انتفاضة فلسطينية نصرة للأسرى المضربين وللمسجد الأقصى


٢٦ مايو ٢٠١٧ - ٠٥:٠٧ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

القدس المحتلة - أصيب عشرات الشبان الفلسطينيين بجروح وبالاختناق، واعتقل 3 شبان فلسطينيين إضافة إلى إصابة اثنين من قوات الاحتلال، في المواجهات التي عمت ارجاء مختلفة من الضفة الغربية المحتلة اليوم الجمعة.

إصابة شابين ومجندة في مواجهات بقرية النبي صالح

أصيب شابان أحدهما بالرصاص الحي والآخر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط ومجندة إسرائيلية بجراح في المواجهات التي اندلعت، اليوم الجمعة، في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله بين قوات الاحتلال وأهالي القرية، كما اعتقل جنود الاحتلال متضامنا أجنبيا أجنبيا تواجد في محيط المواجهات.

وافادت مصادر محلية، بان المجندة أصيبت بحجر في منطقة الوجه، خلال المواجهات العنيفة، التي أمطر فيها أهالي القرية وشبان القرى المجاورة جنود الاحتلال بالحجارة، الذين أطلقوا الرصاص الحي والمعدني بكثافة نحو الشبان.

واندلعت المواجهات عند المدخل الرئيسي لقرية النبي صالح، حيث أغلق الجنود بوابة القرية بشكل كامل، في حين اعتلى الشبان التلة المقابلة للبوابة، وأمطروا الجنود بحجارتهم.

إصابة بالرصاص و11 بالاختناق خلال مواجهات في بيتا

وأصيب فلسطيني بالرصاص الحي بالكتف، و11 فلسطينيا في حالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، هلال المواجهات التي اندلعت على مفرق بيتا جنوب نابلس.

فلسطينيا بينهم شاب بالرصاص في الكتف نقل على إثرها إلى مستشفي رفيديا الحكومي خلال مواجهات مع الإحتلال على مفرق بيتا جنوب نابلس.

وأضاف جبريل، أن 11 فلسطينيا أصيبوا بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية التي ألقتها قوات الاحتلال تجاه الفلسطينيين عقب صلاة الجمعة، التي أقيمت على مفرق بيتا تضامنا مع إضراب الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال لليوم الـ 40 على التوالي.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الشاب رائد رشاد حمايل (37 عاما) بعد الاعتداء عليه بالضرب على مفرق بيتا.

إصابات بالاختناق خلال مواجهات في بيت امر

واصيب عدد من المتظاهرين، اليوم الجمعة، بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت في بلدة بيت امر شمال الخليل.

وافاد الناشط الاعلامي محمد عياد عوض، ان مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة عصيدة، ورش جنود الاحتلال منازل بعض الفلسطينيين بالمياه العادمة ذات الرائحة الكريهة.

إصابة شاب بجروح والعشرات بالاختناق في كفر قدوم

وأصيب شاب بجروح، والعشرات بالاختناق بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية، السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 14 عاما.

وقال منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي إن جنود الاحتلال هاجموا المشاركين في المسيرة بقنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى لإصابة شاب بجروح في اليد، إلى جانب عشرات حالات الاختناق، التي تلقت العلاج الميداني.

وأضاف شتيوي أن المسيرة انطلقت بعد صلاة الجمعة تضامنا مع الأسرى، بمشاركة المئات من أبناء القرية الذين رددوا الشعارات الوطنية المطالبة بإطلاق سراح الأسرى من سجون الاحتلال.

إصابات قرب سجن "عوفر"

وأقام الفلسطينيون صلاة الجمعة في قرية رافات شمال غرب القدس المقابلة لسجن "عوفر"، حيث انطلقت مسيرة باتجاه السجن رفع خلالها المشاركون الأعلام الفلسطينية وصور الأسرى، إلا أن قوات الاحتلال فاجأت المشاركين بإطلاق القنابل الغازية ما تسبب بحالات اختناق.
واندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في محيط السجن، دفع خلال الاحتلال بتعزيزات عسكرية إلى المكان وأطلق القنابل الغازية والرصاص المطاطي.

إصابة جندي احتلالي واصابات بالاختناق في نعلين

وفي بلدة نعلين غرب رام الله، اقتحمت دريتين عسكريتين وسط البلدة، حيث قام الشبان بمحاصرتهما ورشقهما بالحجارة ما أدى لإصابة جندي إسرائيلي بحجر في الوجه وآخر في رجله.

اعتقال شابين واصابات بالاختناق في سلواد

واصيب عشرات الشبان بالاختناق، فيما اعتقلت قوات الاحتلال شابين خلال مواجهات في شارع الشهداء ببلدة سلواد شرق رام الله.

إصابات بالاختناق في بلعين

كما شهدت قرية بلعين مواجهات مع الاحتلال في المنطقة الغربية بعد وصول العشرات إلى منطقة الجدار الفاصل، حيث أطلق الجنود القنابل الغازية ما أدى لوقوع إصابات بالاختناق.

مسيرة تضامن ببيت لحم

مسيرة تضامنية مع الأسرى، فيما تصدّى جنود الاحتلال لفعالية أخرى في مدخل النشاش-المدخل الجنوبي لمدينة بيت لحم، انطلقت بعد صلاة الجمعة من خيمة الاعتصام المقامة أمام بوابة الخضر.

إصابات في باب الزاوية بالخليل

وفي الخليل ايضا، أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق، جراء قمع سلطات الاحتلال مسيرة في بلدة بيت أمر شمال الخليل، أطلق خلالها جنود الاحتلال القنابل الغازية، وقمع المشاركين بالمياه العادمة.

كما اندلعت مواجهات متفرقة بين عدد من الفتية وجنود الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، انتشر في أعقابها عشرات الجنود في المنطقة، ولاحقوا الشّبان في شوارع وسط المدينة.

إصابات بالاختناق في طولكرم

كما وأصيب العشرات بحالات اختناق في المواجهات بين شبان وقوات الاحتلال قرب بوابة "تسانا عور" العسكرية غرب طولكرم

إصابة 13 بجروح في اريحا

واصيب 13 مواطن بالرصاص المعدمي المغلف بالمطاط، ظهر اليوم الجمعة، في مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال على مدخل مدينة اريحا.

الاحتلال يقمع مسيرة دير استيا

وأعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الجمعة، منطقة وادي ابو ناصر غرب بلدة ديراستيا شمال سلفيت، منطقة عسكرية مغلقة يمنع تواجد الفلسطينيين فيها، بعد ان ادى عشرات الفلسطينيين صلاة الجمعة فيها.

وطوق جيش الاحتلال المتضامنين اثناء اداء الصلاة، ومنعهم من مواصلة الفعالية والتي تتضمن رسم العلم الفلسطيني وخط شعارات على الجدران التي وضعوها امام الطرق الزراعية، وعند الاقتراب حاولوا اعتقال متضامن ولكن تم تخليصه منهم، الى أن انتهت الفعالية دون اشتباكات بعد ان وزعوا اوامر باغلاق المنطقة.













اضف تعليق