أروع المساجد حول العالم


٠٦ يونيو ٢٠١٧ - ١٢:٣٩ م بتوقيت جرينيتش

أسماء حمدي

بتصميمات معمارية مختلفة ومآذن مرتفعة وواجهات رخامية، تكتسي حوائط المساجد في مختلف أنحاء العالم.

والمساجد هي أماكن الصلاة والعبادة في الإسلام، ولا تقتصر رسالة المسجد على أداء الصلوات المفروضة فحسب، بل تمتد إلى أبعد من ذلك من خلال تنظيم المحاضرات التوجيهية، وإنشاء فصول دراسية لتحفيظ القرآن الكريم، وذلك على مدار العام.

وفي ساعات الصلاة، يهيم المسلمون على وجوههم داخل قاعات الصلاة الرائعة التي تتزين بالثريات الضخمة وتكتسي بالسجاد الفارسي.

تاريخيا، لم تكن المساجد دائما مزخرفة كما نراه اليوم، مثل مسجد الشيخ زايد الشهير في أبو ظبي، ففي الواقع، إن أول مسجد على الإطلاق كان في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية وبني بطريقة بسيطة في ذلك الوقت.

ومنذ ذلك الحين، عزز انتشار الإسلام من الشرق الأوسط انتشار المساجد في جميع أنحاء العالم، حيث تعكس المساجد أنماطا وتصاميم مختلفة، والتي تتكون من "قاعة الصلاة، ومنطقة الوضوء، حيث يمكن للمصلين تنظيف أنفسهم قبل الصلاة؛ كما تتكون من محراب، أو نصف دائرة في جدار مسجد يشير إلى اتجاه مكة المكرمة، ومآذن، والقباب فتزين المساجد من حيث تتوهج مثل الأجرام السماوية.

وتعكس تصميمات المساجد في مختلف مناطق العالم، تاريخ وثقاف وهوية كل مدينة.

وهنا نسافر بكم مع هذه الصور عبر القارات والبلدان إل أروع المساجد في مختلف أنحاء العالم.


مسجد السلطان أحمد "المسجد الأورق"

هو أحد أشهر وأهم المساجد في مدينة إسطنبول التركية، يقع المسجد في ميدان السلطان أحمد ويقابله متحف آيا صوفيا، يشتهر المسجد بعمارته المميزة حيث يعد من أهم وأضخم المساجد في العالم الإسلامي.

بُني المسجد بين عامي 1018 - 1026هـ / 1609 - 1616م حسب إحدى النقوشات على إحدى أبوابه، ويقع جنوبي آيا صوفيا وشرق ميدان السباق البيزنطي القديم، وله سور مرتفع يحيط به من ثلاث جهات، وفي السور خمسة أبواب، ثلاثة منها تؤدي إلى صحن المسجد واثنان إلى قاعة الصلاة.

يعلو المسجد ست مآذن لاقت صعوبات في تشييدها، ولاقى السلطان أحمد نقدا كبيرا على فكرة المآذن الست معتبرينها مقارنةً او تشبيهاً لمسجده بالمسجد الحرام، لكنه تغلب على هذه المشكلة بتمويل بناء المئذنة السابعة في المسجد الحرام ليكون مسجده المسجد الوحيد في تركيا الذي يحوي ست مآذن.


مسجد نصير الملك "المسجد الوردي"

هو مسجد تقليدي في شيراز، بإيران، بني المسجد بأمر من ميرزا ​​حسن علي ناصر الملك، وهو واحدًا من أمراء سلالة قاجار، في عام 1876 وانتهى بناءه في عام 1888.

 تزين واجهة المسجد الزجاج الملون، ويوجد بها خمس فتحات وهو تصميم تقليدي يخص العمارة الفارسية، ويشتهر المشجد بالمسجد الوردي نظرًا لإستخدام بلاط وردي اللون في تصميمه الداخلي.




مسجد الاستقلال

يعتبر المسجد الذي يقع في ساحة مارديكا في العاصمة الإندونيسية، أحد أكبر المساجد في جنوب شرق آسيا، بطرازه المعماري، حيث يتميز بتعدد طوابقه الضخمة وساحاته الخارجية الواسعة.

ويلفت نظرك في أعلى المسجد الذي يصنف أنه الثامن عالمياً قبتان كبيرتان ومئذنة بطول 90 متراً، أما سقف المسجد فتزينه الزخارف الإسلامية بأشكال وألوان متعددة وفي جدرانه كتبت عبارة لفظ الجلالة الله ومحمد بشكل بارز.



المسجد الجامع

هو المسجد الرئيسي في دلهي القديمة، وأكبر مسجد في الهند حيث يتسع لخمسة وعشرين ألف مصل.

 أمر ببنائه الإمبراطور المغولي شاه جهان، باني تاج محل، واكتمل البناء في سنة 165، و هو أيضا يقع في بداية شارع شاندني شوك وهو شارع مزدحم وشعبي جدا في مركز مدينة دلهي القديمة.


مسجد الشيخ زايد الكبير

وهو صرح إسلامي بارز في دولة الإمارات، يقع المسجد في مدينة أبوظبي ويعرف محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو أيضا مسجد الشيخ زايد الكبير.
ويعد خامس أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي و الجامع الأموي في دمشق ومسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء بمساحة تبلغ 22.412 مترا مربعا بدون البحيرات العاكسة حوله، وأحد أكبر عشرة مساجد في العالم من حيث حجم المسجد.

ويتسع المسجد لأكثر من 7000 مصلي في الداخل ولكن من الممكن مع استعمال المساحات الخارجية ان يتسع لحوالي 40،000 مصل لكافة أقسام مبنى المسجد.

 ومن معالمه المميزة وجود أربعة مآذن في أركان الصحن الخارجي بارتفاع 107 أمتار للمأذنة مكسية كاملة بالرخام الأبيض.


مسجد السلطان حسن

هو مسجد ومدرسة، أنشأه السلطان حسن بن الناصر محمد بن قلاوون في الفترة (757 هـ - 764 هـ/1356م - 1363م) خلال حقبة حكم المماليك البحرية لمصر.

يوصف بأنه "درة العمارة الإسلامية بالشرق"، ويقع بميدان صلاح الدين بمنطقة الخليفة جنوب القاهرة بجوار مسجد الرفاعي، وكان يعرف هذا الموقع قديماً باسم سوق الخيل وكان به قصر أمر ببنائه الناصر محمد بن قلاوون لسكنى الأمير يلبغا اليحياوي، ثم قام السلطان حسن بهدم هذا القصر وبنى محله هذه المدرسة.

ونظراً لوقوعها أمام قلعة الجبل اتخذها المماليك حصناً لهم يدافعون به عن أنفسهم وقت وقوع الفتن والحروب بينهم.
 يعد المسجد أكثر آثار القاهرة تناسقاً وانسجاماً، ويمثل مرحلة نضوج العمارة المملوكية، ويتكون البناء من مسجد ومدرسة للمذاهب الأربعة (الشافعية والحنفية والمالكية والحنابلة)، وكان يْدَرَّس بها أيضاً علوم تفسير القرآن، الحديث النبوي، القراءات السبع، بالإضافة إلى مُكتِّبين لتحفيظ الأيتام القرآن وتعليمهم الخط.



مسجد الشاه

 يقع المسجد في مدينة أصفهان الإيرانيّة، وتحديدًا في جنوب ساحة نقش جهان، ويُعرف أيضًا باسم مسجد الإمام نسبةً إلى الإمام الخميني.

 يعود تاريخ تشييده إلى عام 1629، حيث يُعتبر من أهم المعالم الاثرية المتبقية من عهد شاه عباس الاول، تم تصنيفه على قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) إلى جانب ساحة نقش جهان في عام 2012.

ويُعتبر هذا المسجد من أهم معالم العمارة الإيرانية في الفترة الصفوية، ويتجسد فيه أعمال الزخرفة بأنواع القاشاني والنحت على الأحجار وعظمة القبة وارتفاع مآذنه التي يبلغ ارتفاعها 48 مترًا.




المسجد الوطني بماليزيا

 يقع في وسط العاصمة كوالالمبور بالقرب من حدائق بردانا، ويحتل المسجد مساحة 5 هكتار تقريبا وهو قريب جداً من محطة قطار كوالالمبور القديمة التى تعد معلما أثريا هاما فى ماليزيا، كما يزين المسجد من الخارج بالنافورات والأحواض.

 ويعتبر هذا المسجد صورة واضحة من حيث التصميم الإسلامي الحديث في ماليزيا والذي يشمل على فن كتابة الخط اليدوي التقليدي وكذلك الزخارف، وأكثر ما يلفت انتباه الزوار لهذا المسجد هو منارته ذات التصميم المشابه للمظلة الشمسية والتي يبلغ ارتفاعها 245 مترا .

 ويوجد بالمسجد أماكن خاصة للنساء، وفيه قاعات مخصصة لتدريس اللغة العربية و العلوم الشرعية وتحفيظ القرآن.


مسجد المدينة التعليمية

ويعتبر المسجد من المساجد الجميلة، بتصميمه الغريب والجذاب، حيث يشبه المظهر الخارجي للمسجد المركبة الفضائية، ويتكون المسجد من مأذنتان، وزين من الداخل بالآيات المزخرفة علي الجدران والتصميم الهندسي مدهش.

ويتسع المسجد لـ 1850 مُصليا ينقسمون لـ 1500 في الطابق الأول للرجال و350 في الطابق الثاني للنساء، بالإضافة إلى 1800 مُصلٍ في الباحة الخارجية، ومكتبة تضم 100 ألف كتاب.


مسجد الحسن الثاني

هو مسجد يقع في ساحل مدينة الدار البيضاء، بالمغرب، وهو أكبر مسجد في البلاد، وإفريقيا، والثالث عشر في العالم، مئذنته أندلسية الطابع ترتفع 210 متروهي أعلى بناية دينية في العالم.

تشكل الأبنية الملحقة بالمسجد مَجْمَعًا ثقافيّا متكاملاً،، وبني جزئيا على البحر بمساحة فدان، ويضم قاعة للصلاة، وقاعة الوضوء و دورة المياه، مدرسة قرآنية، مكتبة ومتحف، بالإضافة إلى تلبيسه بزخارف "الزليج" أو فسيفساء الخزف الملون على الأعمدة والجدران وأضلاع المئذنة وهامتها والحفر على خشب الأرز، الذي يجلِّد صحن المسجد وأعمال الجبص المنقوش الملون في الحنايا والأفاريز.

وتتسع قاعة الصلاة بمساحتها الـ20,000 م² لـ25,000 مُصلي إضافة إلى 80,000 مصلى في الباحة، ويتوفر المسجد علي تقنيات حديثة منها السطح التلقائي (يفتح ويغلق آليًا)، وأشعة الليزر يصل مداها إلى 30 كلم في إتجاه مكة المكرمة.


مسجد ابن طولون

هو مسجد أقامه أحمد بن طولون عام 263 هـ، ومئذنة المسجد هي أقدم مئذنة موجودة في مصر.

و يعد مسجد ابن طولون المسجد الوحيد بمصر الذي غلب عليه طراز سامراء حيث المئذنة الملوية المدرجة، وفي عهد الأيوبيين أصبح جامع ابن طولون جامعة تدرس فيه المذاهب الفقهية الأربعة، وكذلك الحديث والطب إلى جانب تعليم الأيتام.

ويعد جامع أحمد بن طولون ثالثَ الجوامع بمصر الإسلامية بعد جامع عمرو بن العاص، وجامع العسكر: الذي زال بزوال مدينة العسكر التي كانت تشغل حيَّ زين العابدين "المدبح حاليًا".

 ويتميز هذا الجامع بزخارفه الإسلامية البديعة التي تَجعله أحد النماذج النادرة للفن الإسلامي والعمارة الإسلامية، وشيّد على مساحة كبيرة تبلغ 6 أفدنة ونصف.


مسجد سليمان أو جامع السليمانية

هو من أهم الآثار المعمارية العثمانية وقصّته تجذب المستمعين بقدرعظمته، وهو أكبر مساجد إسطنبول. وعلى الرغم من حدوث الزلازل لأكثر من مئة مرة  في إسطنبول لم تحدث أي صدوع في جدار هذا المسجد، وله قصص متعددة.

بُنِي المسجد من قبل المعمار سنان في عهد السلطان سليمان القانوني لإظهار عظم و قوة سلطنته. وتم الانتهاء من المسجد والكليّة التابعة له في غضون 7 سنوات.

وكان مسجد السليمانية يُضاء عبر 275 مصباحا من المصابيح العملاقة. و أهم عمل  قام به سنان في المسجد هو بناء غرفة صغيرة على الباب وتوفير جميع الدخان في هذه الغرفة و سميت بـ "غرفة الدخان" وتم تقطير الحبر ذو الجودة في هذه الفترة.



المركز الإسلامي بواشنطن

هو مسجد ومركز ثقافي إسلامي في واشنطن العاصمة، بالولايات المتحدة، ويقع في صف السفارات في مساتشوستس أڤنيو مباشرة شرق الجسر، وعندما افتتح في 1957 كان أكبر مكان مسلم للعبادة في نصف الكرة الغربي. ويقصده نحو 600 مصلي لأداء صلاة الجمعة على ثلاث صلوات.

نشأت فكرة الجامع في 1944 عندما توفي السفير التركي منير إرتگون ولم يكن هناك مسجداً للصلاة عليه. لعب المجتمع الدبلوماسي في واشنطن دوراً قيادياً في إنشاء المسجد.

وقد جاء الدعم من معظم الدول الإسلامية حول العالم متبرعين بالمال والزخرفة والحرفيين لدعم المشروع كما ساهم في ذلك أيضاً الأمريكان المسلمون.




مسجد الملك فيصل "شاه فيصل"

هو مسجد يقع في إسلام أباد في باكستان وهو من أكبر المساجد في العالم وأشهرها ومعروف بضخامته وبهندسته العمرانية الفريدة، صممه المهندس التركي ودعت دالوكاي، وقد تم افتتاحه سنة 1987.

وتعود فكرة انشائه إلى الملك السعودي الراحل فيصل بن عبد العزيز في عام 1966 أثناء زيارته إلى باكستان.

 ما يميز المسجد هو افتقاره للقبة، التي تتميز بها المساجد الإسلامية وجاء تصميمه على شكل الخيمة البدوية، وتبلغ مساحة المسجد حوالي 5000 متر مربع، ويتسع مع الاراضى المحيطة فيه لحوالي 300,000 مصلي.



جامع عقبة بن نافع "القيروان الكبير"

 هو مسجد بناه عقبة بن نافع في مدينة القيروان التي أسسها بعد فتح إفريقية (تونس حاليًا) على يد جيشه.

و يعتبر المسجد الجامع بالقيروان من أضخم المساجد في الغرب الإسلامي وتبلغ مساحته الجملية ما يناهز 9700 متر مربع، وبيت الصلاة فيه واسع ومساحته كبيرة يستند إلى مآت الأعمدة الرخامية، هذا إلى جانب صحن فسيح الأرجاء تحيط به الأروقة ومع ضخامة مساحته.

ويعد جامع القيروان الكبير أو جامع عقبة بن نافع تحفة معمارية وأحد أروع المعالم الإسلامية.





الكلمات الدلالية مساجد شهر رمضان

اضف تعليق