مصر تقر تعديلات جديدة على جمارك السلع المستوردة.. تعرف عليها


١٤ سبتمبر ٢٠١٨ - ٠٨:٥٣ ص بتوقيت جرينيتش


كتبت – سهام عيد

القاهرة - أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قرارًا بتعديل بعض الفئات الجمركية وإضافة أصناف جديدة، ليرفع الرسوم الجمركية على مجموعة من الواردات للمرة الثانية منذ يناير 2016.

وبحسب وسائل الإعلام المصرية، حمل قرار السيسي، الصادر  الأربعاء، رقم 419 لسنة 2018، ويقضي بزيادة التعريفة (الرسوم) الجمركية على المئات من السلع الغذائية، وألبان الأطفال، والأجهزة الكهربائية، والآلات والمعدات، بنسب تصل إلى 40%.

وفرض القرار زيادة في رسوم جمارك العصائر المستوردة، بأنواعها المختلفة، لتصل إلى 60% بدلًا من 20%، فضلًا عن رفع رسوم مجموعة كبيرة من الواردات الغذائية، والأجهزة الكهربائية، والملابس، والأرضيات، بنسب تصل إلى 40% بدلًا من 20% و30%، وزيادة رسوم جمارك أغذية الكلاب والقطط من 30% إلى 40%.

وتضمّن القرار تحصيل الضريبة الجمركية على البضائع، التي تصدر بصفة مؤقتة لإصلاحها عند إعادة استيرادها، بواقع 10% من جميع تكاليف الإصلاح، مضافًا إليها كل مصاريف النقل والتأمين، علاوة على البضائع التي تصدر بصفة مؤقتة لتكملة صنعها عند إعادة استيرادها بالفئة المقررة على المنتج الكامل، وذلك من جميع تكاليف تكملة الصنع، مضافًا إليها كل مصاريف النقل والتأمين.

ونص القرار الرئاسي على تحصيل ضريبة جمركية بواقع 20% من القيمة أو الضريبة الوارد المقررة (أيهما أقل) على ما تستورده المنشآت الفندقية والسياحية المنصوص عليها في القانون رقم 1 لسنة 1973 وتعديلاته، من الآلات والمعدات والأجهزة عدا سيارات الركوب الخاصة، وذلك للأغراض المستخدمة في الإحلال والتجديد، وفق الشروط والأوضاع التي يصدر بها قرار من وزير المالية.

ونشرت الجريدة الرسمية، قرار الرسوم الجديدة الصادر بتاريخ التاسع من سبتمبر، والذي بدأ العمل به اعتبارًا من الخميس 13 سبتمبر.


أبرز السلع التي انخفضت الجمارك عليها

كشف السيد نجم، رئيس مصلحة الجمارك، أن التعريفة الجمركية الجديدة تضمنت 5791 بندًا محليًا ومستوردًا، وإنه تم تثبيت التعريفة الجمركية لعدد 3495 بندًا من المواد الخام والسلع المستخدمة في مجال التصنيع، والتي تمثل نحو 60% من إجمالي بنود التعريفة الجمركية.

وأضاف أنه قد تم تثبيت التعريفة الجمركية أيضا لعدد 994 سلعة وسيطة والتي تمثل نحو 17% من إجمالي التعريفة الجمركية.

واستحدث قرار التعريفة الجمركية الجديدة نحو 275 بندًا، مثل الأسماك والمنتجات السمكية والخضار والفاكهة وغيرها من أصناف السلع الغذائية، بحسب نجم.

وقال إن التعريفة الجديدة تضمنت ضم أصناف جديدة مرتبطة بالإنتاج الزراعي كالمبيدات والمطهرات لمكافحة الحشرات الزراعية، واستحدثت بنودًا محلية من البنود الدولية بفئات مخفضة بنسبة 5% تشجيعًا على زيادة الصادرات الزراعية.

وبحسب رئيس المصلحة انخفضت الجمارك على مجموعة من السلع مثل: "السيارات الهايبرد التي تعمل بالبنزين والكهرباء انخفضت من 40% إلى 30%، السيارات ذات المحرك أكثر من 1600 سي سي انخفضت من 135% إلى 100%، السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي انخفضت من 40% لتصل إلى 35%، بينما أعفت التعريفة الجديدة السيارات الملاكي الكهربائية".

و"الشاشات والتليفزيونات انخفضت من60% إلى 40%، الصابون الطبي انخفض من 60% إلى 40%، المستحضرات الدوائية من دم الحيوانات انخفض من 30% إلى 20%، الألبسة الجلدية انخفض من 60% إلى 40%، القطن الطبي انخفض من 40% إلى 20%، "سكوتر" الأطفال انخفض من 30% إلى 20%، مواد الاحتفالات وأعياد الميلاد انخفض من 40% إلى 30%، فرش الأسنان انخفضت من 60% إلى 40%، الأقلام الجاف والحبر انخفضت من 60% إلى 50%، الأقلام الرصاص انخفضت من 60% إلى 40%، زجاج التصنيع انخفض من 50% إلى 20%، بدلًا من 50%، إطارات الكاوتش الخاصة بالتوك توك انخفضت من 20% إلى 10%، الخزائن المكتبية انخفضت بنسبة 10%، والكبائن الفارغة بنسبة 5%".
 


الكلمات الدلالية السلع المستوردة الجمارك

اضف تعليق