فلاسفة مدرسة فرانكفورت في “هاوية النزل العظيم”

شيرين صبحي

رؤية
واشنطن- صدر حديثا كتاب “هاوية النزل العظيم.. حيوات مدرسة فرانكفورت” تأليف الناقد الثقافي البريطاني ستيوارت جيفريز، وفيه يتناول التطورات في أحد أهم مراكز الأفكار الثقافية في العالم أي معهد العلوم الاجتماعية الألماني الشهير بمدرسة فرانكفورت.
وهذا المعهد العريق في العلوم الاجتماعية بالغرب والذي أسس عام 1924 معني بمحاولات تطوير أفكار اليسار في الواقع الجديد الذي قد تتحدى متغيراته أفكار ومقولات الفيلسوف كارل ماركس الذي تنسب له الماركسية كرافد رئيس في الفكر اليساري، وفقا لوكالة “أ ش أ”.
فالعالم الآن في ظل الثورة الرقمية يشهد متغيرات قد لا يكون كارل ماركس الألماني الأصل قد تصورها في أكثر نوبات خياله جموحا حتى رحيله يوم الرابع عشر من مارس عام 1883 في لندن.. ولعل “مدرسة فرانكفورت” بنزعتها النقدية لأفكار اليسار تقوم بدور بالغ الأهمية على صعيد المراجعات الفكرية العميقة ومحاولات تجديد اليسار في مرحلة لا يمكن وصفها إلا بانها مرحلة التراجع اليساري وانحسار النفوذ الفكري لهذا التيار.
وفي كتابه “هاوية النزل العظيم.. حيوات مدرسة فرانكفورت” يتناول ستيوارت جيفريز أفكارا ورؤى شخصيات مرت بمدرسة فرانكفورت التي قدمت للعالم فلاسفة ومفكرين مثل ماكس هوركهايمر وتيودرو ادورنو واريك فروم وهربرت ماركيوز.

ربما يعجبك أيضا