"أسوان" طعم البيوت في بلاد الذهب "صور"


١٨ أبريل ٢٠١٧ - ١٠:٤٠ م بتوقيت جرينيتش

رؤية –  مها عطاف

"مشتاقين يا ناس لبلاد الدهب ناويين إننا راجعين يا بلادي ومشتاقين"، بتلك الكلمات عبّر المطرب والملحن النوبي أحمد منيب -والذي عاش مخلصًا للشجن النوبي- عن اشتياقه لبلاده النوبة.




بلاد الدهب تلك البلد التي تسحر كل من تنعّم بزيارتها ولو لمرة واحدة، فعلى ضفاف نهر النيل الخالد وإلى الجنوب من مدينة أسوان تقع النوبة المعروفة ببلاد الدهب، كما أطلق عليها القدماء منذ آلاف السنين، والتي تتمتع بتاريخ حضاري كبير، ولها تراثها الشعبي الخاص، الذي يميزها عن غيرها، في بقية أرجاء الوادي.




الإبحار بالمراكب الشراعية، هو الوسيلة الرائعة لوصولك إلى تلك البلد الساحرة، ولكن قبل أن تخطو قدمك عليها، تستقبلك حديقة من أجمل الحدائق في مصر هي "حديقة النباتات"، في وسط نيل أسوان، على شرقها جزيرة إلفنتين، التي تضم متحف آثار أسوان، ومن ناحية الغرب تواجهها الضفة الغربية للنيل التي يعلوها قبة أبوالهوا، ومقابر النبلاء.




تعد الحديقة من أهم المراكز البحثية في مصر وواحدة من أندر الحدائق النباتية في العالم، لما تضمه من مجموعة نادرة من النباتات الاستوائية وشبه الاستوائية، ولها تاريخها المتميز وطابعها الجمالي، كما أنها من أقدم الحدائق النباتية الموجودة في العالم، وبها 7 من أندر مجموعة من النباتات في العالم.




مياه صافية، وألوان عديدة يطغى عليها اللون الأزرق، ووجوه طيبة سمراء، كل ذلك تجده في استقبالك عند وصولك لقرية غرب سهيل، والتي تعتبر من أشهر التجمعات النوبية فى أسوان وتقع فوق سفح رملى غرب نهر النيل، ويعود تاريخها إلى مائة عام، عند بناء خزان أسوان القديم، وتمتاز بالطابع النوبى بألوانها الخلابة، ويقوم سكانها بتربية التماسيح داخل المنازل، الأمر الذى يجذب السياح إلبها.




طعم البيوت في بلاد الدهب له مذاقه الخاص، فتميزت بالألوان المبهجة، والرسومات البسيطة، وأيضًا التماسيح!، يتكون البيت النوبي من دور واحد، جدرانه عالية، وسطح البيت على شكل قبة مجوفة من داخل البيت تمتد بامتداد الحجرة، وتلك الفجوة من الداخل بها 4 فتحات اثنتان فى أول الحجرة واثنتان فى اخرها ووظيفة هذه القباب هي توزيع حرارة الشمس بحيث لا تكون مسلطة بشكل عمودي على المنزل، وتجديد الهواء باستمرار لذلك لا تحتاج البيوت هناك إلى مكيفات بالرغم من شدة الحرارة.




مشتاقين يا ناس للبيت.. لنبع الحبايب.. لبلاد النخيل والغيط.. هيعود اللى غايب.. مشتاقين يا ناس لبلاد الدهب، نترككم مع عدد من الصور لبلاد الدهب الساحرة:






















الكلمات الدلالية بلاد الدهب أسوان

التعليقات

  1. attaf ١٩ أبريل ٢٠١٧ - ١٠:٢٢ ص

    شيء جميل اتمني التوفيق الدائم

اضف تعليق