المكسيك.. تجارب أليمة مع الزلازل


٢٧ سبتمبر ٢٠١٧ - ٠١:٢٦ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – محمد عبدالله

تحول وسط مدينة مكسيكو إلى أنقاض، مشهد مروع لن يمحى بسهولة من أذهان عائلات الضحايا، لكنها ليست المرة الأولى التي تشهد فيها المكسيك مثل هذه الكوارث الطبيعية.

للمكسيك تجربة أليمة مع الهزات الأرضية، عوامل كثيرة تتسبب في ذلك أهمها موقع المكسيك عند ملتقى 5 صفائح تكتونية، أمر جعلها من أكثر دول العالم عرضة للزلازل.


كابوس 1985

في بداية الشهر الحالي تعرضت المكسيك لزلزال آخر بلغت قوته 8.2 على مقياس ريختر ليحقق بذلك الرقم القياسي في تاريخ الهزات الأرضية.

إلا أن وقعه لم يكن أثقل من زلزال عام 1985، إذ عاشت المكسيك كابوساً فقدت خلالها 10 آلاف شخص، بالإضافة إلى 30 ألف جريح.

مكسيكو.. مستنقع قديم

لكن لماذا كل هذه الخسائر البشرية؟

العاصمة مكسيكو التي تضم نحو 20 مليون ساكن بنيت فوق مستنقع قديم، أرضية غير مستقرة لمقاومة الزلازل، وعلى الرغم من تشديد السلطات على شروط البناء هناك دائماً مخالفات.

ومناطق الانهيار هي أجزاء من الأرض حيث تنزلق الصفائح الصخرية الواحدة تحت الأخرى ببطء من القشرة الأرضية. في حالة المكسيك، صفيحة المحيط المعروفة بكوكوس تنهار تدريجيا تحت اللوحة القارية لأمريكا الشمالية.

كما أن المكسيك تقع في نطاق "الحزام الناري"، وهو شريط طويل يحيط بأطراف المحيط الهادي، من أستراليا حتى جبال الأنديز في تشيلي، ويشهد نحو 90 بالمئة من الزلازل التي تحدث على الأرض.

أضف إلى ذلك، فإن صخور لوح كوكوس، الذي تحاذي حوافه الحدود الغربية والجنوبية للمكسيك، أكثر كثافة من يابسة الدولة اللاتينية، مما يعني أن الأخيرة يمكن أن تهتز بسهولة.

 كل هذه العوامل تجعل من المكسيك واحدة من أنشط دول العالم تأثراً بالهزات الأرضية، ومن ثم وقوع خسائر في الأروح والممتلكات.


المناطق الفرعية.. مصدر خطر

في كثير من الحالات قد تتسبب الهزات الأرضية في بعض الدول أو المناطق في إحداث هزات أرضية للدول والمناطق المجاورة.

يقول خبراء الزلازل إن هذه المناطق "الفرعية" هي المسؤولة عن وقوع الزلازل الأكثر قوة في العالم، مستندين في ذلك إلى بعض الأمثلة الحية لزلازل تجاوزت شدتها 9.0 درجات على مقياس ريختر ، كالزلزال الذي ضرب اليابان عام 2011 وبلغت شدته 9.1 درجات وكذلك زلزال إندونيسيا في 2004 بنفس الشدة.

ووفق خبراء الزلازل، ستشهد المكسيك ارتدادات أرضية خلال الأيام المقبلة، ما يتعين على سلطات البلاد أخذ الحيظة والحذر تفادياً لوقوع ضحايا جدد.


الكلمات الدلالية زلزال المكسيك زلازل

اضف تعليق