قبل حلف اليمين.. تعرف على ملامح التشكيل الوزاري الجديد في مصر


١٣ يونيو ٢٠١٨ - ٠٥:٣٥ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - إبراهيم جابر

القاهرة - أنهى رئيس الوزراء المصري المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة مصطفى مدبولي المشاورات بخصوص التغيير القادم، حيث التقى عددا من المرشحين لشغل الحقائب الوزارية قبل تسليم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي القائمة النهائية تمهيدا لحلف اليمين الدستورية غدا.

ومن المنتظر أن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي غدًا الخميس، بعد أن تم الانتهاء من تشكيلها وتضمن الدفع بوجوه جديدة .

"المرأة تتقدم"
يشهد التشكيل الوزاري الجديد حدثا فريدا، حيث من المنتظر أن تتولى حوالي 8 سيدات حقائب وزارية في حدث هو الأول في الحكومة المصرية، فمن المنتظر أن تتولى الدكتورة هالة زايد حقيبة الصحة، خلفا للدكتور أحمد عماد الدين، وترشيح الدكتورة ياسمين فؤاد لوزيرة البيئة، خلفا للدكتور خالد فهمي، إضافة إلى استمرار نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، وغادة والي وزيرة التضامن والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، وإيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وسحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ورانيا المشاط وزيرة السياحة.

ووفقا لتقارير إعلامية محلية فإنه من المنتظر أن يشهد التغيير الوزاري ترشيح من 13 إلى 16 نائبا للوزراء، فيما يعكس اهتمام الحكومة الجديدة بإعداد صف ثانٍ داخل الوزارات.

"أبرز التعديلات"

وكشفت ملامح التشكيل الوزاري استبعاد خالد فهمي وزير البيئة، على أن تحل بدلا منه الدكتورة ياسمين فؤاد أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، وتولي الدكتور محمد معيط منصب وزير المالية خلفا للدكتور عمرو الجارحي، وإسناد مهمة وزارة القوى العاملة لمحمد عيسى وكيل أول وزارة القوى العاملة بدلا من محمد سعفان، إلى جانب اختيار الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة السمكية والحيوانية، لتولي حقيبة الوزارة بدلا من الدكتور عبد المنعم البنا، إضافة إلى تغيير وزير التجارة والصناعة طارق قابيل ليحل بدلا منه الأمين العام للمجلس التصديري للصناعات الهندسية المهندس عمرو نصار.

وتشير التقارير الإعلامية إلى أنه تجرى مفاضلة بين اللواء محمود شعراوي مساعد وزير الداخلية لقطاع المنافذ، والنائب البرلماني أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية على حقيبة وزارة التنمية المحلية، بدلا من اللواء أبو بكر الجندي، إضافة إلى تغيير وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، ووزير الأوقاف محمد مختار جمعة، فضلا عن تولي نائب وزير الإسكان عاصم الجزار خلفا للدكتور مصطفى مدبولي الذي أسند له مهام رئاسة الوزراء.

"الباقون"

من المنتظر الإبقاء على عدد من الوزراء، وهم : "وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي، ووزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، ووزير الخارجية سامح شكري، ووزير التموين علي المصيلحي، ووزير الكهرباء محمد شاكر، ووزير التعليم طارق شوقي، ووزراء التضامن والسياحة والتخطيط والاستثمار والهجرة والثقافة".

ويبحث رئيس الوزراء المكلف الإبقاء على وزير الشباب والرياضة الحالي خالد عبد العزيز، أو الاختيار بين أشرف صبحي مساعد وزير الشباب والرياضة السابق أو رانيا علواني السباحة العالمية وعضو مجلس إدارة النادي الأهلي بدلا منه في المنصب، فضلا عن تغيير الدكتورة إيناس عبد الدايم، وترشيح الكاتب والإعلامي أحمد المسلماني لحقيبة الثقافة.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن مدبولي ينظر حاليا في فصل وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لتصبح وزارتين مع احتفاظ الدكتورة سحر نصر بمنصب وزيرة التعاون الدولي، علاوة على استحداث وزارة جديدة لريادة الأعمال في التشكيل الجديد.

"برنامج الحكومة"

ومن المقرر أن يلقى رئيس الوزراء الجديد بيانا بمجلس النواب عقب عيد الفطر يعقبها إلقاؤه بيانا آخر بعد 20 يوما من حلفه اليمين الدستوري أمام الرئيس المصري لإعلان برنامج حكومته الجديدة، على أن يتضمن برنامج الحكومة المشروعات التي سيتم تنفيذها خلال فترة تولي الحكومة الجديدة.

وأوضحت مصادر حكومية مطلعة، أن الاجتماع الحكومي الأسبوعي الأول لحكومة مدبولي، من المقرر أن يكون عقب عيد الفطر مباشرة وسيبدأ الاجتماع بتوجيه الشكر للمهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء السابق على جهده خلال فترة توليه مهام عمل الحكومة.



اضف تعليق