كوتش وجونلة وكاب.. "فايزة" نجمة مصرية في عالم الساحرة المستديرة


١٠ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٧:١٥ م بتوقيت جرينيتش

كتبت – سهام عيد

تقف شامخة وسط الملعب، تطلق صافرتها وتعطي التعليمات، تنفعل، تجري هنا وهناك، تخطف الأضواء ومن ثم تحصد الألقاب والجوائز.

وصل صيتها وتألقها إلى أعرق الأندية الأوروبية لكرة القدم، حتى أصبحت أول مدرب مصري معتمد في الاتحاد الإنجليزي، وأول مدربة للرجال في مصر، هي الكابتن فايزة حيدر.

منذ وقت قريب، كانت لعبة كرة القدم حكرًا على الرجال، ولكن مع الانفتاح العالمي وتطور مفاهيم الكرة وتصدرها قائمة الرياضات الأكثرشعبية في العالم، احتلت الكرة النسائية مساحة قوية بين البطولات، وحفرت لها اسمًا لم تقل أهمية عن بطولات ميسي ورونالدو.

"فايزة حيدر".. كانت من بين النجمات اللاتي تألقن في لعبة كرة القدم النسائية مؤخرًا، عشقتها منذ نعومة أظفارها حيث كانت تشارك الأطفال في اللعب بالشارع منذ أن كانت في الخامسة من عمرها.
 


مسيرتها مع كرة القدم

التحقت حيدر بنادي حلوان العام، وقادت أول موسم كرة القدم النسائية في مصر عام 1997، ثم استكملت المسيرة مع نادي الطيران عام 2003، وفازت ببطولة الدوري لنفس النادي عام 2005.

بدأت مسيرتها كمدربة عام 2008، لفريق أول رجال، وصعدت من مرحلة لأخرى من دور 64 إلى 32 إلى 16 حتى 8، حصلت على المركز الثالث على 64 فريقًا، وأفضل مدرب، وحصلت على المركز الأول 5 مرات على التوالي بناشئات نادي الطيران، كما حصلت على المركز الثاني للفريق ذاته.

عام 2011، بدأت فايزة دورة الاتحاد الإنجليزي كمدرب مجتمعي، بهدف نقل مهاراتها الرياضية للأطفال في المدينة التي تنتمي إليها، واستكملتها في عام 2012.


حققي حلمك

تعلمت فايزة من خلال الدورة التدريبية كيفية إدارة مشروع يخدم المجتمع من خلال كرة القدم، وبالفعل تبنت مشروع "حققي حلمك" للفتيات، بهدف تمكين المرأة في المجتمع.

تقول فايزة، "الهدف كان إنشاء قاعدة لكرة القدم النسائية في مصر، وده كان بالنسبة لي تحدي، جمعت 100 بنت من حلوان تبع مشروع، وده كان إنجاز بالنسبة لي ثم بدأت بعد ذلك تدريب المدربين".

من خلال مشروع "حققي حلمك"، وصل عدد الفتيات اللاتي يلعبن كرة القدم في مدينة حلوان فقط إلى 700 فتاة.



إعداد البراعم والمدربين ومدرسين الألعاب الرياضية

توضح فايزة أن الدورة التي حصلت عليها من الاتحاد الإنجليزي تؤهلها إلى إعداد المدربين لتدريب البراعم والناشئين، وكذلك مدرسي التربية الرياضية في المدارس حتى يتمكنوا من نقل الخبرات والمهارات الرياضية إلى الأولاد في المدارس حتى يتعلموا المهارات الأساسية الصحيحة لكرة القدم.

أشرفت فايزة على تدريب أكثر من 600 مدرب ومدرس تربية رياضية خلال الثلاث سنوات الماضية من 2014 إلى 2017، وكان هدفها إنشاء دوري خاص بالمدارس من سن 6 سنوات.

تشير حيدر إلى أنها تسعى إلى تدريب الفتيات على لعبة كرة القدم من طفولتهن، مضيفة: "البنات لما بيوصلوا لسن 14 أو 15 سنة بتبدأ تظهر عليهم مظاهر الأنوثة فبيبتدوا يتكسفوا إنهم يلعبوا كورة، لكن لو الموضوع زي تنس زي كاراتية زي فولي ده عادي، وبالتالي لما البنت تكبر وتقول عايزة ألعب لعبة هتقول عايزة ألعب كرة قدم".


أبرز نجوم الكرة التي أشرفت على تدريبهم

من أبرز نجوم الكرة التي أشرفت فايزة على تدريبهم كابتن إينو كابتن النادي المصري ومنتخب مصر، وأبو المجد، والمصطفى لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر، وكابتن إسلام مظلوم لاعب النادي الأهلي.



تكريم السفير البريطاني

اهتم السفير البريطاني في القاهرة جون كاسن، بالإنجازات التي حققتها فايزة من خلال مشروع "حققي حلمك" وتمكين المرأة في المجتمع من خلال كرة القدم، ونجاحها في ربط المجتمع المصري بالبريطاني، ونقل خبراتها في مهارات كرة القدم عبر أجيال، ودعاها لحضور مؤتمر في السفارة.

كتب كاسن تغريده عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مدح بها فايزة، وداعب اللاعب الدولي محمد صلاح للنظر إلى مهارتها، وانتشرت التغريدة كالنار في الهشيم خلال ساعات.







تكريم السيسي واحتفالية يوم المرأة المصرية

بعد انتشار تغريدة السفير البريطاني وتكريمه لها، اهتمت وسائل الإعلام المصرية أكثر بموهبة فايزة الرياضية، وأرسل إليها المكتب الرئاسي دعوة خاصة للتكريم وحضور احتفالية "يوم المرأة المصرية".

تقول حيدر، إنها بالفعل تكرمت في احتفالية يوم المرأة المصرية، كما حضرت حفل "إفطار المرأة المصرية"، والتقت الرئيس عبدالفتاح السيسي مرتين هذا العام.

 




مدربة ومحاضرة ولاعبة

في خلال الثلاث سنوات الماضية، تولت فايزة تدريب أكثر من فريق بجانب اجتيازها دورة الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، بالإضافة إلى أنها لاعبة أيضا في فريق الناشئات لنادي الطيران ومدربه في نفس ذات الوقت، فكانت "مدربة ومحاضرة ولاعبة".

تشير فايزة إلى أنها كانت تحرص على تنظيم وقتها يوميًا، وتنسق مهامها، قائلة: "بحاول أنظم وقتي، يعني هو تمرين في النادي يكون من يومين لثلاثأيام في الأسبوع، فأنا عندي 4 أيام تاني فاضيينبقدر اشتغل كذا حاجة تانية".



العقبات

عن الانتقادات السلبية التي تواجهها، تشير فايزة إلى أنها تحدت عادات وتقاليد عائلتها الصعيديه واستطاعت التغلب عليها، أما عن العقبات الخاصة بالتدريب فتضيف: "في بداية الأمر كنت أواجه تعليقات كثيرة وانتقادات إن إزاي بنت تدرب فريق رجال، وكنت أول مدخل ماتش اسمع بنفسي "يلا يابني روح شوف اللي بتمرنك بنت"، لكن لما بقيت بخرج من الماتش ومحققة نتيجة كويسة ومكسب لفريقي ألاقيهم بدأوا يسلموا عليا ويقولولي عايزين نشتغل مع بعض ونعمل ماتشات ودية".

تضيف فايزة: "التحدي بقى يزيد من وقت للتاني، وأنا الحمدلله وصلت لأحسن حالة بعد ما أخدت أفضل مدرب على 64 مدرب".



الكرة النسائية تطورت والحجاب لم يعد عائقًا

تشير فايزة إلى أن مفهوم "الكرة النسائية" تطور كثيرًا، فالبعض كان يعتقد أن الرياضة تؤثر على الشكل الأنثوي للبنت، ولكن هذا غير صحيح فالكرة النسائية شكلها اتغير كثيرًا وأصبحت حضارية أكثر، مضيفة: "أن الحجاب أيضًا لم يعد عائقًا أمام الفتاة للعب كرة القدم، وهناك 25 % من الفتيات اللاتي يلعبن كرة قدم "محجبات".

كما لفتت فايزة إلى أن الفيفا صرحت وسمحت للفتيات اللعب بالحجاب سواء كان فيه إعاقة في إيران أو الأردن، مشيرة إلى أنهن كانوا يتأهلن للتصفيات ويتم منعهن في بعض الدول بسبب الحجاب، ولكن بعد تصريح الفيفا لم يعد ذلك عائقًا.



تطمح في تدريب منتخب مصر أو فريق ليفربول

تحلم فايزة حيدر أن تدرب منتخب مصر الأول، أو أن تسافر لتدريب فريق ليفربول لكرة القدم النسائية، مشيرة إلى أنها تلقت عرض لبرشلونة مؤخرًا ولكنها واجهت مشكلة ما في القيد في النادي كانت سببًا في تأجيل العرض إلى العام القادم.






 








الكلمات الدلالية كرة القدم فايزة حيدر

اضف تعليق