اليوجا والجنس والذكاء الاصطناعي.. وزارات غير شائعة بين دول العالم


٣١ أكتوبر ٢٠١٧ - ١٠:١٦ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - مها عطاف

أطلت علينا دولة الإمارات العربية المتحدة، منذ أيام قليلة، بوزارات جديدة، تكاد تكون غريبة على مسمع البعض، أولها وزارة الذكاء الاصطناعي، والعلوم المتقدمة، والأمن الغذائي المستقبلي، وتلك الخطوة لم تكن الأولى من نوعها، حيث قبل عام، أعلنت دولة الإمارات عن إنشاء وزارة جديدة للسعادة، وتفاجأ حينها الكثير من شعوب العالم بمثل هذه الوزارة، والتي تعد غير شائعة بين وزارات دول العالم، وعادة ما تلجأ كل دولة لتدشين وزارات في حكومتها، للإشراف على حل مشكلة معينة، وإبداء حلول للأزمات، لكن بعض الدول دشنت وزارات لأسباب بسيطة، منها ما يسعى لإسعاد المجتمع، ومنها ما يدعو لكثرة الإنجاب، وغيرها.

وفي هذا التقرير نرصد لكم وزارات غريبة، غير شائعة بين دول العالم:

3 وزارات فريدة من نوعها في الإمارات

وزارة الذكاء الاصطناعي


أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، وتعد هذه الاستراتيجية الأولى من نوعها في المنطقة والعالم، للارتقاء بالأداء الحكومي وتسريع الإنجاز وخلق بيئات عمل مبدعة ومبتكرة ذات إنتاجية عالية، وذلك من خلال استثمار أحدث تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقها في شتى ميادين العمل بكفاءة رفيعة المستوى، واستثمار كل الطاقات على النحو الأمثل، واستغلال الموارد والإمكانات البشرية والمادية المتوافرة بطريقة خلاقة، تعجِّل تنفيذ البرامج والمشروعات التنموية لبلوغ المستقبل.




وزارة السعادة والتسامح
 
في فبراير العام الماضي، أعلن حاكم دبي محمد بن راشد، عن منصب جديد في حكومة الإمارات، هو وزير دولة للسعادة، وتكون مهمة وزير السعادة الأساسية، مواءمة كافة خطط الدولة وبرامجها وسياساتها لتحقيق سعادة المجتمع، وكان محمد بن راشد أعلن أيضا عن استحداث منصب وزير دولة للتسامح، لترسيخ التسامح كقيمة أساسية في مجتمع الإمارات.




وزارة اليوجا في الهند

ومن الوزارات الغريبة أيضًا هي "وزارة اليوجا"، ففي عام 2014 دشن ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي، وزارة الطب التقليدي واليوجا، لتدعيم الطب الهندي، وقد تم تعيين شيرباد نايك، وزير الثقافة والسياحة وزيرًا لها، ومن هنا جاءت فكرة الاحتفال بيوم اليوجا.




وزارة الجنس في إسبانيا
 
قررت إسبانيا استحداث وزارة الجنس، لتشجيع الأزواج على إنجاب مزيد من الأبناء، لتراجع معدل المواليد، وتم تعيين إدلميرا باربيرا لتتولى تلك الوزارة، فوفقًا لتقرير مكتب الإحصاء القومي بإسبانيا، الصادر مؤخرًا، فإن الدولة ستفقد نحو 5.5 ملايين من مواطنيها خلال 50 عامًا مقبلة، ليصل تعداد السكان بها إلى 41 مليون نسمة.


وزارة السعادة في بوتان

أول وزارة للسعادة في العالم كانت في مملكة بوتان بجبال الهيمالايا في العام 1972، وسميت بوزارة السعادة الوطنية، واعتبرتها مؤشرًا للسعادة والتنمية الاقتصادية القائمة على مبادئ البوذية، وفي مملكة بوتان، يتم طرح سؤال هل أنت سعيد على المواطنين، كجزء من عملية تعداد السكان، وتعد بوتان أسعد دولة بالقارة الآسيوية، وثامن أسعد دولة في العالم، وذلك نقلًا عن جامعة ليستر في عام 2006 التي أجرت مسحًا عالميًا يسمى خريطة السعادة في العالم.

وزارة السعادة الفنزويلية
 
كان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أعلن قبل أربعة أعوام، عن تشكيل وزارة جديدة للسعادة في البلاد، وحملت اسم وزارة السعادة الاجتماعية لشعب فنزويلا، والتي تسعى إلى توفير إحتياجات المواطنين من كبار السن، رجال وسيدات، وتنفيذ برامج الرفاهية الاجتماعية.

وزارة المناجم والموهوبين بالإكوادور

الإكوادور يوجد وزير للمناجم هو خافيير كورودوفا، متخصص بالمناجم فقط دون غيرها من الموارد الأخرى، ووزارة المعارف والمواهب ووزيرها أندريا أراوث، وهي وزارة أحد إختصاصاتها نتمية الموارد البشرية للمواطنيين بالإكوادور.

وزارة الفرانكفونية الفرنسية

وفي فرنسا تم تعيين السناتور الاشتراكي جان ماري بوكل -الذي يمثل الجناح الليبرالي في الحزب الاشتراكي- سكرتير دولة للتعاون والفرانكفونية، وهي وزارة تعنى فقط بالدول المتحدثة بالفرنسية، وتعدها بعض تلك الدول بوزارة المستعمرات، لأنها تتدخل ثقافيًا في شئون تلك الدول، إلى جانب إيريك بوسون الذي انشق على مرشحة الحزب الاشتراكي للرئاسة سيجولين رويال وتولى في هذه الوزارة الجديدة منصب سكرتير الدولة للآفاق والتقييم والسياسات العامة، وهي وزارة متخصصه لوضع السياسات العامة لفرنسا فقط.

وزارة الدعاية والتحريض في كوريا الشمالية

قامت حكومة كوريا الشمالية بإنشاء وزارة كوزارة الإعلام تسمى وزارة الدعاية والتحريض، في يوليو 2015، وعين الرئيس الحالي كيم جونغ أون، أخته كيم يو جونغ، لقيادة  الوزارة.


الكلمات الدلالية وزارات جديدة

اضف تعليق