شاهد.. جمال الجسور الحجرية القديمة في شمال اليونان


٢٣ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٩:٣٧ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية- شيرين صبحي

هناك الكثير من المناظر الطبيعية الأسطورية التي بمجرد مشاهدتها تأخذنا إلى عصور الجان والجنيات، هذا ما يحاول المصور اليوناني توماس بيزيوراس أن يقدمه إلينا من خلال التقاط صورا للعديد من الجسور الحجرية القديمة في شمال اليونان.

بنى الحرفيون الجسور الحجرية مستخدمين الحجارة القديمة، وكان العمال من ذوي الخبرة والفنانين يقومون عادة بتجهيز الأحجار دون الاعتماد على دراسات معمارية أو هندسية، وتحمل أعمالهم الخالدة حتى اليوم "رائحة التاريخ".

بُني أقدم جسر حجري من هذه المجموعة التي يعرضها موقع boredpanda، عام 500 ميلادية، وقد عرف الحرفيون القدماء كيف يشيدون أبنية رائعة ومتينة، فبعض هذه الجسور مازالت تستخدم حتى اليوم.

ويشير المصور توماس بيزيوراس إلى أن جسر واحد على وجه التحديد، هو جسر "باشا"، لم يعد له وجود، والذي يعتبر واحدا من أكبر الجسور الحجرية التي كانت موجودة في اليونان وتم بناؤه عام 1690.

معظم الجسور الأخرى كانت تهدم بسبب مياه النهر الجامحة والفيضانات على مر التاريخ، واستمر هذا حتى اندلاع الحرب العالمية الثانية في أبريل 1941، عندما قامت جيوش قوات التحالف بتدمير الجسور لمنع الألمان من المرور فوقها. لذلك يعتبر الجسر بطلا من أبطال الحرب في رأي "توماس بيزيوراس". يقول: "منذ ذلك الحين، فشلت الأجيال التالية في استعادة تلك الجسور، لذلك اتمنى أن تعترف الأجيال القادمة بقيمتها وتسعى أن تعيدها إلى مجدها".


جسر بالايوكاريا بني عام 1500


جسر كالوجيريكو، بني عام 1814


جسر دوتسيكو، بني عام 1804


جسر كاسترو، بني قبل عام 1850


جسر عزيز آغا، بني عام 1727


جسر ماغنيفيسنت بالوكاريا


جسر كاتسوجيانيس بني عام 1800


جسر كليدونيا، بني عام 1853


جسر غافو، بني قبل عام 1900


جسر زياكاس، بني عام 1900




اضف تعليق