا إن لديه “خلافات مع بعض القادة الإسرائيليين”، لكنه لم يتطرق إليها.

ماذا يدور بين بايدن ونتنياهو؟

لم يوضح بايدن تفاصيل الخلافات بينه وبين نتنياهو، لكن أفادت تقارير بأنها شملت في الأشهر الأخيرة قضايا تتعلق بحرب إسرائيل مع حماس ومعاملتها للفلسطينيين، وقبل ذلك الإصلاحات القضائية التي تسببت في أزمة وبمقاطعة واشنطن لنتنياهو.

وقال بايدن إنه بصرف النظر عن الخلافات بالرأي مع القيادة الإسرائيلية، فإن “التزامه للدولة اليهودية المستقلة أمر لا يمكن زعزته”، مضيفًا أنه “لو لم تكن إسرائيل موجودة، فلن يكون هناك يهودي آمن في العالم”، حسب تعبيره.

ربما يعجبك أيضا