"دبي السينمائي 14" ينطلق غدا.. ومصر تغيب عن وليمة سينمائية عالمية


٠٥ ديسمبر ٢٠١٧ - ٠٨:٢٦ ص بتوقيت جرينيتش

أماني ربيع

تتجه الأنظار غدا إلى مدينة دبي حيث ستتألق السجادة الحمراء في المدينة الجميلة بنجوم الوطن العربي والعالم في حفل افتتاح مهرجان دبي السينمائي في دورته الرابعة عشر والتي ستستمر من 6 وحتى 13 ديسمبر الجاري.

وتشارك في دورة هذا العام، أكثر من 50 دولة بـ 140 فيلمًا بين روائي قصير وطويل، منها 50 فيلما في عرضها العالمي أو الدولي الأول، و81 فيلما في عرض أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 وتتنافس الأفلام على مسابقات "المهر الإماراتي"، و"المهر الخليجي"، و"المهر العربي الطويل والقصير"، إضافة إلى برامج أخرى خارج المسابقة تتضمن أفلامًا للأطفال، وبرنامج آخر يقدم إطلالة على سينمات  العالم.

مسابقة "المهر القصير"


تشارك في هذه المسابقة 7 أفلام من تونس وسوريا ولبنان وفلسطين، تتناول قضايا الوطن العربي وعلى رأسها أزمة اللاجئين، منها فيلم "رجل يغرق" للمخرج الفلسطيني الدنماركي مهدي فليفل، ويتناول حياة اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات، وفيلم "بونبونة" للمخرج الفلسطيني ركان مياسي، الذي تتمحور أحداثه حول أسير فلسطيني، وفيلم "كعبة حلوى" للمخرج التونسي عبد الحميد بوشناق، والفيلم القصير "آخر أيام رجل الغد" للمخرج بيروت أنيمتد، مؤسس مهرجان لبنان السينمائي للرسوم المتحركة، فيلم "رابتشر" للمخرجة الفلسطينية الأردنية ياسمينا كراجة، والذي تتمحور أحداثه حول قصة أربعة شباب لاجئين، وأخيرًا الفيلم اللبناني "الخادمون" للمخرج مروان خنيصر.

مسابقة "المهر الإماراتي"


يتنافس 13 فيلمًا ضمن مسابقة "المهر الإماراتي" بينها، فيلم "ضوء خافت" للمخرج وليد الشحي والكاتب أحمد سالمين في عرضه العالمي الأوّل، وفيلم "السمكة الذهبية" للمخرج عبدالعزيز المناعي، وتشارك الشاعرة الإماراتية نجوم الغانم بفيلمها الجديد «أدوات حادة» في عرضه العالمي الأوّل، والذي يشارك أيضاً في "مسابقة المهر الطويل"، والفيلم الروائي القصير "سرمد" للمخرج عبدالله الحميري، و"كبريت" للمخرج الإماراتي عبيد الحمودي.

 مسابقة "المهر العربي الطويل"


وتشارك فيها مجموعة من الأفلام المميزة "إلى آخر الزمان" للمخرجة الجزائرية ياسمين شويخ، وفيلم "غزية" للمخرج المغربي نبيل عيوش، والذي اختير ليمثل المغرب رسمياً لـ "أوسكار" أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية لعام 2018.

وتشارك المخرجة الفلسطينيّة آن ماري جاسر مع فيلمها المؤثر "واجب" الفائز بجائزة "دون كيشوت" في مهرجان لوكارنو السينمائي والذي اختير لتمثيل فلسطين رسمياً في الأوسكار أفضل فيلم أجنبي لعام 2018.

برنامج "سينما الأطفال"


يقدم برنامج "سينما الأطفال" خلال هذه الدورة مجموعة مميزة من أفلام الأطفال التي تركز على حس المغامرة لديهم، مثل فيلم الأنيميشن "Ferdinand" للمخرج البرازيلي كارلوس سالدانا، وفيلم "Ana and Bruno" للمخرج كارلوس كاريرا.

ويعرض فيلم "Little Spirou" للمخرج الفرنسي نيكولاس باري، يتناول حياة الطفل المغامر "سبيرو" الذي في طريقه لأن يصبح خادما كبقية أفراد أسرته، ورغم تسليمه بقدره إلا أنه يفضل الاستمتاع حتى أخر لحظة قبل التحاقه باكديمية الخدم، ويعترف بحبه لرفيقته سوزيت، وينطلقاءن في مغامرة لا تنسى مع الأصدقاء.

ويضم برنامج الأطفال أيضا فيلم "5 Rupees" للمخرج بيوش تشاندراكنت بانجواني في عرضه الدولي الأول.

 نافذة على العالم


من المنتظر عرض 11 فيلمًا لمخرجين عالمين بقسم "سينما العالم" من أجل الإطلاع على ثقافات المتنوعة، وتشمل المجموعة الجديدة فيلم "THE SEEN AND UNSEEN" للمخرجة الإندونيسية كاميلا آنديني، ومن الدنمارك، يعرض فيلم "BORG MCENROE" للمخرج جانوس ميتز بيدرسين، ويتناول قصة بيورن بورج، أحد أبرز الأيقونات العالمية في رياضة التنس.

ويشارك من فرنسا فيلم الدراما العائلية "CUSTODY" للمخرج الفرنسي كزافييه لو جراند، الحاصل على جائزة الأسد الفضي لأفضل مخرج في مهرجان فينيسيا السينمائي، وفيلم "MARY SHELLEY" للمخرجة السعودية هيفاء منصور، بالإضافة إلى فيلم "SHOCK AND AWE  " وفيلم وداعاً كريستوفر روبن " GOODBYE CHRISTOPHER ROBIN"، وغيرها من الأفلام.

أفلام الواقع الافتراضي



ويعرض ضمن المهرجان، مجموعة من أفلام الواقع الافتراضي، من بينها "The Last Chair" للمخرج جيسي فان فيردن وآنكيه تيونيسن، وفيلم "The Committee" للمخرج التشيكي مايك سمير، و"Dreams of Blue" للكاتبة ڤالينتينا پاجّاريني، فيلم سائح حرب "War Tourist" للمخرج إيميليانو روپراه.

تكريم "وحيد حامد"


تكريم لإنجازاته ه وتقديرا لإبداعاته التي أثرت السينما المصرية، أعلنت إدارة المهرجان عن تكريم الكاتب المصري وحيد حامد بجائزة "تكريم إنجازات الفنانين"، والتي سبق وتم منحها لـ عمر الشريف، وفاتن حمامة، وعادل إمام، وجميل راتب، وعزت العلايلي.

نجوم عالميين


ولن يغيب النجوم العالميين عن حضور مهرجان دبي هذا العام وقد تقرر حضور 3 نجوم وهم:

النجم الأمريكي باتريك ستيوارت، وسيكرم بجائزة "إنجاز العمر" عن مسيرته الحافلة، حيث لمع نجمه عبر أكثر من 150 فيلما سينمائيا، أشهرها "X-Men".


كما ستحل النجمة الأسترالية كيت بلانشيت، ضيفا أيضا في حفل الافتتاح، وهي نجمة من العيار الثقيل حصلت على جائزة الأوسكار مرتين عن دورها في فيلم The Aviator  عام 2004، وعن فيلم Blue Jasmine عام 2013.


كما ستحضر النجمة  الأمريكية سارة جيسيكا باركر بطلة فيلم "Sex and the City"، التي ستشارك بجانب المهرجان في جلسة توقيع على أحذيتها ذات الكعب العالي، والتي تحمل اسمها يوم 7 ديسمبر.


ووقع اختيار إدارة المهرجان على أحدث أفلام النجم الأمريكي كريستيان بال "Hostiles"، وهو من إخراج سكوت كوبر، وديزاموند بايك، وتدور أحداث في أجواء الغرب الأمريكي ورعاة البقر.


أما فيلم حفل ختام المهرجان، فسيكون أحدث أجزاء سلسلة أفلام الخيال العلمي "حرب النجوم" "Star Wars: The Last Jedi".


اضف تعليق