عام جديد.. "الهجرة" وشهورها وقصتها في الدراما


٢١ سبتمبر ٢٠١٧ - ٠٩:٤٧ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - ياسمين قطب

في عام 622 ميلادية.. وبعد 13 عامًا من بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، قرر نبي الله الهجرة من أرض مكة بعد رفض مشركي قريش لدعوته وإيذائهم له ولأصحابه وتعذيبهم والتنكيل بهم، فقرر نبي الرحمة الهجرة من أرض مكة إلى "يثرب" والتي سميت لاحقًا بالمدينة المنورة، لتنطلق الدعوة إلى الدين الإسلامي إلى مرحلة جديدة ويصدح بها رسول الله في الأرجاء وتكون "يثرب" هي أول مقر رسمي لدولة الإسلام، ومنها راسلت كل دول العالم في ذلك الوقت، وكبار الملوك، وكانت "الهجرة" فتحًا عظيمًا وانتهاءً لمرحلة ضيق وتعذيب وإيذانًا ببدء النصر والانتشار والقوة.

وهي مناسبة يحتفل بها المسلمون من كل عام في كل بقاع الأرض، فيوم هجرة النبي حدث أساسي ومهم في التاريخ الإسلامي، ورغم أن هجرة النبي جاءت في شهر ربيع الأول، إلا أن التقويم بدأ حسابه منذ بداية العام بالتقويم القمري المعرف وقتها، وبدايته شهر محرم، فاعتبرت هجرة النبي في ربيع الأول من العام الأول للهجرة.
 


بداية التأريخ بالتقويم الهجري

وأول من أرّخ بالتقويم الهجري واستخدمه في الدواوين والرسائل وانتشر بين الناس وأصبح هو التقويم المتداول، هو الصحابي الجليل "الفاروق" عمر بن الخطاب، في عام 17 من الهجرة.

يذكر أنه في خلافة عمر بن الخطاب رضى الله عنه تحديدًا فى السنة السابعة عشرة للهجرة، ورد خطاب إلى أبى موسى الأشعرى مؤرخًّا في شعبان، فأرسل إلى الخليفة عمر بن للخطاب رضي الله يقول: يا أمير المؤمنين، تأتينا الكتب، وقد أرِّخ بها في شعبان، ولا ندري أي شعبان هذا، هل هو في السنة الماضية؟ أم في السنة الحالية؟.

فجمع عمر رضي الله عنه الصحابة رضوان الله عليهم ليضعوا حلًا لهذا اللبس، وبدأت اقتراحات الصحابة تتوالى، فمنهم من قال نأخذ بتاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وآخر قال: نأخذ بتاريخ وفاته، إلا أنهم أجمعوا فيما بعد على أن أهم حدث بتاريخ الدولة الإسلامية هو تاريخ الهجرة النبوية المشرفة كونها بداية إقامة دولة الإسلام.

فاستشار عمر بن الخطاب رضي الله عنه سيدنا عثمان بن عفان والإمام على بن أبي طالب رضي الله عنهما في هذا الاقتراح فأقروه، فأصبح هذا الحدث المهم بداية التأريخ للأمة العربية الإسلامية جمعاء، وكان هذا في سنة 622 م أي بداية شهر "محرم" حيث تبدأ في السنة الثانية والعشرين وستة مائة ميلادية، وبدأ التأريخ بهجرة الرسول صلى الله عليه وأله وسلم منذ ذلك التاريخ.

كما ذكرت بعض المصادر أنه المشهور أن أول من أرَّخَّ بالهجرة في الإسلام هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه فى سنة سبع عشرة للهجرة، فقد أخرج الحاكم عن الشعبي أن أبا موسى كتب إلى عمر: إنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ، فجمع عمر الناس، فقال بعضهم: أرخ بالمبعث، وبعضهم أرخ بالهجرة، فقال عمر: الهجرة فرقت بين الحق والباطل، فأرخوا بها، وذلك سنة سبع عشرة، فلما اتفقوا قال بعضهم: ابدأوا برمضان فقال عمر: بل المحرم، فإنه منصرف الناس من حجهم فاتفقوا عليه.

واعتمد المسلمون التقويم العربي ليكون تقويم الدولة الإسلامية، ونظرا لاعتماده الهجرة النبوية الشريفة بداية له فقد سمي بالتقويم الهجري، وقد اعتمد بعد سنتين ونصف السنة من خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، في ربيع الأول من عام 16 للهجرة، وكان يوم 1 المحرم من عام 17 للهجرة بداية أول سنة هجرية بعد اعتماد التقويم الهجري.

فهجرة النبي صلى الله عليه وآله إلى المدينة المنورة لم تكن في بداية شهر محرم الحرام، بل كانت بعد شهرين، أي في بداية شهر ربيع الأوّل وبالتحديد 22 ربيع الأول، (24 سبتمبر عام 622م).


شهور التقويم الهجري وسبب تسميتها:

يتكون التقويم الهجري من 12 شهرا قمريا أي أن السنة الهجرية تساوي 354 يوما تقريبا، بالتحديد 354.367056 يوما، والشهر في التقويم الهجري إما أن يكون 29 أو 30 يوما (لأن دورة القمر الظاهرية تساوي 29.530588 يوم).

1-  محرّم : (مُحَرَّم الحَرَام) وهو أول شهور السنة الهجرية ومن الأشهر الحرم: سمي المحرّم لأن العرب قبل الإسلام كان يحرّمون القتال فيه.

2-  صفر: سمي صفرا لأن ديار العرب كانت تصفر أي تخلو من أهلها للحرب وقيل لأن العرب كان يغزون فيه القبائل فيتركون من لقوا صفر المتاع.

3-  ربيع الأول: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع فلزمه ذلك الاسم.

4-  ربيع الآخر: (أو ربيع الثاني) سمي بذلك لأنه تبع الشّهر المسمّى بربيع الأول.

5-  جمادى الأولى: كانت تسمى قبل الإسلام باسم جمادي خمسة، وسميت جمادى لوقوعها في الشتاء وقت التسمية حيث جمد الماء وهي مؤنثة النطق.

6-  جمادى الآخرة : (أو جمادى الثانية) سمي بذلكَ لأنّه تبع الشّهر المسمّى بجمادى الأولى.

7-  رجب: وهو من الأشهر الحرم، سمي رجبا لترجيبهم الرّماح من الأسنة لأنها تنزع منها فلا يقاتلوا، وقيل: رجب أي توقف عن القتال، ويقال رجب الشيء أي هابه وعظمه.

8-  شعبان: لأنه شعب بين رجب ورمضان، وقيل: يتفرق الناس فيه ويتشعبون طلبا للماء، وقيل لأن العرب كانت تتشعب فيه (أي تتفرق)؛ للحرب والإغارات بعد قعودهم في شهر رجب.

9-  رمضان: وهو شهر الصّوم عند المسلمين، سُمّي بذلك لرموض الحر وشدة وقع الشمس فيه وقت تسميته، حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر، ويقال: رمضت الحجارة، إذا سخنت بتأثير الشمس.

10-  شوال: وفيه عيد الفطر، لشولان النوق فيه بأذنابها إذا حملت "أي نقصت وجف لبنها"، فيقال تشوَّلت الإبل: إذا نقص وجفّ لبنها.

11-  ذو القعدة: وهو من الأشهر الحرم: سمي ذا القعدة لقعودهم في رحالهم عن الغزو والترحال فلا يطلبون كلأً ولا ميرة على اعتباره من الأشهر الحُرُم.

12-  ذو الحجة: وفيه موسم الحج وعيد الأضحى ومن الأشهر الحرم، سمي بذلك لأن العرب قبل الإسلام يذهبون للحج في هذا الشهر.


الهجرة في الدراما والأفلام

رغم العقود التي تميزت بها السينما المصرية والعربية في إنتاج أكبر وأضخم الأفلام والدراما، إلا أن الأعمال الدينية لاسيما والتي تناولت قصة "هجرة النبي" قليلة جدا أو شبه نادرة، فلم ينتج في السينما المصرية سوى 5 أفلام وهي:


1-   فيلم "هجرة الرسول" أنتج عام 1964م  وهو عن كتاب للمؤلف حسين حلمي المهندس وكتب له السيناريو والحوار عبد المنعم شميس وإخراج إبراهيم عمارة وهو بطولة ماجدة وإيهاب نافع وإبراهيم السيد ولطفي عبد الحميد وسميحة توفيق وحسن البارودي ومرسي الحطاب وعدلي كاسب  .


2-  فيلم  "الشيماء " أنتج عام 1972 وهو عن كتاب "الشيماء" للمؤلف على أحمد باكثير وكتب له السيناريو والحوار عبد السلام موسى و صبري موسى وإخراج حسام الدين مصطفى وهو بطولة سميرة أحمد وأحمد مظهر وتوفيق الدقن وأمينة رزق ومحسن سرحان و حسن البارودي وغسان مطر وعبد العليم خطاب وأحمد لوكسر وسعيد خليل وفايق بهجت ونصر سيف.


فيلم  "فجر الإسلام"  أنتج عام 1971وهو من تأليف عبد الحميد  جودة عبدالسحار وكتب له السيناريو والحوار صلاح أبو سيف وعبد الحميد جودة عبد السحار وإخراج صلاح أبو سيف  وهو بطولة محمود مرسي ونجوى إبراهيم ويحيى شاهين وعبد الرحمن علي وسميحة أيوب.


4-  فيلم  "ظهور الإسلام" أنتج عام 1951 وهو مأخوذ عن قصة طه حسين "الوعد " وإخراج إبراهيم عز الدين وهو بطولة أحمد مظهر وسعد أردش وتوفيق الدقن وعبدالحفيظ التطاوي .


5- فيلم "الرسالة " أنتج عام  1976  كتابة السيناريو نحو ستة كتّاب أبرزهم الأيرلندي الشهير هاري كرايغ والذي كتب سيناريو لورنس العرب ولاحقاً النسخة الإنجليزية لفيلم عمر المختار، و"الرسالة" إخراج مصطفى العقاد وهو بطولة عبد الله غيث ومنى واصف وحمدي غيث وأحمد مرعي وحسن الجندي وسناء جميل و محمد العربي وعلى أحمد سالم.


ولم يعد الاهتمام بالأفلام الدينية كما في السابق، لا من قبل المنتجين، ولا حتى الجمهور، حتى أصبح المشاهد لايتابعها عندما يعاد عرضها في مناسبة رأس السنة الهجرية، والسبب في ذلك هو فقر المكتبة السينمائية من الجديد، وملل الجمهور من القديم.

واحتفى رواد مواقع التواصل الاجتماعي بقدوم العام الهجري الجديد، ودشنوا أكثر من هاشتاج عبر موقع "تويتر" احتفلوا فيه وتبادلوا أطيب التهاني والأمنيات بعام سعيد، ومن أشهر تغريدات العام الهجري الجديد:
















الكلمات الدلالية عام هجري جديد عام 1439

اضف تعليق