الزمالك المصري يودع "أفريقيا" في ليلة تحطيم "الكراسي"


١٠ يوليه ٢٠١٧ - ١٠:١١ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت - أميرة رضا

على استاد برج العرب، وأمام نحو 25 ألف متفرج من جماهير القلعة البيضاء، انتهى مشوار فريق الزمالك المصري في بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، أمس الأحد، بإنتهاء منافسات دور المجموعات التي شهدت توديع النادي الأبيض للبطولة -مع ختام مباريات المجموعة الثانية- بعد أن استطاع أهلي طرابلس الليبي أن يحسم نتيجة المباراة لصالحه.

الفريق الأبيض يفشل في عبور "المجموعات"


وكانت نتيجة المباراة التي جمعت الزمالك المصري بأهلي طرابس الليبي، أمس الأحد، قد انتهت بالتعادل الإيجابي 2-2 أمام، ليفشل الزمالك في عبور دور المجموعات، ويخرج رسميًا من دوري أبطال أفريقيا.

وقد أحرز هدفي الزمالك اللاعبان باسم مرسي، ومعروف يوسف في الدقيقتين 14 و75 بينما سجل هدفي أهلي طرابلس محمد الغنودي وفيفيان مابيدي في الدقيقتين 45 و69 من عمر المباراة.

وبهذه النتيجة أحتل الزمالك المركز الثالث في جدول ترتيب المجموعة الثانية ليودع البطولة، بينما تأهل لدور الثمانية اتحاد العاصمة الجزائري -الذي تصدر المجموعة بالفوز على كابس يونايتد بـ4 أهداف مقابل هدف- وأهلي طرابلس الليبي صاحب المركز الثاني.




ثورة "عارمة" لمرتضى منصور بعد الهزيمة
صبّ مرتضى منصور -رئيس نادي الزمالك المصري- غضبه على لاعبي الفريق عقب وداع البطولة من دور المجموعات، ولم يكتف فقط بالثورة على اللاعبين بل هاجم أيضًا الجمهور الذي حضر المباراة، والذي أشعل ألعابًا نارية في المدرجات ليخرج عن المسار الصحيح خلال وجوده في ملعب برج العرب.

تصريحات "نارية"


وقد صرح مرتضى منصور بعدة تصريحات نارية بعد انتهاء المباراة، حيث أعلن عدم فسخ التعاقد مع المدير الفني البرتغالي للفريق، أوجستو إيناسيو، مشيرًا إلى أنه سيجلس معه خلال الأيام المقبلة لحسم مصيره.

وأضاف أنه لن يحصل على الشرط الجزائي، حال قرر البرتغالي فسخ تعاقده، مؤكدًا على أنه إذا استمر مع الفريق، سوف يعاونه جهاز فني جديد.

كما هاجم منصور جماهير الزمالك، لما صدر منهم من شغب في المدرجات خلال أحداث المباراة، قائلًا: "على جثتي من جديد عودة الجماهير إلى الملاعب" موضحًا: "الكل تعرض للسباب حتى قبل انطلاق المباراة، لماذا يحدث ذلك؟".

وأكمل: "طرحنا التذاكر للجميع ولكن ما حدث يعد بلطجة، كيف يلعب الفريق في تلك الظروف".

وواصل منصور تصريحاته النارية بأنه قرر رحيل 10 لاعبين عن الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، مشيرًا إلى أن هناك أسماء تم الاستقرار على رحيلها، منها إسلام جمال وأحمد جعفر وستانلي ومايوكا وعلي فتحي وأسامة إبراهيم بالإضافة إلى لاعب في وسط الملعب وثلاثي من الوسط المهاجم.

ورفض رئيس القلعة البيضاء، أن يتحمل الخسائر التي أحدثها جماهير الزمالك في ستاد برج العرب، وقال: "مش هدفع، هو موت وخراب ديار، مش هدفع مش أنا اللي سمحت بوجود الألتراس، أنا مانعهم أصلا".

حذاء "منصور".. واشتباكات "الوايت نايتس"


شهدت المباراة هجومًا من بعض جماهير الزمالك على اللاعبين ورئيس الزمالك عقب فشلهم في التأهل للدور ربع النهائي بالإضافة لتحطيم مقاعد المدرجات.

وقد هاجمت أيضًا مجموعة من أعضاء الوايت نايتس رئيس نادي الزمالك قبل انطلاق المباراة، بينما ردت جماهير الزمالك المتواجدة في المقصورة الرئيسية، ووصفوا أعضاء الرابطة بـ "البلطجية"، وشاركهم رئيس النادي الهجوم، مطالبين بخروجهم من المدرجات، كما رد عليهم "مرتضى برفع حذائه في وجههم.





من جانبها ألقت الجهات الأمنية بمحافظة الإسكندرية القبض على 20 مشجع من الوايت نايتس بعد أن قامت بإشعال الشماريخ وإلقائها داخل الملعب بجانب تحطيم عدد من المقاعد.

كما أكد أحد المسؤولين بمديرية شؤون الصحة على وجود 7 إصابات بين صفوف جماهير الزمالك.

ونفى المصدر ما تردد بشأن وجود حالات وفاة بمحيط الاستاد، وأكد على أنه تم علاج 5 حالات عن طريق رجال الاسعاف داخل الاستاد.

وفاة مشجع "حزنًا" على الهزيمة


وفي نفس السياق توفي مشجع زملكاوي بالمنصورة إثر أزمة قلبية حادة بعد انتهاء المباراة وتوديع فريقه للبطولة.

وذكر الدكتور سمير عطية مدير مستشفى الطوارئ بجامعة المنصورة أن المشجع توفي بعد ساعات من وصوله عقب تعادل الزمالك.

"أفريقيا" في سجلات الفارس الأبيض


تسبب تعادل الزمالك في مباراة الأمس باحتلاله المركز الثالث وبالتالي توديعه للبطولة، بعد أن جمع 6 نقاط خلال 6 مباريات، انتصر من خلالها مرة واحدة، وتعادل 3 مرات وخسر مرتين.

لكن هذه الإحصائية لم تكن الأسوأ في سجلات الفارس الأبيض، بل كان الرقم الأسوأ في عام 2012 عندما اكتفى الزمالك بحصد نقطتين فقط من 6 مباريات، واحتل وقتها المركز الأخير وودع البطولة، ويعد الموسم الحالي هو رابع أسوأ موسم أفريقي للزمالك -كعدد من النقاط في دور المجموعات-.

وفي عام 1997 جمع الزمالك 9 نقاط ليحتل بها المركز الثاني، لكن وقتها دور المجموعات، كان هو دور نصف النهائي ومن هنا يتأهل فريق واحد فقط من المجموعة، ليتأهل لاشانتي جولد ويودع الزمالك البطولة.

بينما شهد 2002 حصد الزمالك للقب، بعد أن تأهل كمتصدر لمجموعته وجمع 13 نقطة من مباريات دور المجموعات، ولعب ضد الرجاء المغربي في النهائي وتوج باللقب.

وفي 2005 جمع 9 نقاط وأنهى مجموعته في المركز الثاني، وتأهل وقتها كوصيف للنجم الساحلي التونسي، ووصل لنصف النهائي، قبل أن يودع البطولة أمام الأهلي في نصف النهائي.

وشهد 2008 احتلال الزمالك للمركز الأخير، واكتفى بجمع 5 نقاط فقط، وفي 2012 احتل المركز الأخير في مجموعته بنقطتين فقط من 6 ودع دوري الأبطال من الباب الضيق.

وفي 2013 جمع الفريق الأبيض 7 نقاط في المجموعة، ولكنه لم يقدر على التأهل، بينما جمع 4 نقاط من 6 مباريات في 2014، ليحتل المركز الأخير ويودع البطولة.

ونجح الزمالك في نسخة 2016 من البطولة في حصد 6 نقاط ولكن مع توديع وفاق سطيف للبطولة بقرار من الاتحاد الإفريقي، لم يلعب الزمالك إلا 4 مباريات، ونجح في التأهل كوصيف لمجموعته ووصل للنهائي ولكنه خسر البطولة.

"الزمالك" و"سموحة" يودعان البطولات القارية


وقد شهد ذات اليوم -الذي خرج فيه الزمالك المصري من بطولة دوري الأبطال- توديع فريق سموحة المصري أيضًا كأس الاتحاد الأفريقي، بعد أن تعادل سلبيًا مع مضيفه ريكرياتيفو الأنجولي، حيث أصبح رصيد سموحة بعد التعادل 6 نقاط مقابل 7 لريكرياتيفو الذي رافق زيسكو الزامبي إلى ربع النهائي بعد اعتبار الأخير فائزًا على هلال الأبيض السوداني 3-صفر.

ولم تقم المباراة الثانية بين زيسكو وهلال الأبيض بعد استبعاد الفرق السودانية من قبل الاتحاد الأفريقي على خلفية إيقاف الاتحاد السوداني من قبل الاتحاد الدولي (فيفا) لتدخل الحكومة في شؤونه.

وكان هلال الأبيض ضمن تأهله إلى ربع النهائي من الجولة الخامسة قبل أن يطاله قرار الاستبعاد.

بعد الهزيمة.. 6 فرق عربية إلى ربع النهائي


بعد خروج الزمالك واختتام منافسات دور المجموعات، أسفرت النتائج عن صعود 6 فرق عربية إلى ربع النهائي.

حيث صعد كل من الأهلي المصري، اتحاد العاصمة الجزائري، أهلي طرابلس الليبي، النجم الساحلي والترجي من تونس، الوداد المغربي بالإضافة إلى فريقي صن داونز الجنوب أفريقي وفيروفياريو الموزمبيقي.

وتقام مباريات الذهاب أحد أيام 8 و9 و10 سبتمبر المقبل والإياب أحد أيام 15 و16 و17 سبتمبر، على أن تقام مباريات الذهاب على ملاعب الفرق أصحاب المركز الثاني بالمجموعة "المذكورة أولاً".

الأهلي المصري vs الترجي التونسي.

صن داونز الجنوب أفريقي vs الوداد المغربي.

فيروفياريو الموزمبيقي vs اتحاد العاصمة الجزائري.

أهلي طرابلس الليبي vs النجم الساحلي التونسي.




اضف تعليق