إيحاءات وعنصرية تتسبب في حذف مشاهد من الدراما الرمضانية


١٢ يونيو ٢٠١٧ - ١٢:١٣ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - مها عطاف

تعرضت الكثير من المسلسلات الرمضانية لهذا العام، لحذف عدد من المشاهد سواء بسبب لقطات مسيئة غير لائقة، أو تتضمن ألفاظ خارجة، أو تشمل بُعد سياسي، منها مسلسل "رمضان كريم" "واحة الغروب" "لا تطفئ الشمس" و"خلصانة بشياكة"، في هذا التقرير نعرض لكم أبرز المشاهد المحذوفة في الدراما الرمضانية لهذا العام:

أبو تريكة بيصوم في "رمضان كريم"

تم حذف أحد مشاهد مسلسل "رمضان كريم"، الذي يعرض على قناة "dmc"، حيث تتضمن هجوم الفنان سيد رجب على ابنه الممثل الشاب كريم الأبنودي، بغرفته ليكتشف أنه مفطر بشهر رمضان، ويبدأ بصفعه على وجهه، ويتوجه إلى صور لاعبي كرة القدم المعلقة على حائط الغرفة ويصفهم "رجب" بـ"الكفرة"، ليرد عليه نجله قائلا: "لا يا بابا بس أبو تريكة بيصوم".






رقص "هيفاء وهبي" في الحرباية

قامت قناة النهار بحذف إحدى المشاهد من مسلسل "الحرباية" للفنانة هيفاء وهبي، وهو مشهد رقصها لزوجها الثاني على أغنية "طاير يا هوا" للفنان محمد رشدي، ونشرت شركة MGR المشهد المحذوف من الحلقة، لرقص هيفاء وهبي وهي تفاجئ زوجها بخروجها ببدلة رقص، مع تقديمها لوصلة من الرقص الشرقي بدلال ملحوظ، وأثنى رواد مواقع التواصل على قناة النهار لحذفها لمشهد الرقص، والذي لا يتناسب مع شهر رمضان.




زواج كاترين ومحمود في واحة الغروب

حذفت قناة "DMC" عدد من المشاهد في مسلسل "واحة الغروب"، والتي احتوت على عقد قرآن الضابط محمود الذي يجسده الفنان خالد النبوي على "كاترين" التي تقوم بدورها الفنانة منة شلبي، ومشهد آخر جمعهما في الفراش، والتي اضطرت القناة المصرية لحذفه بسبب كثرة الفواصل الإعلانية، ومنها أيضًا كان في ختام الحلقة الأولى من المسلسل، والذي كان يبكي فيه خالد النبوي، بحرقة على ما حدث في الإسكندرية، لتأخذه الجارية "نعمة" في أحضانها، وتردد "ابكي يا سيدي"، وأثار ذلك غضب مخرجة العمل كاملة أبو ذكري حيث كتبت في منشور لها عبر "فيس بوك": "أرجوكم ابقوا اتفرجوا على مسلسل واحة الغروب على قناة دبى الحلقات على قناة DMc محذوف منها مقاطع مهمة".




 مشهد مسيء في "لا تطفئ الشمس"

أثار أحد المشاهد التي جمعت الفنان أحمد مالك ومي الغيطي، بمسلسل "لا تطفئ الشمس"، المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وتعرض لردود فعل سلبية، حيث حمل المشهد بالحلقة الـ14 عبارة مسيئة على الجدران أثناء تصويره بالشوارع، وسرعان ما قامت الشركة المنتجة بتوجيه اعتذار رسمي إلى المشاهدين من خلال بيان صحفي أطلقته وأعلنت عن حذف الحلقة والتي احتوت على هذا المشهد الذي رصد نصا متعلقا بمخلفات الإخوان.




كوميديا للكبار فقط في "خلصانة بشياكة"

تعرض مسلسل "خلصانة بشياكة" لحذف الكثير من مشاهده دون الكشف عن السبب الحقيقي وراء الحذف، وأكد مؤلف المسلسل "أحمد محيي" أن نصف مشاهد المسلسل يتمّ حذفها دون مبرر، علمًا بأنّ أغلب المشاهد المحذوفة تضم حوارات كوميديّة تمّت الموافقة عليها من الرقابة على المصنّفات الفنيّة في مصر، ووضعت على بعضها تصنيف + 18، للتنويه بأنّها للكبار فقط، كما اعترض نجم العمل "هشام ماجد" على ما يحدث من الحذف الغير مبرر، قائلًا : يا جماعة حرام، كمّ التقطيع غير المبرر حرام، التقطيع والحذف غير المنطقي من القناة"، ومن أبرز المشاهد التي تم حذفها، مشهد جمع بين الفنانة نسرين أمين والممثل أحمد أمين، وآخر بين المرشحة لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومشهد للفنان عمرو عبد الجليل يحتوي على "كتالوج التعامل مع الستات".




 حذف مشهد اغتصاب في وضع أمني

حذف مخرج مسلسل "وضع أمني" مشهد الاغتصاب الذي يجمع الفنان حمدي الوزير والفنانة ريهام حجاج، وفقا لأنباء صحفية، وتم ذلك بالاتفاق مع الفنان عمرو سعد والمؤلف مصطفى حمدي مراعاة لظروف عرضه في الشهر الكريم.




 مشهد خارج في الزيبق

مسلسل "الزيبق" هو أول عمل رمضاني يتعرض لـ"مقص" رقابة ماسبيرو، حيث حذفت رقابة الهيئة الوطنية للإعلام المشهد الأخير من الحلقة الخامسة الذي يتضمن مشهدا جريئًا جمع بين الفنان محمد شاهين وفتاة يهودية، تم إرسالها له من قبل رئيس الشبكة التي يعمل جاسوسا على مصر لصالحها، إذ يدخل شاهين إلى غرفته المقيم فيها بأحد الفنادق ويفاجأ بوجود فتاة شبه عارية تخبره بأنها جاءت بأمر من "دان" رئيس الشبكة حتى تخفف عنه حالة الاكتئاب، وتم حذف هذا المشهد غير الملائم عرضه في الشهر الكريم واكتفت الرقابة بعرض مشهد "دان" الذي يقوم بتصويرهما بكاميرا فيديو من خلال غرفة أخرى.




لفظ عنصري في "ريح المدام"

تعرّض مسلسل "ريح المدام"، عبر فضائية "النهار"، لانتقادات كثيرة مما أدى إلى حذف بعض مشاهده، بالرغم من إجازة الرقابة تصنيفه كـ"+12" لمشاهدة عمرية لمن هم فوق 12 عاما فقط، وكان أبرز المشاهد التي حُذفت من العمل هو توجيه لفظ خارج من الفنان أحمد فهمي الذي يقوم بدور "سلطان" للفنانة مي عمر التي تجسد دور "داليا"، وأعقبه مشهد أثار غضب الفريق الغنائي "بلاك تيما" لسخرية "سلطان" وصديقه "بهجت" الذي يلعب دوره الفنان أكرم حسني من أعضاء الفريق، وعلّق أحد أعضائه، أمير صلاح الدين، على ذلك من خلال حسابه الشخصي بموقع فيسبوك، قائلا:"حوار من مسلسل ريح المدام.. اللي كنت لسه باشكر فيه إمبارح.. -عارف مين بيجي يغني هنا على طول.. -مين؟!.. -التلاتة السمر دول.. بلاك طينة.. - بلاك طينة.. آه.. آه عارفهم.. طبعًا ده إيفيه عنصري أحد أهم الأساليب الرخيصة التي يتبعها الممثل لما بيحب يضحك بالعافية.. سقطة من أسرة الكتابة ومن الممثلين.. بتتكرر معايا للمرة التانية في الدراما المصرية بعد جملة "هات أهلك البرابرة" من مسلسل "نكدب لو قلنا ما بنحبش"، وهي طبعًا موجودة طول الوقت في الأعمال الفنية.. أحب أقول للسادة الفنانين أصحاب البشرة البيضاء.. كم أنتم بيض.. في انتظار إجراء قانوني يا حبايبي الكوميديانات".


الكلمات الدلالية دراما رمضان

اضف تعليق