دعوة للسلام والحب.. في يوم التسامح العالمي


١٦ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٨:٥١ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - ياسمين قطب 

يحتفل العالم في مثل هذا اليوم الموافق 16 من شهر نوفمبر كل عام باليوم العالمي "للتسامح" وذلك بعد دعوة الجمعية العامة للأمم المتحدة للاحتفال بهذا اليوم منذ عام 1996 م ، ويهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى نشر ثقافة التسامح والحب والسلام، وتعليمها للأطفال في المدارس، واحتفال الأماكن العامة والنوادي الشهيرة بيوم التسامح، كما يشارك نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بدور بارز في إحياء احتفالات يوم التسامح.

وجاء هذا الإجراء في أعقاب إعلان الجمعية العامة في عام 1993 بأن يكون عام 1995 سنة الأمم المتحدة للتسامح وفقا للقرار 48/126، وأعلنت عاما للتسامح بناءً على مبادرة من المؤتمر العام لليونسكو في 16 نوفمبر 1995، حيث اعتمدت الدول الأعضاء إعلان المبادئ المتعلقة بالتسامح وخطة عمل متابعة سنة الأمم المتحدة للتسامح.

وتفيد وثيقة نتائج مؤتمر القمة العالمي لعام 2005، بالتزام كافة الدول الأعضاء والحكومات بالعمل على النهوض بالإنسان وحريته وتقدمه في كل مكان، وتشجيع التسامح والاحترام والحوار والتعاون فيما بين مختلف الثقافات والحضارات والشعوب.

ومن أبرز مشاركات يوم التسامح، هي تغريدات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، أمس الأربعاء عن يوم التسامح، والذي أكد فيها أن الإمارات والتسامح وجهان لعملة واحدة.



وأوصى أيضًا الشيخ محمد بن راشد بتسمية جسر المشاة الجديد، فوق القناة المائية بإمارة دبي بجسر "التسامح"، مشيرًا إلى أن جسور الإمارات دوما ما تربط بين البشر حقيقة ومجازًا، وقلوبا وتواصلا.




وبتلك المناسب نشر سموه فيديو عن أهمية قيمة التسامح لدى الإماراتيين منذ تاسيس الدولة، ويظهر في الفيديو الذي نشره عبر صفحته بموقع "تويتر" لقاء يجمع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات، وهو يلتقي بالبابا شنودة، بابا الكنيسة الكاثولوكية المصرية، ليظهر أن الإمارات دولة تحتوي كافة الأديان والأجناس والأعراق وتتعايش معهم بحب وتسامح وسلام.

ويصادف يوم التسامح العالمي هذا العام، العيد الوطني الـ"47" لسلطنة عمان، وهو ماجعل العيد في عمان عيدين، واحتفل أهل عمان بعيدهم الوطني في أجواء من التسامح والسلام .

وشارك الإماراتيون شعب عمان فرحتهم المضاعفة، واستقبلوا طائرات سلطة عمان بالورود والأغاني والترحيب في مطار دبي بمناسبة يومهم الوةطني ويوم التسامح.






واحتفى نشطاء "تويتر" في سلطنة عمان باليوم الوطني مع يوم التسامح العالمي، ومن أبرز مشاركاتهم:



ودشن نشطاء موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي هاشتاج "يوم التسامح العالمي" وسرعان ماتصدر الهاشتاج قائمة الأعلى تداولًا في الإمارات والدول العربية، وعبر فيه النشطاء عن فضل ودور قيمة التسامح والسلام والعدل، ومن أبرز تغريدات النشطاء:












اضف تعليق