خير النخيل يعم على الجميع.. تجربة إماراتية مثيرة تضع "التمور" في مزاد


٠٨ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٥:٠٩ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

أبو ظبي -  نظمت العاصمة الإماراتية أبو ظبي النسخة الأولى مبادرة فريدة من نوعها تحت شعار “مزاد ليوا للتمور” بالتعاون مع مزارعي ومنتجي التمور، هدفها دعم المشاريع الخيرية في عام الخير.

يقدم "مزاد ليوا للتمور" بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، في نسخته الأولى، مبادرة لدعم المشاريع الخيرية في عام الخير بالتعاون مع مزارعي ومنتجي التمور المشاركين.

وانطلق المزاد الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي الخميس الماضي مسجلا منذ يومه الأول حضورا لافتا.

وحسب صحيفة "العرب" أكد عبيد خلفان المزروعي، مدير إدارة التخطيط والمشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، أن اللجنة المنظمة حرصت على وضع كافة الإمكانيات والتجهيزات لإنجاح فعاليات “مزاد ليوا للتمور” لتحقيق كافة السبل التي من شأنها دعم المزارع والارتقاء بزراعة النخيل والتمور.

وأضاف أن “مزاد ليوا للتمور يقدم مبادرة لدعم المشاريع الخيرية بما يحقق الاستدامة ونجاح فعاليات المزاد ويوفر الدعم المادي العادل للتمور المشاركة في المزاد ويحافظ على الأهداف التي يسعى المزاد إلى تحقيقها”.

وتعتمد آلية الدعم على وضع اتفاقية مع المزارعين أصحاب التمور المشاركة في المزاد تضمن تحديد السعر المرضي فوق المتوقع والعادل لقيمة المنتجات المعروضة والتي تتوافق مع الأسعار المعروضة في الأسواق الخارجية مسبقا، على أن يتم طرح التمور بعد ذلك خلال المزاد أمام الجمهور وفي حالة تخطي السعر المتفق عليه مسبقا يتم تحويل المبالغ الزائدة لدعم مشاريع الهلال الأحمر الخيرية وذلك استجابة لعام الخير، مع إعادة 20 بالمئة من المبلغ الزائد إلى صاحب المزرعة.

وحشد المزاد منذ اليوم الأول أعدادا كبيرة وساهم بالفعل في فتح قنوات تسويقية جديدة للمزارعين. وشهدت مبيعات اليوم الثاني إقبالا كبيرا من الجمهور، مما يعكس نجاحه في تحقيق الأهداف التي يصبو إليها.

وبدأ المزاد على 10 عبوات من التمور بسعر 30 درهما للعبوة الواحدة (8 دولارات)، وظلت المنافسة بين الجمهور والمتسابقين الراغبين في اقتناء التمور المعروضة بالمزاد حتى تراوحت المبيعات من 100 درهم (27 دولارا) للعبوة إلى 1000 درهم (270 دولارا) للعبوة.

وأكد علي المزروعي أحد المشاركين في المزاد أنه حرص على حضور مزاد اليوم الثاني واشترى كمية من التمور يرى أنها متميزة وأسعارها مثالية.

وأشار سالم المنصوري إلى أن المزاد يعتبر إضافة قوية للمهتمين بزراعة النخيل وإنتاج التمور، حيث فتح لهم منافذ تسويقية جديدة أضافت لهم الكثير، ويتمنى أن يتم تثبيت موعد المزاد في كل عام.

وكان الإقبال على سوق التمور المقام ضمن فعاليات المزاد لا يقل أهمية عن المزاد الرئيسي.

مركبات التمر

يتوفر التمر الجاف على 70.6% من الكربوهيدرات و2.5% من الدهون و33% من الماء و1.32% من الأملاح المعدنية و10% من الألياف وفيتامينات A – B1 – B2 - G، ومن البروتين والسكر والزيت والكلس والحديد والفوسفور والكبريت والبوتاس والمنغنيز والكلورين والنحاس والكالسيوم والمنغنيزيوم.

فوائد التمر




للتمر قيمة غذائية عظيمة وهو مقوٍ للعضلات والأعصاب ومرمم ومؤخر لمظاهر الشيخوخة، وهو يفيد المصابين بفقر الدم (الأنيميا) لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2 ومفيد أيضا للأمراض الصدرية لأنه يخفض نسبة الكلسترول بالدم و يقي من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين. ويفيد خاصة الأولاد والصغار والشبان والرياضيين والعمال والناقهين والنحيفين والنساء الحوامل فهو علاج فعال للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور وفيتامين أ. 

يزيد التمر في وزن الأطفال ويحفظ رطوبة العين وبريقها ويقوي الرؤية وأعصاب السمع ويهدئ الأعصاب ويقويها ويحارب القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية ويشيع السكينة والهدوء في النفس بتناوله صباحاً مع كأس حليب، ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهاب يمنع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس وتقليل النزف بعد الولادة، لاحتوائه على الألياف والسكريات السريعة الهضم. 

يقوي حجيرات الدماغ والقوة الجنسية ويقوي العضلات ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل عند الصائمين والمرهقين هو علاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على المغنيسيوم والنحاس. التمر سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم ويدر البول وينظف الكبد والتمر مقو له ملين للطبع يزيد في الباه وأكله على الريق يقتل الدود ويغسل الكلى، ولا يمنع التمر إلا عن البدينين والمصابين بالسكري و أصحاب القصور الكلوي لأنه غني بالبوتاسيوم.

أفضل أنواع التمور

عجوة المدينة 
أفضل ثمار الدنيا وكان الرسول عليه الصلاة السلام يفضلها عن أنواع التمور الأخرى لما فيها من فوائد كثيرة، فهي تمنع دخول السم إلى الجسم وتمنع السحر.

سكري القصيم
يعتبر من أجود أنواع التمور في القصيم ويمثل حوالي 10% من نخيل المنطقة، لونه أصفر ومتوسط الحجم، يحتوى العديد من الفيتامينات والمعادن.

صفري بيشة
يتم إنتاجه في منطقة بيشة وهو من أكبر التمور حجما، وقد تغنى به الشعراء قديما، ونسبة السكر في هذا النوع أقل من الأنواع الأخرى.

خلاص الاحساء
يتم إنتاجه في الإحساء، يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، ويبلغ متوسط إنتاج النخلة من هذا التمر 70 كيلو جرام لكل نخلة وهي نسبة ضعيفة، ويعد تمر الخلاص من أغلى أنواع التمور.

خلاص الخرج
يتم إنتاجه في الخرج، وأصبح من التمور المفضلة على تمور الإحساء بسبب مياه وتربة الخرج.

روثانة المدينة
يتم إنتاجها في المدينة المنورة، تنضج في أول الموسم ويمكن أكلها نصف بلح ونصف تمر، وينتهي موسمها بسرعة ولا يضاف إليها أي مواد كيماوية.

صقعي القصيم 
لونه فاتح وبيضاوي الشكل، ويمكن استخدامه كرطب وتمر.

برني العيص
يتم إنتاجه في قرية العيص، يشبه في الشكل تمر صفري بيشة، له فوائد كثيرة فهو يساعد على تنشيط الغدد ويقوي الأعصاب، وقد ذكره الرسول عليه الصلاة والسلام في حديثه فقال: “خير تمركم البرني يخرج الداء ولا داء فيه” ، يتم إنتاجه في فصل الصيف.


اضف تعليق