في ذكرى "غاندي".. لا تيأس من الحياة رغم مآسيها


٠٢ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٢:٥٧ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – محمود طلعت

"على المرء أن يدرك أن الحياة رحلة استكشاف مستمرة، رحلة نجاح وفشل وتحقق وإحباط، عليه أن يبقي عقله منفتحا على العالم وعلى تجاربه، يحاول فهمها ثم يتحرك".

إحدى مقولات الزعيم الروحي للهند مهاتما غاندي، والذي كرّس حياته من أجل نشر سياسة المقاومة السلمية أو اللاعنف لمدة خمسين عامًا.

ويحتفل الهنود سنويا بيوم ميلاد غاندي الذي يصادف الثاني من أكتوبر ويعتبرونه عطلة وطنية رسمية تكريما لروحه، وعالميا يسمّى يوم ميلاده باليوم الدولي للاعنف.
 
مهاتما غاندي

اسمه موهانداس كرمشاند غاندي، ولد في الثاني من أكتوبر للعام 1869م، وأصبح من كبار السياسيين العالميين الذين يخلدهم التاريخ.

لقب بأبو الأمة، وكان الزعيم الروحي للجمهورية الهندية التي استطاعت على يدّيه الحصول على استقلالها، كان معروفاً بكرهه للظلم والاستبداد، حيث قام بتأسيس حركة للعصيان المدني التي تقوم على عدم استخدام العنف بشكلٍ كامل.

وكانت هذه الحركة ملهمة للحصول على الحقوق الحريات في مختلف أنحاء العالم، ومن وقتها عرف في جميع أنحاء العالم باسم المهاتما غاندي، والتي تعني باللغة السنسكريتيّة الروح العظيمة، وهو تشريف أطلقه عليه الشاعر الهندي رابندراناث طاغور.
 
حياته

لم يقتصر دور غاندي على الحياة السياسية فقط، فكان مندمجًا بالحياة الاجتماعية، حتى إنه دافع عن العمال الهنود والضعفاء من الجاليات المختلفة، وكان دائمًا ما يدافع عن حقوقهم في المؤسسات التي يعملون بها.

وساعده على بلورة فلسفته ومواقفه السياسية، عدد من المؤلفات، من أبرزها "نشيد الطوباوي" وهي عبارة عن ملحمة شعرية هندوسية كتبت في القرن الثالث قبل الميلاد، وكان غاندي يعتبرها القاموس الروحي له، والمرجع الأساسي الذي يستلهم منه أفكاره وآراءه.

وتأثر غاندي بـ"موعظة الجبل" في الإنجيل، وكتاب "حتى الرجل الأخير" للفيلسوف الإنجليزي جون راسكن، الذي مجد فيه الروح الجماعية، فضلًا عن كتاب "الخلاص في أنفسكم" للأديب الروسي تولستوي، الذي زاده قناعة بمحاربة المبشرين المسيحيين، وكتاب "العصيان المدني" للشاعر الأمريكي هنري ديفد ثورو.

وتأثر غاندي أيضًا بـ"البراهمانية"، التي تعرف بأنها ممارسة يومية ودائمة يتوصل الإنسان من خلالها إلى تحرير ذاته قبل أن يستحق تحرير الآخرين، وتهدف إلى جعل الإنسان يتحكم بكل أهوائه وحواسه بواسطة الزهد والتنسك وعن طريق الطعام واللباس والصيام والطهارة والصلاة والخشوع والتزام الصمت يوم الإثنين من كل أسبوع.

وفيما يتعلق بغاندي الإنسان فقد كان متواضعا معتمدا على ذاته، نباتيا لا يأكل اللحوم، وكان يعتمد على الصوم لفترات طويلة كشكل من أشكال التنقية الذاتيّة والاحتجاج، وكان يلبس دوتي وشال، وهي مطرزات هندية تقليدية.
 
مبادؤه

كان غاندي يقيم في المناطق الجنوبية للقارة الأفريقية، وكان يعمل محامي، وخلال هذه الفترة استطاع أن يؤسس حركته المدينة الشهيرة، وعندما عاد إلى بلاد الهند في العام 1915م، نظّم مجموعة من الاحتجاجات في المدن الحضرية بمساعدة الفلاحين والمزارعين إضافةً للعمال، للتخفيف من معدل الفقر وحصول المرأة على حقوقها.

وسعى غاندي إلى وضع حدود للنبذ والعنصريّة والاعتماد على النفس اقتصاديا، والأهم من ذلك كله هو حصول الهند على استقلالها وتحريرها من سيطرة الأجانب عليها.

في العام 1930م ترأس حركة احتجاجيّة على بريطانيا؛ نتيجة فرضها ضريبة على الملح، فقاد مسيرة باسم مسيرة الملح، مشى خلالها هو ومن معه مسافة تقدّر بحوالي أربعمئة كيلومترا؛ قضى على إثرها بضعة سنين في السجون داخل الهند وجنوب أفريقيا.
 
اغتياله


لم تنل دعوات غاندي إعجاب الفئات الهندوسية المتعصبة؛ فقام أحد هذه الفئات بإطلاق الرصاص عليه في الثلاثين من يناير للعام 1948م، راح ضحيتها ومات عن عمر ثمانية وسبعين عاما.
 
مقولاته:

- لا تيأس من الحياة رغم مآسيها.. ففى النهاية لا يتسخ البحر لمجرد قطرات ملوثة من الماء.

- المستقبل هو دائما مجال الحرية، والماضي هو مجال العبرة، وعلى المرء أن يحاول أن يكتشف ما بداخله فإن كان شرا فليحاول فهمه وتقويمه، وإن كان خيرا فليحاول التعبير عنه.

- يجب ألا تفقدوا الأمل في الإنسانية، إن الإنسانية محيط وإذا ما كانت بضع قطرات من المحيط قذرة فلا يصبح المحيط باكمله قذرًا.

- لن أندم على أي شخص دخل حياتي ورحل، فالمخلص أسعدني والسيء منحني التجربة، والأسوأ كان درساً لي، أما الأفضل فلن يتركني أبداً.

- في غمرة الموت تستمر الحياة .. في غمرة الكذب تستمر الحقيقة .. في غمرة الظلام يستمر الضوء.

- الغاية هي الشجرة، والوسيلة هي البذرة.. إنّ الغاية موجودةٌ في الوسيلة كما أنّ الشجرة موجودةٌ في البذرة.

- يجب أن يعيش الأغنياء ببساطة أكثر حتى يستطيع الفقراء أن يعيشوا.

- في البداية يتجاهلونك، ثم يسخرون منك، ثم يحاربونك، ثم تنتصر.

- إذا قابلت الإساءة بالإساءة فمتى تنتهي الإساءة.

- السعادة هي عندما يتوافق فكرك وقولك وفعلك.

- مبدأ العين بالعين يجعل كل العالم أعمى.



اضف تعليق