على طاولة الرؤساء.. مأكولات ذات مذاق خاص


٢٠ أغسطس ٢٠١٧ - ١١:٠١ ص بتوقيت جرينيتش

هدى إسماعيل

منازل الرؤساء عالم مجهول للشعوب، دائما يعتقدون أن رؤساءهم هم أغنى طبقة في المجتمع، يأكلون أغلى الأطعمة، وتناسوا أنهم بشر مثلهم لديهم وجبات مفضله تقترب من الشعبية، وقد حاول كتاب الأفلام الدخول إلى ذلك العالم المجهول، فعلى سبيل المثال وليس الحصر فيلم "طباخ الريس" ومسرحية "الزعيم" التي قال فيها الفنان “عادل إمام” جملته الشهيرة "الرئيس بيأكل ببلاش".

الناظر إلى طعام الرؤساء يجده طبيعيًا للغاية، فيقال إن "جمال عبد الناصر" كان يعشق الجبن القريش، بينما يشتهر "السادات" بحب الفطير البلدي ونستعرض هنا أشهر مأكولات رؤساء العالم.

ترامب





"بيج ماك" أو وجبة عائلية من "كنتاكي" هذا ما يتناوله على العشاء رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، بجانب بعض رقائق بطاطس، التي اعتاد ترامب على تناولها فجرا.

تقول "جو ترافيرس" -أخصائية التغذية ومؤلفة كتاب "بدعة النظام الغذائي قليل الدهون"- "أنا قلقة بشأن تأثير النظام الغذائي الذي يتبنَّاه ترامب المليء بالوجبات السريعة، في قدرته على التفكير السليم"، ففي وجبة الإفطار على التقليل من تناول لحم الخنزير المقدد فهو، على حد تعبيرها، من مُصنَّعات لحم الخنزير المتصلة بالإصابة بمرض السرطان، فيؤدي الإكثار منه إلى زيادة فرص تطوير المرض.

بوتين




أما الرئيس الروسي يفضل الآيس كريم المزود بالفستق والمكسرات وقطع الشيكولاته والفانيلا، ويحرص على تناول الآيس كريم خلال عطلة نهاية الأسبوع من محل شهير في موسكو.

وعلى النقيض، فإن الرئيس السابق، ديميتري ميدييف، يعشق المأكولات البحرية، وخاصة الجمبرى المشوي والكابوريا والسلامون، كما يستمتع بالأطباق الغربية، والحلوى، والأسماك المدخنة.

الملكة إليزابيث




يقول رئيس الطهاة في قصر باكنجهام، مارك فلاناجان، إن "الخضراوات الطازجة تمثل القاسم المشترك في الوجبات التي يعدها للملكة إليزابيث وبقية أعضاء الأسرة المالكة".

ويضيف "فلاناجان": "قائمة وجبات الطعام الخاصة بالمآدب الرسمية لرؤساء الدول والتي تقام في القصر تكون مكتوبة دائمًا باللغة الفرنسية، لكننا نضيف إلى القائمة المكونات البريطانية إلى أقصى حد ممكن، وأيضا المواد الغذائية الموسمية البريطانية".

وأضاف :" أن المكلة حريصة على تناول كوبين من اللبن يومياً كوب فى الصباح أثناء تناول وجبة الإفطار وكوب أثناء تناولها وجبة العشاء" .

هولاند




يشهد المطبخ الفرنسي حالة تقشف منذ تولي فرنسوا هولاند مهام الرئاسة، وأبدى الطباخ الرئاسي الفرنسي، برندارد فوسيون، الذي عاصر 6 رؤساء فرنسيين، على حالة التقشف التي تجتاح قصر الإليزيه في ظل حكم هولاند.

ويقول "فوسيون": "اختفت الكمأة، وأم الروبيان من الطعام اليومي المفضل للرئيس، أما بالنسبة للكافيار فقد أصبح مجرد ذكر اسمه وقاحة".

وفي مقابلة تلفزيونية، رفض "فوسيون" الكشف عن الطبق المفضل لدى الرئيس هولاند، فيقول: "السرية هي الجزء الأساسي في عملي، ومن الأفضل عدم البوح بذلك، لأني لو قلت عنه فإن الجميع سيقدمون له الطبق ذاته أينما ذهب".

أنجيلا ميركل





المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، تميل لإعداد الطعام لنفسها، فهي تحب حساء الخضروات المجري، الكباب الحار، حساء البطاطا، سمك السلمون المرقط، كعكة البرقوق، وهي الأطعمة التي تعكس البيئة التي نشأت بها.

السيسي




يتناول الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي طعامه من نفس ما يتناوله عامة الشعب المصري، فوجبة الإفطار الخاصة به تتكون من الفول والبيض المسلوق والجبن، ثم بعد ذلك يتجه إلى الجيم من أجل الحفاظ على لياقته البدنية، ويتناول وجبة الغداء الخاصه به فى الظهيرة والتي تتكون من اللحوم أو الأسماك بالاضافة إلى قليل من الأرز او المعكرونة وسلطة الخضراوات، أما وجبة العشاء فتتكون من نصف رغيف وقطعة من الجبن الرومي .

أوباما





الهامبورجر الوجبة المفضلة لدى أوباما، الذي يتوجه باستمرار، بمفرده أو مع أسرته، إلى أحد مطاعم واشنطن، لتناوله خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وعن عائلة "أوباما" تقول كريستيتا كومرفورد، رئيسة الطهاة في البيت الأبيض: "من السهل إرضاء عائلة أوباما فهما يعشقان المطبخ الفيتنامي، وكذلك الديم السوم الصينية، فضلًا عن ثمار البحر مثل الكابوريا من ولاية ميريلاند".

مارجريت تاتشر




رئيسة الوزراء البريطانية مارجريت تاتشر كانت تسير على نظام غذائي يتألف من بيض مسلوق، قهوة سوداء، طماطم، سلطة، جريب فروت ولحم، وهو النظام الذي كانت تهدف من ورائه لإنقاص وزنها بشكل سريع قبيل الانتخابات التي فازت من خلالها برئاسة الوزراء في العام 1979.

نيكسون




عرِف عن الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون ولعه بصلصة الطماطم "الكاتشب"، وأنه كان يفضل تناول وجبة خفيفة مكونة من جبن وأناناس مغطى بالكاتشب. 

صدام حسين

لم تعثر الولايات المتحدة على أسلحة دمار شامل ، الا أنها اكتشفت تعلق الرئيس الراحل صدام حسين بنبيذ شعبي برتغالي من سبعينات القرن الماضي "الماتيوس روزيه".

بين 1979 و2003 كانت الأسماك الطازجة هي وجبته الرئيسية، إصراره على أن تكون الأسماك طازجة كان يدفع طاقمه إلى تعيين صيادين يعملون خصيصا من أجله.

ويروي الكتاب أن صدام كان ضعيفا أمام الشوكولاتة الغربية وتحديدا الـ"باونتي"، وعندما اعتقله الأمريكيون عام 2003 وجدوا في مخبئه بيضا وعسلاً وفستقاً وطماطم وعلبة نصف فارغة من الـ"باونتي".

كاسترو




الزعيم الكوبي المتقاعد فيديل كاسترو الذي كان يلقي خطابات تستمر ساعات أمام المجلس السياسي للحزب الشيوعي الكوبي لم يكن يبخل على نفسه بكؤوس الموهيتوس.


اضف تعليق