المونديال يطرق أبواب العرب.. الأخضر يتأهل واقتراب الرباعي الأفريقي


٠٥ سبتمبر ٢٠١٧ - ٠٦:٤١ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – محمد عبدالله

أقيمت اليوم الثلاثاء، مواجهات مهمة للمنتخبات العربية في التصفيات المؤهلة لنهائيات مونديال روسيا 2018 عن قارتي آسيا وأفريقيا، والتي أسفرت عن تأهل المنتخب السعودي رسمياً للمرة الخامسة بتاريخه، واقتراب منتخبات مصر وتونس وسوريا والمغرب من بلوغ النهائيات.


السعودية أول المتأهلين العرب

بات المنتخب السعودي أول المنتخبات العربية المتأهلة لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، وذلك بعد تغلبه على نظيره الياباني بهدف دون رد في الجولة الأخيرة من تصفيات آسيا المؤهلة للمونديال.

منتخب الخضر الذي خاض اللقاء المصيري على ملعب "الجوهرة" ووسط أكثر من 62 ألف من أنصاره تمكن من الثأر لهزيمته في لقاء الذهاب عن طريق البديل فهد المولد في الدقيقة 63 بعدما استلم تمريرة داخل منطقة الجزاء قبل أن يسددها في سقف المرمى.

وأصبح المنتخب السعودي أول منتخب عربي يصل إلى خمس بطولات كأس العالم، وكانت آخر مشاركة له في بطولة 2006 التي استضافتها ألمانيا.


سوريا تحقق المعجزة

في بلاد الفرس تمكن المنتخب السوري من تحقيق المعجزة بعدما عاد بتعادل ثمين وفي الوقت القاتل أمام مضيفه الإيراني  عن طريقه مهاجمه الدولي عمر السومة ليعود بالسوريين من بعيد لخوض مباراة الملحق أمام نظيره الأسترالي الذي احتل المركز الثالث في مجموعة السعودية.

وينتظر السوريون بعد عبور عقبة الكانجارو في ملحق آسيا، مواجهة المنتخب صاحب المركز الرابع في تصفيات منطقة الكونكاف لحسم بطاقة التأهل للمونديال.


مصر تقترب

على ملعب برج العرب بالإسكندرية وأمام أكثر من 50 ألف مشجع ملأوا ملعب المباراة، حقق منتخب الفراعنة فوزاً غالياً على ضيفه الأوغندي بهدف دون، عن طريق نجم الفراعنة المحترف ضمن صفوف فريق ليفربول الإنجليزي محمد صلاح في بداية اللقاء.

ورغم الأداء التكتيكي والتحفظ الهجومي والحفاظ على التقدم من قبل الأرجنتيني هيكتور كوبر، إلا أن الفراعنة باتوا قريبين من تحقيق حلم 90 مليون مصري، ولم يتبق أمامهم سوى الفوز في المواجهة المقبلة على نفس الملعب وأمام أنصاره ضد منتخب الكونجو ليتأكد رسمياً بلوغه النهائيات للمرة الأولى منذ عام 1990.


تونس في الصدارة

خطف المنتخب التونسي تعادلاً ثميناً من مضيفه الكونغو الديمقراطية، بعدما نجحوا في قلب الطاولة وتسجيل هدفين في دقيقتين في اللقاء الذي أقيم بينهما على ملعب الشهداء في كينشاسا بالجولة الرابعة للمجموعة الأولى من التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

أنفاس عشاق نسور قرطاج ظلت محبوسة حتى الدقيقة 77 من عمر اللقاء، حيث سجَّل محمد أمين بن عمر الهدف الأول في الدقيقة 77 وبعد دقيقتين فقط سجل البديل أنيس بدري، هدف التعادل.

بهذا التعادل عزز نسور قرطاج صدارتهم للمجموعة برصيد 10 نقاط وبفارق 3 نقاط على أقرب منافسيه ليقترب من بلوغ النهائيات .


حلم المونديال يطرق أبواب المغرب

حظوظ أسود الأطلسي باتت كبيرة بعد التعادل الثمين أمام مضيفه المالي في باماكو والعودة بنقطة غالية رفعت رصيده إلى 7 نقاط ليتقاسم الصدارة مع منتخب ساحل العاج.

ولعبت نتيجة مباراة ساحل العاج والجابون لصالح المغاربة، بعدما حققت الجابون "المفاجأة" وهزمت ساحل العاج على ملعبها وأمام أنصارها بهدفين لهدف وبعشرة لاعبين شوطا كاملاً.


اضف تعليق