طلاق قطر.. 13 مطلبًا ومهلة 10 أيام


٢٣ يونيو ٢٠١٧ - ٠٨:٣٨ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت – سهام عيد

القاهرة - ذكرت تقارير إعلامية لفضائيتي "الجزيرة" و"العربية" الإخباريتين، صباح اليوم الجمعة، أن الكويت سلمت قطر قائمة بمطالب السعودية والإمارات والبحرين ومصر، من أجل عودة العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة، وإنهاء عزلة قطر دون توضيح تلك المطالب.

ونقلت "العربية"، على موقعها الإلكتروني، عن مصادر، إن الدول الأربع أعدت قائمة بالمطالب التي يجب على قطر تلبيتها لتخفيف الأزمة الحالية، على أن تسلم للدوحة عبر الكويت.

في غضون ذلك، كشفت وكالة الأنباء الأمريكية "أسوشيتد برس"، أنها حصلت على نسخة من القائمة من إحدى الدول المقاطعة، وشملت قائمة المطالب إغلاق قناة الجزيرة وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر، وإنهاء التعاون مع تركيا.

بحسب الوكالة، شملت المطالب، "أن تقطع قطر جميع علاقاتها بجماعة الإخوان المسلمين وجماعات أخرى بينها حزب الله والقاعدة وداعش"، وأن يتعين على قطر رفض تجنيس مواطني الدول الأربع المقاطعة، وطرد الموجودين حاليًا في قطر، في مسعى تصفه الدول بأنه محاولة لمنع قطر من التدخل في شؤونها الداخلية".

وتشمل المطالب كذلك أن تسلم قطر جميع الأشخاص المطلوبين لدى الدول الأربع فيما يتصل بالإرهاب ووقف تمويل أي كيانات متطرفة تصنفها الولايات المتحدة جماعات إرهابية.

وحددت القائمة مهلة 10 أيام لقطر لتلبية جميع المطالب.



قطع العلاقات مع إيران وطرد الإرهابيين

من جانب آخر، أفادت وكالة "رويترز"، إن مسؤول من إحدى الدول الأربع التي تقاطع قطر، ذكر أن القائمة تشمل 13 مطلبًا منها إغلاق قناة الجزيرة، وخفض مستوى العلاقات مع إيران، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر وتسليم الدوحة جميع المصنفين بأنهم إرهابيون ممن يوجدون على أراضيها.

وأمهلت الدول الأربع قطر عشرة أيام لتنفيذ هذه المطالب.

وبحسب "رويترز"، أوضح المسؤول أن قائمة المطالب تشمل ضرورة تسليم الدوحة جميع المصنفين بأنهم إرهابيون والمطلوبين لدى الدول الأربع وأن تجمد أصولهم، منبهًا أن المطالب تشمل إغلاق قناة الجزيرة وخفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران.




وثيقة متداولة

من جانب آخر، تداول نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي فجر اليوم نسخة من المطالب التي تشترطها الدول الأربع على قطر، وسلمها أمس أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى أمير قطر تميم بن حمد، خلال لقاء جمعها بالدوحة، حيث تتوسط الكويت لحل أزمة الخليج مع قطر.

وتتضمن النسخة المتداولة 13 مطلبًا من الدول الأربع "مصر والسعودية والإمارات والبحرين"، لإنهاء قطع العلاقات مع قطر وإعادتها مرة أخرى، ولم يتسن لنا التأكد من صحة هذه المطالب من مصدر رسمي حتى الآن والمطالب هي:

أولا: إعلان قطر رسميًا عن خفض التمثيل الدلبلوماسي مع إيران وإغلاق الملحقيات ومغادرة العناصر التابعة والمرتبطة بالحرس الثوري الإيراني من الأراضي القطرية، والاقتصار على التعاون التجاري مع إيران بما لا يخل بالعقوبات المفروضة دوليًا وأمريكيًا على إيران، وبما لا يخل بأمن مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقطع أي تعاون عسكري واستخباراتي مع إيران.

ثانيا: قيام قطر بالإغلاق الفوري للقاعدة العسكرية التركية الجاري إنشاؤها حاليا، ووقف أي تعاون عسكري مع تركيا داخل الأراضي القطرية.

ثالثا: إعلان قطر عن قطع علاقاتها مع كافة التنظيمات الإرهابية والطائفية والأيديولوجية وعلى رأسها "الإخوان المسلمين - داعش - القاعدة - فتح الشام جبهة النصرة سابقا - حزب الله"، وإدراجهم ككيانات إرهابية وضمهم إلى قوائم الإرهاب المعلن عنها من الدول الأربع وإقرارها بتلك القوائم والقوائم المستقبلية التي سيعلن عنها.

رابعا: إيقاف كافة أشكال التمويل القطري لأي أفراد أو كيانات أو منظمات إرهابية أو متطرفة وكذلك المدرجين ضمن قوائم الإرهاب في الدول الأربع وكذلك القوائم الأمريكية والدولية المعلن عنها.

خامسا: قيام قطر بتسليم كافة العناصر الإرهابية المدرجة والعناصر المطلوبة لدى الدول الأربع وكذلك العناصر الإرهابية المدرجة بالقوائم الأمريكية والدولية المعلن عنها، والتحفظ عليهم وعلى ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة لحين التسليم، وعدم إيواء أى عناصر أخرى مستقبلا، والإلتزام بتقديم أى معلومات مطلوبة عن العناصر، خصوصا تحركاتهم وإقامتهم ومعلوماتهم المالية وتسليم كل من أخرجتهم قطر بعد قطع العلاقات وإعادتهم إلى أوطانهم.

سادسا: إغلاق قنوات الجزيرة والقنوات التابعة لها.

سابعا: وقف التدخل في شئون الدول الداخلية ومصالحها الخارجية، ومنع التجنيس لأي مواطن يحمل جنسية إحدى الدول الأربع، وإعادة كل من تم تجنيسه في السابق بما يخالف يخالف قوانين وأنظمة هذه الدول وتسليم قائمة تتضمن كافة من تم تجنيسه وتجنيده من هذه الدول الأربع، وقطع الاتصالات مع العناصر المعارضة للدول الأربع، وتسليمها كل الملفات السابقة للتعاون بين قطر وتلك العناصر مضمنه بالأدلة.

ثامنا: التعويض عن الضحايا والخسائر كافة ومافات من كسب للدول الأربع، بسبب السياسة القطرية خلال السنوات السابقة، وسوف تحدد الآلية في الاتفاق الذي سيوقع مع قطر.

تاسعا: أن تلتزم قطر بأن تكون دولة منسجمة مع محيطها الخليجي والعربي على كافة الأصعدة "عسكريًا - سياسيًا - اقتصاديًا - اجتماعيا - أمنيا" بما يضمن الأمن القومى الخليجى والعربى وقيامها بتفعيل اتفاق الرياض لعام 2013 واتفاق الرياض التكميلى لعام 2014.

عاشرًا: تسليم قطر كافة قواعد البيانات الخاصة بالمعارضين الذين قاموا بدعمهم وكذلك إيضاح كافة أنواع الدعم الذي قدم لهم.

حادى عشر: إغلاق كافة وسائل الإعلام التي تدعمها قطر بشكل مباشر أو غير مباشر "على سبيل المثال: موقع عربي 21، ورصد، والعربي الجديد، ومكملين، وشرق، وميدل إيست آي الخ..وذلك على سبيل المثال لا الحصر".

ثاني عشر: كافة هذه الطلبات يتم الموافقة عليها خلال 10 أيام من تاريخ تقديمها وإلا تعتبر لاغية.

ثالث عشر: سوف يتضمن الاتفاق أهداف واضحة وآلية واضحة، وأن يتم إعداد تقارير متابعة دورية مرة كل شهر للسنة الأولى ومرة كل ثلاثة أشهر للسنة الثانية ومرة كل سنة لمدة عشر سنوات.

وبدأت الأزمة مع قطر – أول الشهر الجاري -  حينما أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن قطع العلاقات مع قطر، متهمة إياها بـ"دعم الإرهاب"، فيما نفت الدوحة تلك الاتهامات.

 


الكلمات الدلالية عزلة قطر البحرين قطر السعودية مصر

اضف تعليق