صحف فرنسا تحتفي بماكرون وبهزيمة اليمين المتطرف


٠٨ مايو ٢٠١٧ - ١٢:٤٤ م بتوقيت جرينيتش

إعداد - رقية كامل 

اعتبرت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الإثنين، اختيار الفرنسيين لإيمانويل ماكرون رئيسا لهم رفضا للانعزال - شعار اليمين المتطرف - خاصة بعد حصوله على نسبة كبيرة من الأصوات فاقت 65 في المائة.

وأشارت الصحف إلى أن هذا الاختيار يكتب صفحة جديدة في تاريخ فرنسا الحديث ويعتبر انتصار للأصوات الشابة واختيار للأمل، في تجنب لكابوس انفصال مماثل للنموذج البريطاني.




وفي هذا السياق كتبت صحيفة لوفياجرو في عنوانها الرئيسي: "ماكرون يمشي منتصرا".

وتوقعت الصحيفة الفرنسية انتخابات تشريعية صعبة للرئيس الجديد، ولفتت إلى أن نسبة الامتناع عن التصويت هي الأكبر منذ العام 1969.


وقالت صحيفة لوموند: "فوز ماكرون وتحديات الرئاسة".

ركزت الصحيفة على أن ماكرون سيكون الرئيس الذى سيتم التشكيك فى شرعيته بعد ارتفاع نسبة المقاطعين للانتخابات والأصوات الباطلة.


لا كروا: "نصر كبير ولكن سريع الزوال".

أشارت الصحيفة الكاثوليكية لأهمية نصر ماكرون على الصعيد الأوروبي، وإلى حقيقة أن الفرنسيين أبعدوا المحاولات الانعزالية والمعادية للاجانب.


ليبرراسيون: "ملعوبة".

أكدت الصحيفة أن المعركة النهائية بين ماكرون ولوبان جائت بنتيجة غير مسبوقة مؤكدة أن على ماكرون أن يجسد القيم التي شكلت مؤشر نجاحه.


"لو باريزيان: " رئيس في الـ39 من العمر".

ركزت الصحيفة على الاإنجاز الغير مسبوق لماكرون لصغر سنه وما يمثله من قفزة ديمقراطية وهامة لتاريخ فرنسا الحديث.


لو بوان: "الرئيس يحطم الأرقام القياسية".

بينت الصحيفة أن إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي الذي انطلق من لاشئ استطاع ان يزيل الصعاب في طريقه ليصل لأعلى المناصب في سن صغير محطما الأرقام القياسية.


اضف تعليق