وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ..فوائد صحية مذهلة للصيام


٢٩ مايو ٢٠١٧ - ٠٦:٣٩ ص بتوقيت جرينيتش

كتب – هالة عبدالرحمن
قال الله عز وجل: "وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ" ، حيث يجمع شهر رمضان الفضيل أكثر من مليار مسلم على فريضة الصيام التي تسمو بالروح وتنقي الجسد أيضًا، فللصيام فوائد صحية مذهلة أثبتتها الكثير من الدراسات الطبية.

وعلى الرغم من أن الصائمين يشعرون بالعطش وقلة التركيز في بعض الأحيان أثناء الصيام، إلا أن الدراسات الاستقصائية الصحية أثبتت فوائد الصيام الصحية خلال شهر رمضان.


خفض الوزن
أكد الدكتور رازن مهروف, طبيب تخدير من أكسفورد, أن للصيام جانب روحي مهم إلا أنه يساعد أيضًا في إنقاص الوزن والمحافظة على معدلات الكوليسترول في الدم.

وأضاف -في تصريحات لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية- أنه يبدأ الجسم بالتكيف مع نظام الأكل والشرب الجديد، فتقل مستويات الأدرينالاين والأندورفينز في الدم, مما يجعل الصائمين أكثر يقظة, وسعادة, وإعطاء شعور أفضل للصحة العقلية.

وتابع: "يجب على المسلمين عدم الإفراط  في تناول المقليات أو الدهون, واستبدالها بالخبز والمأكولات المشوية".



إزالة السموم

أثناء الصيام يتم حرق الدهون المتراكمة من أكل اللحوم المصنعة، فيساعد الصيام على التخلص من السموم من خلال الكبد والكلى وباقي أعضاء الجسم المسؤولة عن التخلص من السموم.


راحة الجهاز الهضمي
يحظى الجهاز الهضمي بفترة من الراحة، فتستمر الوظائف الفسيولوجية الطبيعية وخاصة إفراز العصارات الهضمية، لكن مع معدل أقل. وتلك الممارسات تساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم.



يخفف الالتهابات
الصوم عن الأكل ولو لبضعة أيام يعالج الالتهاب، وذلك وفقاً لدراسة حديثة. لاسيما التهاب المفاصل و الروماتيزم و الالتهابات الجلدية مثل الصدفية وحتى التهاب القولون والمعدة.


الصوم يخفض السكر في الدم
الصوم يحفز استعمال الغلوكوز في الجسم كمصدر للطاقة، ما يخفض مستوى السكر في الدم. ذلك يقلل أيضاً من إفراز الأنسولين ما يريح البنكرياس.


مقاومة الشيخوخة
ونشرت مجلة الطبيعة (Nature) البريطانية الشهيرة تقرير عن دراسة علمية تفيد أن الصيام لعدة أيام ينشط الجينات المسئولة عن إفراز هرمونات تساعد الخلايا في مواجهة زحف الشيخوخة على الإنسان وتزيد من حيوية ونشاط الجسم.


على الرغم من تلك الفوائد المتعددة، إلا أنه في بعض الحالات ينبغي استشارة الطبيب قبل الصيام كحالات الحمل، والرضاعة، وقرحة المعدة، والمسنين فقد يتسبب الصيام في بعض الجفاف مما يؤدي لآلام الرأس أو الصداع النصفي.


الكلمات الدلالية شهر رمضان عادات رمضان رمضان

اضف تعليق