قبائل العرب تتضامن مع "آل مرة" وشيوخها: ليس أمير قطر من منحنا الجنسية ليسحبها


١٦ سبتمبر ٢٠١٧ - ٠٩:٤٥ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - ياسمين قطب

"قبائل عريقة "تفزع" مؤازرة لشقيقة مظلومة، و"تويتر" ينتفض غضبًا، لأجل أسرة عريقة ضاربة جذورها في الجزيرة العربية منذ قرون، وتاريخها النضالي مشرف بما يكفي لأن تتمنى أي دولة انتماؤهم إليها، إلا أن الحكومة القطرية وفي قرار مفاجئ وصادم قررت سحب الجنسية عن شيخ قبائل آل مرة، طالب بن لاهوم بن شريم، و50 آخرين من أبناء القبيلة، ومصادرة أموالهم.


وفي أول تعليق من شيخ القبيلة بعد القرار، أكد عدم تفاجئه بسحب الجنسية القطرية منه مع بعض من أفراد قبيلته، واصفاً ما قامت به السلطات القطرية بالفعل غير المستغرب.

وتحدث بن شريم في فيديو تداوله النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأن سبب سحب الجنسية منهم لأنهم رفضوا الإساءة لحكومة السعودية والهجوم عليها وسب الملك سلمان وولي عهده وملك البحرين وحكومته، وأنهم رفضوا ذلك رفضًا قاطعًا.

وأوضح الشيخ بن شريم أن جنسيته لم يمنحها إياه أمير قطر السابق حمد بن خليفة، بل منحه إياها الشيخ علي بن عبدالله الثاني، ولم تكن بطاقة "كمبيوتر" وقتها، وليس من حق حمد ولا غيره سحبها منه.


وأضاف أن شيوخ آل مرة تعاهدوا مع ولي العهد بأن لايفعلوا إلا الصحيح، وأكد أن جنسيته سترجع "غصب" عن أمير قطر، مشددا على أن آل مرة ملتزمون بضبط النفس وعدم الرد بتجاوز احترامًا لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، وأنهم لو سمحوا لهم لعرفوا كيف يأخذوا حقهم الشرعي من أمير قطر.

وأكد الشيخ بن شريم أن جنسيته لم يمنحها إياه أمير قطر السابق حمد بن خليفة، بل منحه إياها الشيخ علي بن عبدالله الثاني، ولم تكن بطاقة "كمبيوتر" وقتها، وليس من حق حمد ولا غيره سحبها منه.





وأعلن مشايخ وأعيان وعموم قبائل آل مرة تضامنهم مع الشيخ طالب بن محمد بن لاهوم بن شريم، بعد سحب الجنسية القطرية منه، ومن 55 آخرين من آل مرة، ودعوا إلى زيارته ظهر اليوم السبت في منزله بمحافظة الأحساء، وصرح بعض أقارب الشيخ بأن الأسرة ومناصريها ستعقد اجتماعًا طارئًا اليوم السبت".

ونظم الشيخ طالب في منزله بالأحساء استقبالًأ كبيرًا لاستقبال زواره ومؤازريه، ومعلنًا تجديد بيعته للملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وزين مجلس الاستقبال بصورهم، ووضع صورتين كبيرتين للملك سلمان وولده في واجهة استراحة الاستقبال وعلى طرفي الباب لتبدوا للقاصي والداني من كل مكان.

لمشاهدة فيديو وصول الوفود إلى مكان الاجتماع.. من هنا


ورغم أن موعد الاجتماع المحدد هو ظهر اليوم السبت، إلا أن وفود المتضامنين من جنسيات مختلفة وصلت إلى دار الشيخ منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، وأكدوا دعمهم الكامل له وتأييدهم، وانهالوا عليه بالتحيات لإظهار مكانته واحترامه.

ولم يتوقف الأمر عند الزيارة والتأييد، بل ساهم البعض في وصلات رقص شعبية بالسيوف والدلال وأخذوا يرددون "أبشر بالفزعة" معلنين تضامنهم التام و "وفزعتهم" لأجله هو وقبيلته.


لمشاهدة فيديو احتفالهم والرقص الشعبي والهتاف .. من هنا


ولم تكن وسائل التواصل الاجتماعي بمنأى عن الحدث، ولا نشطاؤه في صمت عما يحدث، وعبر نشطاء "تويتر" عن تضامنهم الكبير مع شيخ قبائل ابن مرة وأسرته، ودشنوا عدة هاشتاجات تصدرت قائمة الأعلى تداولًا في عدة دول عربية، وأبرز تلك الهاشتاجات:
"تضامنا_مع_آل_مرة" و "آل_مرة_يغضبون_لشيخهم" و "سحب_جنسيات_آل_مرة"، ومن أبرز تعليقاتهم:










اضف تعليق