انقلاب "حمد" على أبيه .. قصة خيانة عمرها 22 عاما


٢٧ يونيو ٢٠١٧ - ١٠:٢٩ ص بتوقيت جرينيتش


كتب – عاطف عبد اللطيف

لم تكن قطر دويلة عادية غنية بثروات النفط والغاز يومًا تنشد السلم الاجتماعي وتتطلع إلى الهدوء السياسي وتعيش في كنف جيرانها وأشقائها في جو من الود والتناغم، وإنما كان العطش والطمع في السلطة سببًا في الانقلاب على الحاكم دربًا مستمرًا ودائمًا بين أبناء الحكام القطريين المتعاقبين، ففي 22 فبراير من عام 1972 كانت قطر على موعد مع حدث تكرر كثيرًا في تاريخ البلاد..

عندما تولى الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني مقاليد الحكم، بعد قيامه بانقلاب "أبيض" على ابن عمه، الشيخ أحمد بن علي آل ثاني، لينقلب بعدها الشيخ حمد بن خليفة على والده في مثل هذا اليوم عام 1995 ويمنعه من العودة إلى البلاد، ثم انقلاب تميم بن حمد على أبيه، والآن تسود التوقعات بحدوث انقلاب آخر يطيح بتميم بن حمد، من سدة الحكم في الإمارة الصغيرة المطلة على الخليج العربي عقب تجرؤه على دول عربية وخليجية ورعايته الإرهاب والتطرف كجزء من مخطط دولي هدام لتفتيت سيادة الدول العربية والخليجية وتهديد استقرارها، والسطور التالية تتناول حيثيات الذكرى الـ22 لانقلاب حمد بن خليفة على أبيه عام 1995..

- حمد بن خليفة بن حمد بن عبد الله بن قاسم بن محمد آل ثاني (1 يناير 1952)، أمير دولة قطر السابق، تولى الإمارة في 27 يونيو 1995 بعد قيامه بانقلاب أبيض على والده أمير دولة قطر آنذاك خليفة بن حمد آل ثاني حتى تنازله عن الحكم لابنه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في 25 يونيو 2013.

- الأمير حمد نفسه وصل للسلطة في قطر بانقلاب منه على والده "خليفة" الذي ذهب لسويسرا في احتفالية كبيرة أقامها له الابن وكأنه حفل وداع له في مطار قطر، الأب خليفة لم يكن يتوقع أن يقوم الابن بهذا الانقلاب ويمنعه من أن تطأ قدمه أرض وطنه الذي كان يحكمه.

- الأب خليفة بن حمد آل ثان أيضًا كان له عقله التآمري فقد أطاح بحكم ابن عمه في انقلاب، فعندما استقلت قطر عن بريطانيا عام 1971 كانت تحت حكم الشيخ أحمد بن علي آل ثان الذي أطيح بانقلاب عسكري نفذه ابن عمه الشيخ خليفة بن حمد آل ثان، وقام خليفة بتوطيد حكمه من خلال تسليم مفاصل الدولة لأولاده إلا أنه لم يكن يعلم أن الضربة ستأتيه من ابنه البكر "حمد".

- حمد كان أكبر أولاد خليفة، وكان أفشلهم في الدراسة مما دفع بالأب إلى إخراج الابن من المدرسة قبل أن ينهي تعليمه الثانوي وإرساله إلى كلية ساندهيرست العسكرية في بريطانيا ولم يتمكن حمد من إنهاء الدراسة في الكلية المذكورة، حيث فصل منها بعد تسعة أشهر ليعود إلى قطر برتبة جنرال، ويتولى قيادة الجيش وولاية العهد في نفس العام 1971.

- بعد توليه مقاليد الحكم قام بتوثيق العلاقات مع مختلف دول العالم وأهمها الولايات المتحدة، حيث توجد في قطر قاعدة السيلية، وهي أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط والتي ساهمت بشكل كبير في الحرب الأمريكية على العراق وأفغانستان.

- رغم من انتشار الصراع العربي الإسرائيلي في العالم العربي، إلا أنه حمد قد حافظ على علاقات ودية مع إسرائيل، والتقى بوزير خارجية إسرائيل، تسيبي ليفني، (25 سبتمبر 2007) في مدينة نيويورك، وكان هذا أول محاولة حقيقية من قبل أي زعيم في الخليج العربي لمتابعة الحوار مع إسرائيل.

- يمتلك حمد بن خليفة ثروة شخصية تزيد عن 2 مليار دولار، وقد وضعته مجلة فوربس الأمريكية بين أثري أثرياء العالم في نشرة لها حول أغنى ملوك العالم نشرت في 2010، حيث قدرت المجلة ثروته بـ 2.4 مليار دولار أمريكي.


الكلمات الدلالية انقلابات قطر

اضف تعليق