هذا هو موعد تنازل إمبراطور اليابان عن العرش


٠٤ ديسمبر ٢٠١٧ - ٠٥:٤٢ م بتوقيت جرينيتش

أماني ربيع

قرر إمبراطور اليابان أكيهيتو التنازل عن العرش في يوم 30 إبريل في عام 2019، وهو أمر يحدث للمرة الأولى منذ 200 عام في اليابان.

وسوف يتوج الأمير ناروهيتو ولي عهد اليابان الذي يبلغ من العمر 57 عامًا، إمبراطور لليابان خلفا لوالده الإمبراطور أكيهيتو في اليوم التالي لتنازل والده رسميا عن العرش، لتبدأ حقبة إمبراطورية جديدة في تاريخ اليابان لم يتم الإعلان رسميا عن اسمها بعد.

وجاء الإعلان عن تنازل الإمبراطور أكيهيتو الذي يبلغ عمره 83 عامًا، عن العرش بعد اجتماع لمجلس المستشارين الإمبراطوري والذي يضم سياسيين ومسئولين قضائيين وأفراد من الأسرة الإمبراطورية.


وفي العام الماضي أعرب أكيهيتو عن رغبته في التنازل عن العرش بسبب تقدم السن وأمراض الشيخوخة التي قال إنه يخشى أن تعوقه عن تأدية مهامه الإمبراطورية.

لكن حال بينه وبين ذلك القوانين الصارمة التي تنظم الحكم الإمبراطوري في اليابان وفقا لدستور عام 1947 الذي أملته الولايات المتحدة الأمريكية على اليابان بعد الهزيمة في الحرب العالمية الثانية، والتي لا تسمح بتنازل الإمبراطور عن العرش، 
باعتبار أن وظيفة الامبراطور  تستمر مدى الحياة.

لذا اضطر الإمبراطور للانتظار حتى يبت البرلمان في الأمر، وفي يونيو الماضي أصدر البرلمان قانونا جديدا يسمح بتنازل إمبراطور اليابان عن العرش .

وأعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عن موافقة الحكومة اليابانية على الموعد الرسمي لإتمام إجراءات تنازل إمبراطور اليابان عن العرش في يوم 8 ديسمبر.

وأكد آبي أن"الحكومة ستبذل كل الجهود الممكنة، ليتمكن الشعب الياباني من الاحتفال بتنازل الامبرطور عن العرش وانتقاله إلى ولي العهد".


وكان آخر إمبراطور ياباني تنازل عن العرش في تاريخ اليابان هو الإمبراطور كوكاكو، والذي تنازل عن العرش لصالح ابنه نينكو في عام 1817.

يشار أن القوانين الحالية لولاية العرش الإمبراطوري تعني أن الأميرة أيكو وهي الطفلة الوحيدة للأمير ناروهيتو والتي تبلغ من العمر 16 عام، لن تصبح ولية للعهد خلفا لوالدها بعد تتويجه إمبراطورا للبلاد، بل سيكون ولي العهد الجديد هو الأمير فوميهيتو ، الشقيق الأصغر للأمير ناروهيتو، ومن بعده ابنه الأمير هيساهيتو 11 عاما، حيث لا تسمح اليابان للنساء بتولي منصب الإمبراطور.

وتوج أكيهيتو الذي يحظى بشعبية كبيرة في اليابان، إمبراطورا للبلاد،  وهو في سن 56 عاما في يناير 1989 بعد وفاة والده، الإمبراطور هيروهيتو، وبتتويجه إمبراطور لليابان بدأت حقبة إمبراطورية جديدة تحمل اسم عصر هيسي، وبتنازله عن العرش ستنتهي تلك الحقبة الإمبراطورية وتبدأ أخرى بتتويج الأمير ناروهيتو.


الكلمات الدلالية الإمبراطور أكيهيتو اليابان

اضف تعليق