صراع السلطة في قطر.. فيلم وثائقي على "العربية"


١٣ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠١:٣٩ م بتوقيت جرينيتش

هدى إسماعيل

قامت قناة "العربية" بعرض سلسلة وثائقية عن قطر تتضمن السلسلة فيلمين الأول من 3 أجزاء، تحت عنوان "تاريخ قطر.. صراع على السلطة"، في حين يحمل الفيلم الثاني عنوان "عش العمليات السرية".

ويتناول الفيلم الأول:" كيفية ميلاد النزعة الأنانية لدى الأمير السابق لدولة قطر "حمد بن خليفة" ، وأن وصوله إلى سدرة الحكم عبر انقلاب لم تكن المرة الأولى في قطر فمن سبقه صاروا على نفس المنوال، ولكن الفرق فى أن "حمد" وابنه" تميم" تعدوا حدود قطر وبلغ مطمعهم العالم العربي .

وتعرض الحلقة الأولى أيضا تاريخ الصراع العائلي على السلطة وكيف استغل "حمد" هذا التاريخ للإطاحة بكل من حاول الوقوف في طريقة، الأمر الذي جعله يسعى في تأسيس تحالفات وأصوات متطرفة يهاجم به من حوله.






تفجير جزر البحرين

يروي الفيلم الوثائقي قصة احتلال قطر لجزر البحرين وتفجيرها، وذلك منذ النزاع على جزر "حوار" التي تقع على الحدود القطرية البحرينية، واستغل "حمد" موقعه كوزير للدفاع وارسل قوات عسكرية إلى تلك الجزر لإستفزار البحرين وقام بإنزال قوة عسكرية على الجزر ، فقامت السعودية بإرسال انذار لسحب القوات القطرية كوسيط لحل المشكلة وانسحبت قطر ولكنها قبل الانسحاب قامت بتفجير الجزر لتتحول القضية من أزمة إقليمية إلى عالمية فقد تجاهل "حمد" كل الوثائق الدولية، ولكن عندما تقابل الطرفان أمام محكمة العدل الدولية في عام 2000، أقرت المحكمة بأحقية البحرين في الجزر ورفضت دعوة قطر للمطالبة بالسيادة عليها.




تحريض إيران على غزو البحرين

حاول النظام القطري بث السموم إلى دول الجوار حيث يقول الدكتور "خالد بن خليفة" عضو مجلس الشورى البحريني السابق: "الشيخ خليفة بن حمد تحالف مع شاه إيران لتحريضه على غزو البحرين حتى يحبط اتحاد الإمارات التسع خلال حقبة الستينات، متجاوزا بذلك الشيخ "أحمد بن على" حاكم قطر الذى كان مؤيدا لاتحاد الإمارات وعلى علاقات جيدة بدبي".




الغزو العراقي

في الوقت المناسب نشبت أزمة إقليمية غير متوقعه لتصب في مصلحة قطر غزا "صدام حسين" الكويت ،ولان علاقة "حمد بن خليفة" بـ"صدام حسين " علاقة باطنية لايعلم تفاصيلها أحد طالب "حمد " من "صدام حسين" بشكل شخصي، عدم الانسحاب من الكويت، مؤكدا له أن مجلس التعاون الخليجى لن يستطيع عمل أى شىء ضد العراق.




اضف تعليق