في اليوم العالمي "للأعسر".. أنت مميز


١٣ أغسطس ٢٠١٧ - ٠٩:١٠ ص بتوقيت جرينيتش

هدى إسماعيل

أن تكون مختلفا أمر ليس بالسهل في هذا العالم، ففي بعض الثقافات يُنظر إليهم بنوع من السلبية، وهذا ما دفع العالم لتخصيص يوم 13 أغسطس من كل عام يوما عالميا "للعُسر"، حيث يمثل مستخدمو اليد اليسرى حوالي 10 في المائة من سكان العالم، أي ما يعادل بحسب الإحصائيات حوالي 13 في المائة من الرجال و11 في المائة من النساء.

خارج الدائرة




وجدت دراسة أسترالية أن التواصل الذي يحدث بين نصفي المخ لدى الشخص الأعسر أكثر سهولة من الذي يحدث لدى الشخص الأيمن، ووجدت بعض الدراسات أن مستخدمي اليد اليسرى يكونون أكثر إبداعا وأكثر مرونة للتعافي من السكتات الدماغية.

والغريب أن الشخص الأعسر غالبا ما يكون خارج دائرة اهتمام واضعي القياسات العالمية، حيث تصمم المقصات وفأرة الكمبيوتر ولوحات قيادة السيارات وغيرها عادة دون التفكير في الشخص الأعسر، وهذا بالطبع غير مريح بالنسبة له، أيضا يقول علماء هولنديون إن خروج الشخص الأعسر من دائرة اهتمامات مجالات البحث العلمي قد يكون له عواقب بعيدة المدى.

ورغم أنه من السهل على العُسر أن يصافحوا الآخرين باليد اليمنى، لكن العزف بآلة كمان أو استخدام أدوات جراحية غير مخصصة للعُسر على سبيل المثال، يمكن أن يقود إلى كارثة.

من جهة أخرى تشير بعض الدراسات إلى أن القائد الأعسر مرغوب أكثر، ومن ضمن هذه الدراسات واحدة هولندية أكدت أن السياسي الأعسر حيث يتحدث، مستخدما يده اليسرى يعطي شعورا أكثر راحة وإيجابية للمشاهدين من الشخص الأيمن، وذلك لأن يده تظهر معكوسة على شاشات التلفاز وكأنها اليد اليمنى، ولكن الأيمن عندما يستخدم يده اليمنى في الحديث، تظهر للمشاهدين وكأنها اليسرى، ما يعطي شعورا سلبيا لدى المشاهد.

وفي دراسة أجراها فريق من العلماء الفرنسيين قالوا إن الأعسر بطبيعته لديه قدرة أكبر على البقاء في المجتمع الذي يطغى عليه العنف، وأوضحوا أنه نظرا لأن الأعسر يعتبر نفسه من الأقلية، تكون دائما لديه ميزة إستراتيجية عند القتال، وبقدرته توجيه ضربات أكثر قوة وتركيزاً.

 اليد اليسرى عند الحيوانات




دائما في سياق الحديث عن مستخدمي اليد اليسرى، لا بد من القول إن دراسات بريطانية عديدة أكدت أن أغلب الحيوانات أعسر، حيث أن حوالي 40 % من القطط عُسر، مع 10 % منها تتميز بمخلب قوي في الناحية اليسرى.

وفي العام الماضي وجدت دراسة إيطالية أن الكلاب تهز ذيولها من اليمين إلى اليسار في دلالة على السعادة، بينما تهزها من اليسار إلى اليمين لتدل على الاستياء.

مزايا أن تكون أعسر

على الرغم من نظرة بعض الثقافات بنوع من السلبية إلى العُسر فإنهم يتمتعون ببعض المزايا منها :

ــ أثبتت الأبحاث العلمية أن أول آثار لأشخاص عُسر تعود إلى مليون عام، حيث كشفت التنقيبات الأثرية عن أسلحة وأدوات كان يستخدمها أشخاص عُسر.

- الشخص الأعسر أفضل في توجيه اللكمات.

-الأعسر يستخدم المخ بشكل مختلف حيث وجدت بعض الدراسات أن مستخدمي اليد اليسرى يكونون أكثر إبداعا وأكثر مرونة للتعافي من السكتات الدماغية.

ــ يوجد الكثير من العُسر بين المشهورين فى الرياضات التى تتطلب جهدا بدنيا كبيرا، وبشكل خاص فى الرياضات التنافسية كالتنس وكرة الطاولة والمبارزة والملاكمة والجودو.

ــ الكثير من العلماء يتحدثون عن ثمة رابط بين العسر والإبداع، فالكثير من العُسر حققوا شهرة أكبر فى الفنون والكتابة والعلوم، مثل ألبرت آينشتاين وتشارلى تشابلين وبابلو بيكاسو وجيمى هيندركس، وفى السياسة باراك أوباما وجون ماكين مثلا.

أشهر شخصيات تعتمد على اليد اليسرى


الرئيس الأمريكي السابق أوباما





أوبرا وينفري




جيمى هندريكس عازف الجيتار الأمريكي




بيل جيتس أحد أغنى أثرياء العالم




القائد الفرنسي نابليون بونابرت




عالمة الفيزياء ماري كوري




لاعب البيسبول الأمريكي بابي روث




الرسام الإيطالي ليوناردو دافنشي




الكلمات الدلالية اليد اليسرى الأعسر

اضف تعليق