مونيكا تجدد دماء "كان" بقبلة.. تعرف على أبرز مشاهد الافتتاح


١٨ مايو ٢٠١٧ - ٠٧:٢٨ ص بتوقيت جرينيتش

أماني ربيع

توجهت الأنظار أمس إلى مدينة كان الفرنسية، مع افتتاح الدورة رقم 70 لمهرجان "كان" السينمائي الدولي، بحضور لجنة تحكيم حافلة بوجوه سينمائية من أكثر من ثقافة، للتأكيد على التنوع الذي يحرص عليه المهرجان.

رقصة كلوديا


رغم أنه مهرجان فرنسي، إلا أن الإيطالية من أصل تونسي كلوديا كاردينالي، أحد نجمات العصر الذهبي للسينما، كانت نجمة الملصق الدعائي للمهرجان، بصورة راقصة، اعتبر أنها تعبر عن روح المهرجان المنطلقة.

لجنة التحكيم


حرص أعضاء لجنة التحكيم على الظهور في جلسة تصوير تجمعهم، ورغم تنوع اللغات والثقافات التي أتو منها، شاهدنا الانسجام بينهم، وحرصوا على تبادل المزاح، فشاهدنا ا الأمريكي ويل سميث، بصحبة الإسباني بيدرو ألمادوفار، والألمانية مارين إدى، والصينية فان بينج بينج، والمخرج الإيطالي باولو سورنتينو.




اتسم حفل الافتتاح بجاذبية من نوع خاص، ولم لا والفاتنة الإيطالية مونيكا بيلوتشي كانت مضيفة حفل الافتتاح، وأثارت الحضور بقبلة، كانت للممثل الكوميدي أليسك لوتز، وهي الأخبار التي تصدرت مواقع التواصل وكل المواقع الفنية حول العالم، لتثبت أن الجاذبية الإيطالية لا تسقط بالتقادم.

فيلم الافتتاح


كل عام تحرص الفرنسية الجيملة ماريون كوتيارد على حضور كان، سواء كضيفة، أو كنجمة مشاركة في المسابقة، وفي هذا العام، كانت بطلة فيلم الافتتاح Ismael’s Ghosts، وظهرت مع أبطال الفيلم شارلوت جاينسبورج وماثيو أمالريك، والمخرج أرنو ديبيلشون، وافتتاح الفيلم هو أمر شرفي، لكنه يعرض خارج المسابقة.

أزمة نتفلكس


للمرة الأولى تشارك شركة "نتفلكس" الأمريكية بفيلمين في المسابقة الرسمية، وهو القرار الذي أغضب قطاع السينما الفرنسي، فالشركة لا تسمح بمشاهدة أفلامها إلا للمشتركين في خدمتها، لذا لن يسمح المهرجان العام القادم بمشاركتها مالم تغير سياستها وتتيح أفلامها للعرض السينمائي.

وأكد مدير المهرجان تيري فريمو أن الشركة سترتب عرضا سينمائيا بشكل أو بآخر للفيلمين المشاركين في المسابقة، هما
 The Meyerowitz Stories" و"okja".

منافسة السعفة الذهبية


حفاوة شديدة بالأفلام المشاركة في المهرجان هذا العام، والتي تميزت بالتنوع والجودة التي تليق بمهرجان هام مثل "كان"، ويعرض خلال هذه الدورة 49 فيلمًا من مختلف دول العالم، بينهم 19 فيلمًا داخل المسابقة الرسمية.

وتعتبر مشاركة صوفيا كوبولا هي الأبرز بفيلمها The Beguiled، الذي يعتبره النقاد الأوفر حظا للفوز، مع نجوم مثل نيكول كيدمان، و كولين فاريل، وكريستين دانست، وإل فانينج.

كذلك فيلم المخرج النمساوي مايكل هانيكه Happy End ، الذي سبق وأن حصد إعجاب رواد المهرجان عام 2012 بفيلم " Amour"، والفيلم من بطولة جان لوري ترنتيان، وإيزابيل أوبير.

وهناك مشاركة مميزة للمخرج الألماني من اصل تركي فاتح آكين، الذي يعد ا ديان كروجر، إلى السينما الألمانية بفيلمه In The Fade.

نيكول كيدمان بأربعة وجوه


تشارك النجمة الأسترالية نيكول كيدمان بفيلمين داخل المسابقة، هما The Beguiled لصوفيا كوبولا، والذي تدور أحداثه خلال فترة الحرب الأهلية الأمريكية، وفيلم The Killing of a Sacred Deer للمخرج اليوناني، يورجوس لانثيموس، كما يعرض لها فيلمين خارج المسابقة هما فيلم الخيال العلمي How to Talk to Girls at Parties، وحلقة من المسلسل التلفزيوني Top of the Lake.

العرب حاضرون




يشارك المخرج المصري محمد دياب، صاحب فيلم "اشتباك" ضمن لجنة تحكيم مسابقة "نظرة ما"، التي ترأسها النجمة أوما ثورمان.

بينما تشارك 3 أفلام عربية في مسابقات المهرجان، هما الفيلم التونسي "على كف عفريت" للمخرجة كوثر بن هنية، والفيلم الجزائري "طبيعة الوقت" للمخرج كريم موساوي، بينما يشارك الفيلم الفلسطيني "رجل يغرق" للمخرج مهدي فليفل، في مسابقة "الأفلام القصيرة" بالمهرجان.


اضف تعليق