كوكايين وحبوب هلوسة.. أسباب السلوك العدواني لأسماك القرش

علي محمد
أسماك القرش

اهتم العلماء والباحثون في الآونة الأخيرة بدراسة أسماك القرش، خاصة مع زيادة هجماتها على البشر.

وفي دراسة لأسباب سلوكها العدواني المتزايد، توصل بعض من العلماء إلى نظرية تفيد أن تعاطي أسماك القرش للمخدرات وحبوب الهلوسة، التي يلقيها المهربون في المياه، قد يكون السبب وراء سلوكها العنيف.

تعاطي أسماك القرش الكوكايين

حسب ما نشره موقع قناة سكاي نيوز، اليوم السبت 22 يوليو 2023، تستعد قناة ديسكفري لعرض وثائقي بعنوان “كوكايين شاركس” (قرش الكوكايين)، يفحص بالفعل ما إذا كانت الأسماك المفترسة في المحيط تتغذى على المواد المخدرة، والحبوب العائمة التي يلقيها المهربون.

تعاطي أسماك القرش الكوكايين

تعاطي أسماك القرش الكوكايين

وبهذا الصدد قالت المهندسة البيئية في ولاية فلوريدا الأمريكية، تريسي فنارا: “كل شيء نستخدمه (البشر)، وكل ما نصنعه، وكل شيء نضعه في أجسامنا، ينتهي به المطاف في مجاري مياه الصرف الصحي والأجسام المائية الطبيعية، ثم تتعرض له الحياة المائية التي نعتمد عليها للبقاء على قيد الحياة”.

وأضافت الأمريكية فنارا: “رأينا في دراسات سابقة، المستحضرات الصيدلانية (الأدوية) والكوكايين والميثامفيتامين والكيتامين.. وهي تؤثر في الأسماك”.

اقرأ أيضًا| خبير يشرح لـ«رؤية» السبب الحقيقي وراء هجوم أسماك القرش

وتابعت المهندسة الأمريكية أن إذا كان الكوكايين مصدرًا ثابتًا للتلوث، فمن المعقول جدًّا أن تتأثر أسماك القرش بهذه المادة الكيميائية، الكوكايين، لأنها قابلة للذوبان، لدرجة أن أيًّا من هذه العبوات قد تنفتح قليلًا فقط، فيتسرب المخدر في الماء بسهولة.

قرش الكوكايين

البحث أجراه برنامج قرش الكوكايين خلال 6 أيام في البحر في منطقة فلوريدا كيز، وهي سلسلة الجزر الحساسة بيئيًّا قبالة الطرف الجنوبي للولاية، ولاحظت فنارا (قائدة البحث) وعالم الأحياء الأمريكي توم هيرد، أن أسماك القرش تظهر “سلوكيات غريبة”.

قرش الكوكايين

قرش الكوكايين

 

اقرأ أيضًا| أسماك القرش تجتاح ليبيا وتونس.. متى تهاجم البشر؟‎

وأجرى الباحثون تجارب، شملت إلقاء بالات في الماء عضتها أسماك القرش، وألقوا كرات بها مسحوق يحاكي مخدر الكوكايين في الماء، واقتربت منه الأسماك.

تجارب أولية لقرش الكوكايين

تجارب أولية لقرش الكوكايين

وأوضحت الباحثة الأمريكية أن كمية الكوكايين التي تتناولها أسماك القرش بالفعل، كان من المستحيل تحديدها بناءً على التجارب التي كانت تمهيدية فقط، وعبرت عن أملها أن يقدّر الذين شاهدوا “قرش الكوكايين” التهديد الذي تتعرض له الحياة البحرية، والنظام البيئي المحيطي الهش للأرض، بسبب ملوثات الماء.

 

 

ربما يعجبك أيضا