قوانين أوروبية جديدة تقيد حرية منصات البحث والتواصل في الإنترنت

عمر رأفت
قوانين جديدة على مواقع التواصل والمنصات .. هل تساعد في محاربة المعلومات المضللة والانتهاكات؟

قوانين جديدة لفرض المزيد من الرقابة على المنصات العملاقة في الإنترنت ومساعدة المستخدمين للقضاء على المعلومات المضللة.


ستكون تطبيقات التواصل ومنصات البحث في الإنترنت، وأبرزها جوجل وفيسبوك، على موعد مع قوانين جديدة تقيد حريتها.

وتحدثت مجلة الإيكونومست البريطانية، في تقرير لها، عن أن الشركات التي تدير تلك التطبيقات “لن تتمتع بحريتها الكاملة بعد الآن”، خاصة داخل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

قوانين جديدة لمنصات البحث والتواصل

قالت المجلة البريطانية، يوم الخميس 24 أغسطس 2023، إن سبب فقدان الشركات لحريتها يرجع إلى قواعد قانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوروبي (dsa)، والذي دخل حيز التنفيذ، متسائلة عن تأثر مستخدمي الإنترنت في أوروبا والعالم بهذا القانون.

وأوضحت الإيكونومست أنه من خلال قانون الخدمات الرقمية والتشريعات الشقيقة له، وقانون الأسواق الرقمية الذي سيجري تطبيقه أيضًا على مراحل خلال الأشهر المقبلة، يهدف الاتحاد الأوروبي إلى تغيير الرقابة على المنصات العملاقة.

اقرأ أيضًا: انخفاض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الاتحاد الأوروبي

وتهدف القواعد إلى المساعدة في إصلاح المشكلات على تلك المنصات، وأبرزها انتشار المعلومات المضللة، وانتهاكات قواعد الاحتكار، من خلال وضع قواعد واضحة وصارمة على المنصات في الإنترنت.

قوانين جديدة على مواقع التواصل والمنصات

قوانين جديدة على مواقع التواصل والمنصات

تغيرات كبيرة

أعلنت المفوضية الأوروبية (السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي) في إبريل الماضي 19 من المنصات الضخمة في الإنترنت، وكانت منها كيانات مثل فيسبوك وجوجل، ولكنها ضمت أيضًا كيانات أخرى أثارت الدهشة مثل ويكيبيديا، وزالاندو، وهو موقع التجارة الإلكترونية الأوروبي.

وأشارت المجلة البريطانية إلى أن مستخدمي الويب سيلاحظون تغيرات من واجب على هذه الشركات تنفيذها الآن، وسيكون على المنصات مشاركة المزيد من المعلومات مع المنظمين بشأن كيفية إدارة المحتوى، وتحديد ما يراه المستخدمون، واستخدام الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضًا: الاتحاد الأوروبي يطالب شركات التكنولوجيا بتنفيذ قواعد إدارة المحتوى الجديدة

وسيكون واجبًا على شركات تطبيقات التواصل والبحث في الإنترنت “السماح للباحثين وشركات التدقيق بالاطلاع على البيانات الداخلية، للتحقق مما إذا كانوا يتبعون القواعد أيضًا”.

التغيرات تطال «الإعلانات المستهدفة»

أوضحت المجلة أن التغيرات تتضمن أن تسهّل المنصات على المستخدمين الإبلاغ عن المحتوى الذي يعتقدون أنه غير قانوني، وسيكون على التطبيق إزالته بسرعة إذا كان ينتهك القانون، فضلًا عن إخبار المستخدمين حال إزالة المحتوى الخاص بهم أو إخفائه وشرح السبب.

ولن يكون مسموحًا بعد الآن بالإعلانات المستهدفة إذا كانت تستند إلى بيانات شخصية حساسة، مثل الدين والتوجه الجنسي، وسيُحظر استخدام البيانات الشخصية لعرض الإعلانات للأطفال والمراهقين.

قوانين جديدة على مواقع التواصل والمنصات

قوانين جديدة على مواقع التواصل والمنصات

الشركات تبدأ تنفيذ القوانين الجديدة

قالت الإيكونومست إن الشركات بدأت تنفيذ القوانين الجديدة تدريجيًّا، وإن شركة ميتا، التي تدير فيسبوك، تعمل على تطوير أدوات لمساعدة مستخدميها.

وفي موقع أمازون، سيتمكن المشترون الأوروبيون قريبًا من الإبلاغ عن المنتجات التي يمكن أن تكون غير قانونية. وعلى تيك توك، سيكون لدى المستخدمين خيار مشاهدة مقاطع الفيديو بناءً على شعبية المحتوى في المنطقة التي يعيشون فيها.

وعلقت المجلة البريطانية بأن القوانين الجديدة ستسهم في زيادة الأمان للمنصات في الإنترنت، وجعلها أفضل من ذي قبل، وسيعتمد الأمر أيضًا على كيفية تنفيذ القوانين الجديدة.

ربما يعجبك أيضا