"بوكابكيا".. روعة تبادل الكتب


٢٠ أبريل ٢٠١٧ - ٠٧:٢٨ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - ياسمين قطب

"بيكيا.. روبابيكيا" كلمتين اشتهرتا في الأذهان بالأشياء القديمة التي لم ينقطع نفعها، وما زالت صالحة للاستخدام لكن صاحبها فضَل استبدالها أو التنازل عنها لمن هو بحاجتها بأقل تكلفة، إلا أن تلك الكلمة أخذت في الإندثار يومًا بعد الآخر، وبمجرد سماع كلمة "بوكابكيا" يعيد للأذهان كلمة "بيكيا" ومعناها الذي لايختلف كثيرًا عن هدف مبادرة وموقع "بوكابكيا".

"بوكابكيا".. مبادرة شبابية جديدة قائمة على التبرع بالكتب القديمة التي لم تعد بحاجتها بأخرى تبرع بها آخرين قد تنفعك، وتحصل على قيمة نقدية افتراضية عبر الموقع تمكنك من شراء الكتب الأخرى عبر الموقع وتصلك حتى البيت.


يتيح الموقع لروداه تبادل الكتب "الورقية" دون الاتصال بعضهم البعض، فلايشترط معرفتك المباشرة بالشخص المتبرع أو الاتصال به حتى تحصل على الكتاب الذي تريد، ويجمع الموقع الكتب في مكتبة مركزية، ويوفر لك الكتاب ويوصله إلى بيتك دون مجهود منك سوى نقرة زر.


وصرح محسن الشافعي، مدير الصفحة عبر موقع "فيسبوك" لـ"رؤية" بأن هدف الموقع هو تقليل تكلفة القراءة و نشر مبدأ تدوير الكتب ما بين الناس، والعودة للكتب الورقية، خاصة مع ارتفاع الأسعار وانخفاض الدخول، والبعد عن المخالفات الأدبية والقانونية التي نقع فيها حين قراءة الكتب بصيغة "PDF" على الإنترنت.

وأضاف الشافعي أن الفكرة أتت عندما واجه أصحابها مشكلة ارتفاع تكلفة القراءة الشهرية، مادفعهم لتبني فكرة تداول الكتب والسعي لنفع أكبر عدد ممكن من الناس بها.
وأكد أن التفاعل مع الفكرة والصفحة كان "ممتازًا" وجمعت المكتبة المركزية للموقع أكثر من ألفين كتاب خلال شهرين.


ويكشف الموقع لزواره كيفية التفريق بين الكتب الأصلية والمنسوخة، وتلاقي الكتب الأصلية إقبالًا أكثر بكثير من الأخرى.
وتتنوع تصنيفات الكتب داخل الموقع بين الأدب والتاريخ والسياسة والرويات وغيرهم من التصنيفات.


كيفية الاستفادة من بوكابيكيا

أوضح القائمون على الموقع في منشور عبر "فيسبوك" خطوات الاستفادة من الخدمة كالتالي:

" كل اللي عليك انك تدور على كتبك القديمة وتدخل على BookaBikia.com وتقدم طلب تبرع بالكتب، هنتصل عليك وهيجيلك مندوبنا لحد البيت فى خلال أيام ياخد منك كتبك القديمة وفى خلال يومين من استلامنا للكتب هتاخد مكانها رصيد من العملات هيتحط فى رصيدك عندنا، اللى هيخليك بعد كده تقدر تدخل تدورعلى الكتب اللي أنت عاوزها من مكتبة بوكابكيا اللى اتبرعت بيها ناس تانية، وتطلبها هتلاقي مندوبنا عندك وبيوصلهالك في خلال أيام".

وأضافت "طب لو معنديش كتب وعايز أشارك فى بوكابكيا، هتخش تشترى رصيد من العملات من بروفايلك وتختار الـ package اللى أنت عايزها وبعد كده هنستناك برده عشان تتبرع تانى بالكتب دى وتبقى جزء مننا وتكبر مكتبتنا".




الكلمات الدلالية مكتبة تداول كتب بوكابيكيا

التعليقات

  1. خالد علي ٢٢ أبريل ٢٠١٧ - ٠٧:٢٣ ص

    الموقع رائع و جربت التعامل معاة اتمني ان يكون فية كتب جديدة كمان

اضف تعليق