حراك دولي لاحتواء الأزمة الخليجية .. فهل تراجع "الدوحة" حساباتها؟


٠٥ يونيو ٢٠١٧ - ٠٧:٠٨ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - محمود طلعت

قررت السعودية والإمارات والبحرين ومصر ودول أخرى اليوم الإثنين ( 5 مايو 2017) علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، بعد أن اتهمتها بدعم "جماعات إرهابية وطائفية"، بينما لم تقطع الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

الكويت

وعلى خلفية الأزمة الدبلوماسية القائمة بين قطر ودول الخليج، ظهرت على السطح وساطات واتصالات لاحتوائها أبرزها الاتصال الهاتفي الذي أجراه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مساء اليوم الإثنين بالشيخ تميم بن حمد ال ثاني امير دولة قطر دعا خلاله أمير قطر إلى تهدئة الموقف وعدم اتخاذ اي خطوات من شأنها التصعيد والعمل على إتاحة الفرصة للجهود الهادفة إلى احتواء التوتر بالعلاقات الاخوية بين الأشقاء.

وأكد أمير الكويت ضرورة العمل لدعم مسيرة التعاون الخليجي المشترك بما يخدم مصالح دول مجلس التعاون الخليجي في ظل ما يربطهم من علاقات تاريخية راسخة، وفقا لـ"وكالة الأنباء الكويتية".

سلطنة عمان

وبعد ساعات من أزمة قطع العلاقات وصل يوسف بن علوي بن عبد الله، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان، إلى الدوحة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، إن الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وزير الخارجية القطري، اجتمع اليوم الإثنين، مع بن علوي، حيث جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك.

وتتزامن زيارة بن علوي للدوحة، مع زيارة يقوم بها الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز، مستشار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة مكة المكرمة؛ إلى الكويت، وهي الزيارة التي لم يعلن عنها مسبقا.

روسيا وتركيا

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، عبر الهاتف، الأزمة القطرية ودعا الرئيسان جميع الأطراف المعنية إلى الحوار حفاظا على الاستقرار في منطقة الخليج.

وجاء في بيان صدر عن الرئاسة الروسية اليوم الاثنين: "تم بحث الوضع حول دولة قطر، ودعا الرئيسان جميع الدول المعنية إلى الحوار بغية التوصل إلى حلول توافقية من أجل الحفاظ على السلم والإسقرار في منطقة الخليج العربي"، بحسب "روسيا اليوم".

وشدد الطرفان على أن الأزمة الحادة التي يمر بها الشرق الأوسط تستدعي العمل المتسق والتعاون الوثيق بين دول العالم في مكافحة التهديد الإرهابي.

كما استقبل نائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوغدانوف، اليوم، السفير القطري لدى روسيا فهد آل عطية، الذي أعرب عن موقف بلاده إزاء تدهور العلاقات بين قطر وعدد من الدول العربية.


الكلمات الدلالية مقاطعة قطر قطر الأزمة القطرية

اضف تعليق