لكي تصبح رجلًا في تلك القرية.. عليك بشعائر الـ"بوكوت"


١٧ يوليه ٢٠١٧ - ٠٩:٥١ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية  - مها عطاف

تتميز كل بلدة في العالم عن غيرها بعاداتها وتقاليدها وثقافتها المختلفة عن الأخرى، فمثلًا ترى في إسبانيا مصارعة الثيران الشهيرة والتي تعتبر عادة قديمة لديهم، وتجد في الهند عادة حرق الجثث عند وفاة شخص شائعة للغاية معتبرين هذا تكريماً للميت عندهم، وغير ذلك من العادات التي قد تندهش منها في دول العالم المختلفة، ولكن هل سمعت عن أقسى اختبارات "إثبات الرجولة" وشعائر الـ "بوكوت" في إحدى قرى السنغال! .. إليك في هذا التقرير سنوضح لك ذلك.




قرية صغيرة نائية يطلق عليها اسم "ملومب" في بلدة كازامانس بمنطقة "زيجنشور" بالسنغال، تشتهر تلك القرية بطقوس غريبة لا تشبه غيرها، ففي السنغال ينبغي عليك أن تكافح لتصبح رجلًا، فيتم اختبار قوتك وتحملك على المصاعب لمدة شهر، يطلق على تلك الشعائر اسم "بوكوت"، وفيها تتعرض حياة الرجل للخطر، لكي يتم الاعتراف به وسط المجتمع، وفي تلك الفترة يحظر زيارة النساء أو التواصل معهم، ولكن يمكن للفتيات الصغيرات إحضار الطعام لهم، فهو أشبه بالتجنيد.




قامت المصورة "ديانا باغنولي" بتوثيق الطقوس التي تتم ممارستها في تلك القرية، حيث ينظم الحدث من قبل كبار السن، ويوجه العائلات من جميع أنحاء المنطقة إلى القرية المضيفة، والتي تغير موقعها في كل مرة.




ويبدأ الاحتفال بارتداء الرجال ملابس رسمية، لحضور حفل الوداع قبل دخولهم للغابة مقر الاختبارات، وفي هذا الحفل يقومون بالخضوع إلى بعض الاختبارات تظهر قدرتهم على التحمل والقوة مثل إدخال الإبر في الأنف أو قطع الجسم واللسان بالسكين.




وقبل دخول الغابة يقوم الرجال بحلق رؤوسهم تمامًا، وبداية من تلك اللحظة لا يسمح لهم أبدًا برؤية النساء ولمسهن إلى أن يعودوا، بعدها يقوموا بصب المياه المقدسة والتي تحتوي على عدة أنواع مختلفة من الأعشاب، على وجوههم وأجسامهم، كجزء من طقوس تلك الاختبارات، وذلك لجلب الحظ الجيد والتخلص من الحسد والمشاكل الشخصية، كما يضعون أحجبة لتوفير الحماية لهم أثناء رحلتهم.




بعد ذهاب الرجال إلى الغابة، تجتمع عائلاتهم ويندمجون في مجتمع واحد في القرية المضيفة، حتى عودتهم مجددًا، وعقب انتهاء المدة المحددة تخرج السيدات لاستقبال أبنائهن أو أزواجهن أو إخوانهن الذين تمكنوا من اجتياز الرحلة.




يعود رجال القرية من الغابة ورؤوسهم مغطاة، ويتم اصطحابهم إلى أحد الأكواخ القريبة للاستراحة وتناول الطعام والماء ومقابلة النساء، ويعتبر الناجون من اختبار الغابة مباركين ورجالا حقيقيين حسب شعائر القرية.






الكلمات الدلالية السنغال

اضف تعليق