بالصور.. الفاتيكان تحفة فنية بصبغة دينية


٢٨ أبريل ٢٠١٧ - ٠٧:٥٦ ص بتوقيت جرينيتش

هدى إسماعيل

بموجب اتفاقية «لاتران» التى تم توقيعها فى 1929 بين البابا «بيوس الحادي عشر» والزعيم الإيطالي «موسوليني» ، تم اعلان مدينة الفاتيكان جُزءًا مُستقلًا داخل العاصمة الإيطالية روما وبذلك تكون الفاتيكان أقل دولة من ناحية السكان والمساحة حيث أن مساحتها لا تتعدى نصف كيلو متر مربع فقط وعدد سكانها لا يتعدى الألف نسمة ، وهي دولة ذات طابع ديني فهي محط أنظار المسيحيين الكاثوليك في العالم ويخضع الفاتيكان لحكم “البابا” وهو بمثابة رئيس الدولة .

 يعتبر الفاتيكان متحف كبير من متاحف العالم فهو يضم بين جدرانه تلاثة معالم رئيسية :

 كنيسة القديس بطرس





وضع البابا يوليوس الثاني الحجر الأساس لبناء الكاتدرائية بالشكل الحالي في 17 أبريل 1509 بعد هدم الكنيسة السابقة المقامة فوق

ضريح القديس بطرس والمسماة بالكنيسة القسطنطينية تيمنًا بالإمبراطور قسطنطين الذي قام بتشيدها في القرن الثالث.

عهد الكرسي الرسولي أول الأمر إلى المهندس “براماتني” وضع مخططات الكاتدرائية الجديدة، غير أن وفاته عام 1514 حال دون متابعته العمل، فشكلت لجنة من ثلاث مهندسين هم “رافائيل ،وسانفالو، والراهب غيوكوندو دافيرونا” لوضع مخططات جديدة كليًا للبناء.

اتفق المهندسون على أن تبنى الكاتدرائية بشكل صليب ضخم، غير أن وفاة رافائيل عام 1520 والاضطرابات السياسية التي بلغت ذروتها إبان نهب روما قد حالت دون مباشرة العمل على الأرض بشكل مباشر.

ومن ثم عين البابا «بولس الثالث» عام 1546 الفنان والمهندس «مايكل انجيلوا» للعمل فأنهى القسم الشمالي حيث صحن الكاتدرائية بالكامل وبدء مع عام 1557 بوضع مخطط القبة، وإثر وفاته عين البابا “بيوس” الرابع “جياكومو باروزي” لاستكمال العمل.

استغرقت الدراسات الهندسية لطريقة بناء القبة الضخمة زمنًا طويلاً، قبل أن يتم الاتفاق بين مختلف المهندسين على طريقة ملائمة لبناء القبة.

 تتكون الكنيسة من طابق أرضي تزينه أعمدة مصنوعة من الرخام الأبيض، وقبالة الباب الرئيسي يوجد تمثالان للقديس بطرس وبولس، أما الطابق العلوي فيسمى «طابق البركات»، وهو يحتوي على شرفة يطل منها البابا للمرة الأولى لدى انتخابه مانحًا بركته الأولى وهذا أصل التسمية.

وتحتوى على  أربعة وأربعين مذبحًا وخمسة وتسعين تمثالاً ومنحوتة، إلى جانب ستة وعشرين ضريحًا كأضرحة الباباوات «ليون الثاني عشر- وكلمينت العاشر- والكونتيسة ماتيلدا ملكة السويد » ، وتتسع لحوالي أربعين ألف شخص.

يتوسط الكنيسة مذبح الاعتراف وهو المذبح الرئيسي في الكاتدرائية وهو  قائم فوق ضريح القديس بطرس مباشرة.

القصر الرسولي





يتكون القصر الرسولي من عدة أجزاء فهو يضم المكتبة والأرشيف السري والخاص والمتاحف المتنوعة وكنيسة سيستن، كما انه يحتوي على عدد من المصليات ووغرف ارتبطت بأسماء القديسين والبابوات.

 يتم تنظيم العلاقات بين الفاتيكان وإيطاليا باتفاقية «لاتران»، والتي تعطي الفاتيكان بموجبها الجنسية الفاتيكانية لمن يعمل فيها، ثم وبعد انتهاء مدة خدمته يفقد الجنسية ويتحول إلى الجنسية الإيطالية.

يعد «البابا» هو رئيس الكنيسة المسيحية الكاثوليكية الروحي وهو نائب المسيح وخليفة القديس بطرس، وهو الحبر الأعظم وبطريرك الغرب والأب القدس وصاحب القداسة، وهو معصوم من الخطأ، قراراته غير قابلة للنقض إلا عن طريق مجمع مسكوني.

كم أن هناك حكومة تدير الفاتيكان ووزير خارجية لإدارة العلاقات الخارجية للدولة، أما المحاكم المختصة بالقضايا الدينية فهي تمثل القضاء في الدولة وهي مقسمة إلى ثلاثة محاكم، محكمة الروتا ومحكمة الإمضاء الرسولي ومحكمة التوبة الرسولية.

حدائق الفاتيكان






تقع إلى الشمال الغربي من كاتدرائية القديس بطرس والقصر الرسولي بعيدًا عن الكتلة المعمارية، وتمتد داخل الأسوار التي بناها بولس الثالث لحماية المدينة وتقوية تحصيناتها.

اعتبرت المناطق التي تشغلها حدائق الفاتيكان ذات طابع خاص منذ القرون الأولى للمسيحية، إذ إن هذه المنطقة شهدت عمليات قتل ودفن لكثير من المسيحيين الذين سقطوا خلال اضطهاد «نيرون» والاضطهادات التالية في روما .

كان أول من أقام هذه الحدائق هو البابا «نيكولاوس» الثالث إثر انتقاله إلى الفاتيكان كمقر له بدلاً من قصر لاتران، ثم قام بولس الثالث بتسوير الحدائق ، ثم أعيد تصميمها مجددًا في عهد البابا يوليوس الثاني بداية القرن السادس عشر ، ونصب فيها عدد من الأعمال الفنية التي تجعل من طابع عصر النهضة طاغيًا فيها.

ظلت حدائق الفاتيكان حتى فترة حديثة العهد حكرًا على البابا ومواطني الفاتيكان، ولكن الأن يمكن زيارتها، ولكونها امتدادًا لهضبة الفاتيكان الطبيعية، فإن ارتفاع الحدائق يصل في بعض المناطق إلى 60 مترًا.










الكلمات الدلالية كنيسة القديس بطرس الفاتيكان

اضف تعليق