يوم الشهيد الإماراتي.. 46 عامًا من التضحية والعطاء


٣٠ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٩:٥٧ ص بتوقيت جرينيتش

حسام السبكي

منذ أن أقره الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قبل عامين، والإماراتيون يحتفلون في الثلاثين من نوفمبر كل عام بـ "يوم الشهيد"، وذلك بالتزامن مع سقوط أول شهيد في دولة الإمارات العربية المتحدة قبل 46 عامًا، وجاء تدشين المناسبة والاحتفال بها سنويًا، في خضم المعارك التي تخوضها قوات التحالف العربي، بقيادة المملكة العربية السعودية، وبمشاركة فاعلة من القوات المسلحة الإماراتية. 


التقرير التالي يسلط الضوء على واحدة من أهم المناسبات التاريخية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتاريخها، كما نلقي نظرة على تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي معها.

يوم الشهيد الإماراتي

في الثلاثين من نوفمبر من كل عام، تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بـ "يوم الشهيد"، وذلك منذ أن دشنه وأعلن عنه رئيس الدولة الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان" في عام 2015، وذلك بالتزامن مع شهداء الوطن الذين عانقت أرواحهم السماء دفاعًا عن الشعب اليمني، ضمن عملية "عاصفة الحزم"، التي يخوضها التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية في اليمن، في مواجهة ميليشيات إيران المتمثلة في جماعة "الحوثي" المدعومة بقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

ويعتبر "يوم الشهيد"، يوم عطلة رسمية لجميع الدوائر الرسمية الحكومية والخاصة، حيث تُقام فيه العديد من الفعاليات والمراسم الاحتفالية. 

تاريخ المناسبة

يتزامن يوم الثلاثين من نوفمبر مع ذكرى استشهاد أول جندي إماراتي في عام 1971، حيث لقى الشرطي "سالم بن سهيل خميس بن زعيل" حتفه، دفاعًا عن علم بلاده، هو وخمسة من أقرانه، فأصبحت المناسبة يوم وطنيًا أطلق عليه "يوم الشهيد"، تخليدًا لذكرى شهداء الإمارات وتقديرًا للتضحيات التي تقدمها الدولة في كل عام، ودعمًا لأسر وذوي الشهداء، عبر إقامة العديد من الأنشطة لتكريم شهداء الوطن في كل مكان.

مواقع التواصل تتفاعل مبكرًا


تصدر وسم #يوم_الشهيد مواقع التواصل الاجتماعي، بالتزامن مع الاحتفاء والاحتفال بذكرى تضحيات أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة، واستحضر المشاركون في الاحتفالية، كلمات خالدة، وأناشيد رائعة، تؤرخ للذكرى الغالية.






الغناء بأسماء شهداء الإمارات.. غناء الفنان أحمد الغنيمي






روحه تنادي.. غناء منصور زايد






وزير الخارجية الإماراتي "عبد الله بن زايد"






قصيدة مهداة من هيئة تنظيم اتصالات الإمارات









الخاتمة

يظل يوم الشهيد علامة وطنية فارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، يظهر التقدير الكبير من قبل القيادة لشهداء الوطن، ويُعلي من قيمتهم وشأنهم، التي ستظل محفورة في الأذهان على مر العصور والأزمان.


اضف تعليق