بالفيديو.. مسؤول مصري لـ"رؤية": إعادة هيكلة الشركات لتحقيق أعلى عائد للدولة


٠٥ يوليه ٢٠١٧ - ١٠:٥٥ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية – سهام عيد

القاهرة – أكد د. أشرف الشرقاوي وزير القطاع العام، أنه يعمل وفق خطة بمثابة ترجمة لبرنامج الحكومة وتركز على إدارة أصول الدولة المستثمرة في شركات قطاع الأعمال.

وأوضح الشرقاوي في تصريحات خاصة لشبكة "رؤية"، على هامش مؤتمر "حوار مع الحكومة"، أن هدف الحكومة هو تحقيق أعلى عائد من وراء هذه الأصول لأنها أموال الشعب.

وأضاف وزير القطاع العام، أن الحكومة تسعى إلى إعادة هيكلة شركات الدولة سواء كانت إدارية أو مالية، مشيرا إلى أنه هناك بعض الشركات تحتاج إلى تمويل وأخرى لديها فائض، وبالتالي سيتم إعادة هيكلة بحيث أن الشركات التي لديها فائض تمول الأخرى التي بحاجة إلى تمويل.

وتابع: "إذا كان هناك احتياج لزيادات رؤوس أموال سيتم طرح زيادات رؤوس أموال وإدخال بعض الأشخاص التي تمول بما يعالج المشاكل المالية والإدارية التي في الشركة".

على صعيد آخر، رفض وزير القطاع العام مصطح "خصخصة" أو "بيع" كما كان يطلق في السابق، مؤكدا "أنه لا يوجد شيء اسمه خصخة ولا يمكن أن نستغنى عن عامل واحد بل سيتم الاستعانة بالعامل في شركات أخرى منتجة وإن كانت هناك شركات محملة بعمالة زائدة نتجه إلى تأسيس شركة جديدة بمشروع جديد وبالتالي يخدم العمالة ويصبح هناك مشروع جديد منتج".

ولفت الشرقاوي إلى أنه في هذه الحالة سيتم توفير زيادة في الأجر نظير زيادة الإنتاج وليس لسبب آخر.

وأكد الشرقاوي أن دور الحكومة هو خلق هذه الفرص وخلق وسائل تمويل للشركات عن طريق الوسائل المالية المصرفية وغير المصرفية المتاحة في السوق من غير أي خصخة.

وكانت فعاليات مؤتمر حوار مع الحكومة 2016، الذي تنظمه شركة المال جى تى إم برعاية رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل تحت عنوان “كيف تتحرك عجلة الاستثمار”، قد انطلقت الإثنين 28  مارس، وتستمر على مدار يومين، حيث تتناول جلسات المؤتمر قطاعات الاقتصاد الكلي، الاستثمار، التمويل، الصناعة، العقارات، السياحة، الطاقة، التجارة، النقل، بجانب عدد من الكلمات الافتتاحية لكبار المسؤولين والمستثمرين.




الكلمات الدلالية مصر

اضف تعليق