الأزمات التحكيمية وأبرز الاعتداءات على حكام كرة القدم


٠٧ أغسطس ٢٠١٧ - ١١:٣٣ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت - أميرة رضا

أزمة جديدة تصدرت المشهد الرياضي منذ الأمس، كان بطلها الحكم المصري إبراهيم نور الدين، حيث تصدرت مشاهد الاعتداء عليه - من قبل لاعبي ومسؤولي الفيصلي الأردني - الأحداث.

وكان الحكم المصري - الذي أدار نهائي البطولة العربية بين فريقي الترجي التونسي والفيصلي الأردني بالأمس - قد ارتكب خطأ تحكيميًا فادحًا، بعدما احتسب هدفًا من تسلل واضح لصالح الترجي، لتنتهي المباراة بفوز الفريق التونسي بنتيجة 3-2، ليصبح إبراهيم نور الدين مصدرًا لأزمات تحكيمية خلال الفترة الماضية، ليثير تساؤلات عديدة حول صحة قرار إسناد نهائي البطولة العربية له.

ومن أشهر هذه الأزمات، أزمة لقاء الأهلي ومصر المقاصة في مسابقة الدوري المصري بالموسم الماضي، ثم كرر نور الدين أزمته في لقاء المصري وسموحة بالدوري باحتساب ضربة جزاء مشكوك في صحتها لصالح المصري في الدقائق الأخيرة.

 وفجر نور الدين أزمة قوية في بطولة الأمم الأفريقية تحت 20 عامًا في زامبيا، بعدما احتسب ضربة جزاء مشكوك في صحتها لصالح منتخب السودان وتعرض نور الدين لمحاولات اعتداء من جانب لاعبي منتخب السنغال.

أبرز حالات الاعتداء على الحكام في كرة القدم

بعد الاعتداء الذي تعرض له الحكم المصري الدولي إبراهيم نور الدين بالأمس من قبل لاعبي الفيصلي الأردني في نهائي البطولة العربية، كان لابد من تسليط الضوء على أبرز مشاهد الاعتداءات على حكام كرة القدم والتي كان من أبرزها:

ففي دورة التصفية النهائية لبطولة الدوري العام بلبنان، اعتدى لاعبو وإداريو فريق النهضة على حكم لقاء السلام زجرتا - النهضة، بشير أواسة، بالضرب المبرح بعد طرد لاعب النهضة بسبب السب والقذف.

-  وفي الأرجنتين تلقى حكم مباراة تورو فيدرال – فيرو بدوري الهواة، لكمة أردته جثة هامدة من أحد اللاعبين، وذلك بعد تلقيه إنذار من الحكم، ولكن الأمر لم ينل إعجابه فقرر ضرب الحكم.

-  وخلال منافسات دوري المنطقة الجنوبية في باراجواي وبالتحديد خلال المباراة التي جمعت كورونيل روميرو مع بورفينير قام أحد اللاعبين بتصرف غريب في الدقيقة 71 للمباراة، حيث كان لاعبو كورونيل روميرو يشنون هجمة ليأتي أحد مدافعي بورفينير ويوقف جناح المنافس عن طريق العرقلة، ونتيجة لذلك حصل اللاعب على البطاقة الحمراء التي أتبعها الحكم ببطاقة حمراء أخرى لأحد لاعبي بورفينير المعترضين، ثم تعرض الحكم يعد ذلك لركلة عالية في وجهه تسببت في أن تلغى المباراة وبالتالي تحتسب لكورونيل روميرو بهدفين نظيفين.

وفي الدوري الإماراتي وتحديدًا في لقاء فريقي عجمان والأهلي، تعرض الحكم حمد الشيخ للضرب عقب مباراة الفريقين من قبل إداري نادي عجمان بعد احتسابه ركلة جزاء مثيرة للجدل لصالح الأهلي في الدقيقة 95 من عمر المباراة.

وفي الدوري الإيراني تعرض حكم مباراة تشوكا – شهرداري، للضرب بسبب منح إنذارًا ثانيًا لكابتن فريق تشوكا، ليقوم اللاعبين والجماهير بتبادل الضربات على الحكم.

-  وكانت أحد أسوأ اللقطات حين تعرض حكم مباراة بيرسو وامينا – باندونج رايا بالدوري الممتاز الإندونيسي، إلى لكمات متتالية بعد اشهاره كارت في وجه لاعب بيرسو وامينا، ليظهر في لقطة أخرى مغرقًا بالدماء.

-  كما تعرض حكم مباراة أونيون سان جييرمو و أتلتيكو توستادو في الدوري الأرجنتيني لكرة القدم، للضرب الشديد بعد إصداره عدة قرارات ضد لاعبي سان جييرمو، مما دفعه للهرب من الملعب متسلقًا السور هربًا من اللاعبين.

وفي كأس الكويت لكرة القدم، وتحديدًا في مباراة الجهراء وخيطان، تعرض حكم المباراة للصفع عدة مرات من قبل إداريي نادي الجهراء، مما أدى إلى إيقاف كل أنشطة النادي.











اضف تعليق