الملل والمط يصيبان مسلسلات رمضان في مقتل


١٥ يونيو ٢٠١٧ - ٠٨:٥٧ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية – ياسمين قطب
 
خيبت الكثير من مسلسلات رمضان هذا العام توقعات جمهورها، وأصاب العديد منها الملل والرتابة والمط والتطويل، وهي أمور في عرف الدراما أشبه بـ"فايروسات" تنسف نجاح المسلسل وتطيح به من هرم السباق الرمضاني، ومن أبرز تلك المسلسلات التي سقطت في فخ "الملل" وخيبت آمال جمهورها:
 


في اللالا لاند
توقع جمهور النجمة دنيا سمير غانم مسلسلًا كوميديًا ناجحًا كالمعتاد من النجمة، إلا أن "في اللالا لاند" خيب كل الآمال، وسقط في فخ الملل والرتابة والتطويل، فضلا عن الافتقار للأفكار الخلاقة.

وبدأ المسلسل بداية جذابة، وتميزت أول حلقتين بالتشويق والإثارة والأحداث، لاعتمادها على التعريف بشخصيات المسلسل، ثم سقوط الطائرة بهم في جزيرة نائية، إلا أن رتابة الأحداث بعد ذلك أطاحت بالمسلسل من قائمة "الأعلى مشاهدة" إلى الأقل، ويدق ذلك جرس إنذار، وتساؤل "هل اعتمدت دنيا سمير غانم على نجاحاتها السابقة وراهنت بها في إنجاح هذا المسلسل؟".

وتكشف المشاهدات عبر موقع "يوتيوب" الانهيار الشديد للمسلسل وهروب متابعيه، فبعدما سجلت الحلقة الأولى أكثر من 5 مليون ونصف مشاهدة، لم تسجل الحلقة التاسعة عشر سوى 748 ألف مشاهدة فقط.

 






واحة الغروب
رغم تصنيفه "الأفضل" في سباق رمضان، حسب رأي الناقد الفني محمود عبدالشكور، إلا أن الرتابة والملل اصابا العمل في مقتل وأطاحا به من الأفضلية إلى الهاوية، حتى أن البعض اعتبر أن أحداث المسلسل أبطأ من الرواية ذاتها، فضلًا عن أخطاء فنية في السرد والانتقال بين الأحداث، لاسيما بعد استحواذ النجمين "خالد النبوي ومنة شلبي" على حلقتين كاملتين، وهو مايشير إلى خلل فني كبير.

ومن المعروف أن مسلسل "واحة الغروب" مأخوذ عن نص أدبي يحمل نفس الاسم للكاتب الكبير بهاء طاهر، وهو النص الفائز بجائزة البوكر العربية في عام 2008، سيناريو وحوار مريم نعوم وأحمد بدوي وهالة الزغندي، بطولة خالد النبوي، منة شلبي، رجاء حسين، أحمد كمال، سيد رجب، ركين سعد، ومن إخراج كاملة أبو ذكري، وإنتاج العدل جروب.

ومشاهدات اليوتيوب كاشفة ولا تحتاج إلى تعليق






عفاريت عدلي علام
يبدو أن فايرس التطويل والمط والملل لايضع اعتبار لكبير أو صغير، فالزعيم عادل إمام أصاب مسلسله فايرس التطويل والملل، ماجعل النقاد يوجهون له نقدا لاذعا عندما قال الناقد طارق الشناوي "الزعيم وابنه فشلا فشلا ذريعا".

واعتبر البعض عدم نجاح المسلسل عائد على السيناريو الضعيف للكاتب والسيناريست يوسف معاطي.




الحصان الأسود
لكل جواد كبوة، ويبدو أن الحصان الأسود خذل فارسه واسقطه من فوقه، وعكس المتوقع هبطت نسب مشاهدة مسلسل الحصان الأسود للنجم أحمد السقا بعد تطويل ورتابة في الأحداث، إلا أن البعض اعتبر رتابة المسلسل أهون كثيرا من منافسيه.
 




الحلال
مسلسل "الحلال" خرج من حسابات الجمهور باكرا، بعدما شعر متابعوه بأنه إعادة لعدد من المشاهد التي مرت سابقا على المشاهدين فى المسلسلات الاجتماعية، واعتادت الجماهير على مشاهدتها وخصوصا بمسلسلات رمضان.

وأثر المسلسل على نجاح بيومي فؤاد الذي ضرب به المثل العام الماضي، ورغم حصوله هذا العام على أدوار بمساحات أكبر إلا أن الخذلان كان نصيبه.




اضف تعليق