آخرهم ليبرمان.. رؤساء ومسؤولون أهانهم معارضوهم في الشوارع


٠٨ أغسطس ٢٠١٧ - ٠٢:٤٦ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – أشرف شعبان

تعتبر ظاهرة الاعتداء على الرؤساء والمسؤولين في المناسبات العامة أمر ليس بجديد، وإن كان أشهرها اعتداء الصحفي العراقي منتظر الزيدي على الرئيس الأمريكي جورج بوش في مؤتمر صحفي عقده رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والرئيس الأمريكي السابق جورج بوش في بغداد عام 2008، وألقى في أثناء المؤتمر بفردتي حذائه باتجاه الرئيس بوش.



 ليبرمان

لم تكن هذه الوقعة الأولى، فقد شهدت الآونة الأخيرة أكثر من محاولة للاعتداء على الرؤساء والمسؤولين في مختلف بلدان العالم، كان آخرها محاولة الاعتداء على موكب وزير الجيش أفيجدور ليبرمان خلال زيارته لأحد الأحياء في غربي القدس المحتلة.

وبحسب ما ذكرته القناة السابعة العبرية فإن عشرات المتشددين (الحريديم) هاجموا بالحجارة موكب ليبرمان خلال مروره بحي "مئاه شعاريم" بغربي القدس قبل تدخل الشرطة وإخراج الموكب من الحي.

هذا ويسعى أفيجدور ليبرمان إلى تجنييد الحريديم في الخدمة العسكرية، الأمر الذي تعارضه هذه الطائفة، إذ شهدت الأشهر الماضية العديد من حالات الاعتداء على جنود تجندوا من داخل اليهود المتشددين.

الحريديم يعتقدون أن الله خلقهم للتفرغ للعبادة فقط فيما خلق آخرين ليقوموا بدور حمايتهم والعمل سواءً من اليهود أنفسهم أو من الطوائف الأخرى كالدروز والعرب.





ترامب

ربما يعتبر نجم هذه الاعتداءات هو دونالد ترامب سواء قبل تتويجه رئيسا للولايات المتحدة أو بعدها، أو أثناء حملته الانتخابية، فقد نقلت وسائل الإعلام الأمريكية أكثر من محاولة للاعتداء على دونالد ترامب، أثناء إلقائه خطابًا بحملته الانتخابية بولاية أوهايو الأمريكية.





يظهر هذا الفيديو لحظة الاعتداء على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثناء إلقائه أحد خطاباته.

وبحسب الفيديو، تمكنت عناصر جهاز الخدمة السرية، دونالد ترامب، من إجلاء ترامب من أعلى المنصة، وذلك خلال تجمع في رينو "نيفادا غرب"، ليعود إليها مجددًا بعد لحظات.

جاءت عملية الإجلاء للرئيس الأمريكي إثر إنذار بوجود رجل مسلح بين الحضور، وحظي الفيديو باهتمام واسع لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام الأمريكية التي نصبت العداء للرئيس الأمريكي مبكرا.





كما يظهر هذا الفيديو حالة الهلع والخوف التي بدت على دونالد ترامب خلال الترويج لحملته في ولاية أوهايو، وذلك بعدما حاول أحد الحضور الصعود للمنصة التي عليها من خلفه.

وبحسب الفيديو سارع الأمن الخاص بترامب إلى الإحاطة به لحمايته، في ظل علامات الخوف التي بدت على وجهه، بعدما حاول أحد معارضيه دفع المسرح الذي يقف عليه المرشح الجمهوري.
 
وهرع أفراد الأمن نحو ترامب وقاموا بإبعاد الرجل، الذي اعتقل فيما بعد، بحسب وسائل إعلام محلية.



الرئيس الصيني

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر" مقطع فيديو يرصد محاولة عدد من المتظاهرين المعارضين للحزب الحاكم الصيني اعتراض موكب الرئيس الصيني شي جين بينج، خلال زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأميركية.





غير أن الشرطة والحرس الجمهوري تمكنوا من إلقاء القبض عليهم ومنعهم من اعتراض الموكب دون أي خسائر، فرغم أن السيارات كانت سريعة جدا إلا أنهم تمكنوا من تفادي المعارضين وعدم الاصطدام بهم.



هولاند وبوتين وميركل

ويظهر هذا الفيديو المجمع لقطات مصورة للاعتداء على الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والروسي فلاديمير بويتن والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من قبل معارضيهم وأعضاء حركة فيمن النسائية.





روحاني

هاجمت عائلات ضحايا أحد المناجم في محافظة قولستان موكب رئيس إيران حسن روحاني أثناء زيارته لموقع الحادث.

وأظهر الفيديو لحظة تهجم عائلات الضحايا على سيارة روحاني والصراخ في وجهه ، كما صعد أحدهم على السيارة وأخذ يضربها بقدمه محاولاً الوصول لروحاني ، لكن الحراسة منعته .





اضف تعليق