العاهل السعودي الراحل فهد بن عبدالعزيز .. أياد بيضاء ومواقف نبيلة


١٦ يوليه ٢٠١٧ - ٠١:٢٣ م بتوقيت جرينيتش

هدى إسماعيل

ولد العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز بمدينة الرياض عام  1921م ، و تلقى تعليمه الأولي بمدرسة الأمراء التي كان قد أنشأها والده داخل قصره لتعلم أبنائه في المرحلة الأولى ، ثم بالمعهد السعودي بمكة المكرمة .

وعندما لاحظ الملك عبد العزيز النباهة و النبوغ في ابنه الصغير بدأ في تدريبه على الأعمال السياسية ،وذلك من خلال إشراكه في العديد من وفود المملكة ، و من هذه المشاركات ، اجتماع إنشاء هيئة الأمم المتحدة بمدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية في أبريل عام  1945م ، وترأس وفد المملكة الرسمي المشارك في احتفالات تتويج الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا 1953م .

أبرز المناصب

تعيينه أول وزير للمعارف للمملكة ، ثم عين وزيرا للداخلية في عام 1962م ، و نائبا لرئيس مجلس الوزراء عام  1967م ، بالإضافة إلى منصبه وزيرا للداخلية .

انجازات الملك فهد

مشروع عمـارة الحرمين الشريفين و توسعتهما كي يستوعب المسجد الحرام أكثر من مليون و نصف مليون مصل و الحرم المدني أكثر من مليون ومائتي ألف مصل ، بالإضافة إلى حركة الإنشاء و التعمير التي شملت الأراضي المحيطة بالحرمين كي ينعم الحجاج و المعتمرون و الزوار و المصلـون و الأهالي بالراحة و الأمن و الاستقرار.

صانع لقب خادم الحرمين

 كان أحب لقب إليه لقب خادم الحرمين الشريفين و قد أعلن رسميا استبدال لقب صاحب الجلالة ليكون اللقب الرسمي خادم الحرمين الشريفين في أكتوبر 1986م .

العالم العربي في عيون الملك فهد





لخادم الحرمين الشريفين أياد بيضاء و مواقف عربية و إسلامية نبيلة تجاه القضايا العربية و الإسلاميـة و تأتى في مقـدمتها القضية الفلسطينية من حيث الدعـم السياسي و المادي و المعنوي ، و في عهده عاشت البلاد نهضة حضارية رائعة عمت جميع مرافق الحياة فقفز التعليم في عهده قفزات هائلة من حيث الكم و الكيف و ازدهرت الحركة العمرانية ، و نمت النهضة الصناعية .

مع بداية الغزو العراقي للكويت استضاف في السعودية أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح والحكومة الكويتية، وفي 9 أغسطس 1990 أعلن عن قراره بالاستعانة بقوات أجنبية للدفاع عن الكويت، وعمل على المستويين السياسي والعسكري لإعادة الكويت إلى حكامها الشرعيين وأهلها.

ويذكر أن الرئيس العراقي الراحل "صدام حسين" قد عرض على الملك فهد أن يتقاسما مجلس التعاون وطلب صدام أن يحتفظ بالكويت على أن تأخذ السعودية بقية الدول فكان رد الملك فهد معروف فما رآه صدام ليس كمن سمع .

وفاته

في يوم الاثنين‏، 25‏ جمادى الثانية‏، الموافق ‏، 1‏ اغسطس‏، 2005م نعى ببالغ الأسى والحزن الديوان الملكي باسم صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وكافة أفراد الأسرة ونيابة عن الأمة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حيث وافته المنية بعد مرض عانى منه.

من أقوال الملك فهد

المملكة العربية السعودية هي واحدة من دول أمة الإسلام هي منهم و لهم ، نشأت أساسا لحمل لواء الدعوة إلى الله ، ثم شرفها الله بخدمة بيته و حرم نبيه فزاد بذلك حجم مسئوليتها ، و تميزت سياستها وتزايدت واجباتها ، و هي إذ تنفذ تلك الواجبات على الصعيد الدولي تتمثل ما أمر الله به .

نحن لا ندعى التفوق و لكنني أؤكد أن هذا البلد يعتمد بعد الله على عقيدته الإسلاميـة و من اعتمد على عقيدته الإسلامية الصحيحة لا يمكن بأي حال من الأحوال إلا أن يكون نصيبه كبيرا جدا من الرقى و الاندفاع لما فيه خير مواطنيه في جميع المجالات .

من رأى ما نحن فيه الآن من نهضة علمية و عمرانية و صحية ، و ما كنا عليه في السابق عندما كانت بلادنا بلدا صحراويا لا يصدق بأنه خلال هذا الزمن القياسي قامت هذه النهضة المجيدة ، كل ذلك بفضل الله علينا ثم بفضل تمسكنا بكتابه المجيد و سنة نبيه.

الشعب الكويتي يدافع عن الملك فهد





رد عدد من الكويتيين بالوثائق التي تؤكد الموقف البطولي للسعودية وحاكمها الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله في تخليص الكويت من الغزو العراقي الغاشم في عام 1990، وذلك بعد كذبة الإعلام القطري بالتقليل من دور الملك فهد رحمه الله في تخليص الكويت.

واسترجع عدد من الكويتيين التاريخ الذي سطر الموقف الأخوي للسعودية ودورها في تلك الأزمة، حينما تداولوا مقاطع فيديو للملك فهد بن عبدالعزيز ولأمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد وولي عهده سعد الصباح، التي تؤكد وقوف المملكة مع شقيقتها الكويت في تلك الأزمة، ونجاحها في استعادة الكويت من النظام العراقي الظالم.

وكتب الباحث في السياسة حمد الثنيان تغريدة صرح فيها: "طيب الله ثرى من صرح: لا تحاولون أن أغير رأيي. أنا حضرت المؤتمر لأسباب، تعود الكويت أولًا لأهلها، هذا الملك فهد، وهذا موقف السعودية".

في حين تابع بتغريدة أخرى متضمنة مقطع فيديو: "هذه كلمات الملك فهد حين اجتمع حوله عدد من قادة العرب لثنيه عن موقفه ويروي هالموقف الشيخ سعد رحمة الله عليهم".

فيما صرح الكاتب والشاعر بدر صفوق: "لو جمعت تاريخ دولة بحكامها لن يصل ليوم واحد من أيام أبو فيصل الله يرحمه".

كما تناقل خليجيون مقطعًا للمحلل السياسي الدكتور فهد الشليمي يقول فيه: "السعودية عام 90 احتوت ربع مليون كويتي، وسكنت أسو كويتية في إسكان المعذر والدمام، وانضربت بـ13 صاروخ أسكود من أجل الكويت، ووفرت موانئها ومطاراتها وطائراتها للكويتيين".



الكلمات الدلالية حرب الخليج الملك فهد

اضف تعليق